وقت صلاة القيام في رمضان

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2023 6:37
وقت صلاة القيام في رمضان


وقت صلاة القيام في رمضان سوف نتحدث كذلك عن متى يبدأ قيام الليل ومتى ينتهي في رمضان؟ وكيف تكون صلاة قيام الليل في رمضان؟ وما هي السور التي تقرأ في قيام الليل؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

وقت صلاة القيام في رمضان

-يكون وقت صلاة قيام الليل في رمضان بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.
-لا يختلف وقت صلاة القيام في رمضان عن باقي الأيام فهي في الوقت نفسه.
-تكون صلاة قيام الليل إحدى عشر ركعة كما ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
-هي نافلة من النوافل التي يتقرب بها العبد إلى الله .
-قد يطلق على صلاة قيام الليل أيضا في رمضان صلاة التراويح وصلاة التهجد.
-يعد من واظب على صلاة قيام الليل أنه من الذين اختارهم الله يجتهدوا في العبادة والتقرب له.
-صلاة قيام الليل أيضا صلاة لا يواظب عليها منافق فقد خص الله بها المؤمنين.

متى يبدأ قيام الليل ومتى ينتهي في رمضان؟

قيام الليل يبتدي من نهاية صلاة العشاء، ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر هذا قيام الليل، وإذا كان في آخر الليل في النصف الأخير أو في الثلث الأخير يكون أفضل، مثلما جاء في الحديث الصحيح يقول النبي ﷺ: أفضل الصيام صيام داود؛ كان يصوم يومًا ويفطر يومًا، وأفضل الصلاة صلاة داود؛ كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه يعني يصلي السدس الرابع والسدس الخامس، ينام نصف الليل ويقوم ثلثه السدس الرابع والسدس الخامس.
فالإنسان يقوم مما تيسر من الليل في أوله أو في وسطه أو في آخره يتهجد.. يصلي ما تيسر.. يدعو ربه.. يلجأ إليه.. يضرع إليه، ويسلم من كل ثنتين، لقوله ﷺ: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى.
والأفضل إحدى عشرة أو ثلاثة عشرة، هذا أكثر ما ورد عن النبي ﷺ في صلاة الليل، إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة، يسلم من كل ثنتين ويوتر بواحدة قبل طلوع الفجر.
وإذا قام في الثلث الأخير كان ذلك فيه فضل عظيم، لقوله ﷺ في الحديث الصحيح: ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له.. حتى ينفجر الفجر وهذا نزول يليق بالله، لا يشابه خلقه في نزولهم، بل هو نزول يليق بالله لا يعلم كيفيته إلا هو ، كالاستواء على العرش وهو الارتفاع فوق العرش استواء يليق بجلال الله لا يشابه خلقه في شيء من صفاته، ولهذا يقول أهل العلم: استوى بلا كيف.

كيف تكون صلاة قيام الليل في رمضان؟

يكون القيام في جماعة المسجد أفضل، وتجوز صلاتها في البيت مُنفرداً أو جماعة، فإن كان يُصلّي وحده فيجوز له التطويل بحسب استطاعته، وإن كان يُصلّي في جماعة فيُستحَبّ له التخفيف عليهم؛ إذ جاء عن الإمام أحمد أنّه كان يَؤُمّ الناس ويُخفّف عليهم، أمّا إن كانت الجماعة التي يُصلّي بهم راضين بالتطويل فيجوز له أن يُطيل بهم.

ما هي السور التي تقرأ في قيام الليل؟

أن من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم وهدي صحابته الكرام القراءة بالسور الطوال في قيام الليل، لذلك يسن للإنسان أن يقرأ من السور الطوال إن تيسر ذلك وإلا فما تيسر له.
ومن المعلوم أن قراءة سورة يس من السور التي يقضى بها حوائج الناس وحل كافة المشاكل، يقول الشيخ محمد أبو بكر، إمام وزارة الأوقاف، إن من أراد أن يقضي الله حاجته فعليه ان يتوضأ ويحسن الوضوء ويصلى ركعتين صلاة الحاجة، إلا أن هناك أمر آخر وهو سورة يس، حيث علمنا أهل الله أن سورة يس فيها سر لما قرئت له، هكذا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم، لكننا لا نجرب مع الله، فنقرأ القرآن كله تقربًا للمولى عز وجل.
ويسن لمن لا يحفظ أن يداوم على قراءة السور التي تزد عن عشر آيات لما ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف أية كتب من المقنطرين” رواه أبو داود



140 Views