لماذا سمي رمضان بهذا الاسم

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2023 6:36
لماذا سمي رمضان بهذا الاسم


لماذا سمي رمضان بهذا الاسم سوف نتحدث كذلك عن معلومات لماذا شهر رمضان أفضل الشهور عند الله؟ وما هو اجر الصائم عند الله؟ وفضائل شهر رمضان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

لماذا سمي رمضان بهذا الاسم

اختلف العلماء فى أسباب تسمية شهر رمضان الكريم بهذا الاسم، فبالبعض قال إن كلمة «رمضان» مأخوذة من «الرمض» يعنى شدة الحر، لأن الشهر وقع فى أيام كانت شديدة الحرارة.. والرّمضُ: وفقًا لمعجم لسان العرب، يعنى: حر الحجارة من شدة حر الشمس، وقيل أيضا إنه سمى بذلك الاسم لأنه يرمض الذنوب ويحرقها بالأعمال الصالحة.
جاء فى كتب التراث الإسلامى أن النبى، صلى الله عليه وسلم، صام تسعة رمضانات، وأن المسلمين قبل فرض صيام شهر رمضان الكريم، كانوا يصومون 3 أيام من كل شهر ويوم عاشوراء، احتفاء بنجاة سيدنا موسى وقومه وغرق فرعون، فصامه النبى وأمر بصيامه قائلا: «نحن أحق بموسى منهم»، وعندما هاجر النبى، صلى الله عليه وسلم، إلى المدينة صامه وأمر بصيامه والأصل فى وجوب صيامه قول الله عز وجل فى كتابه العزيز: «يا أيُّها الّذِين آمنُوا كُتِب عليْكُمُ الصِّيامُ كما كُتِب على الّذِين مِن قبْلِكُمْ لعلّكُمْ تتّقُون»، ثم تعين صيام شهر رمضان.

معلومات لماذا شهر رمضان أفضل الشهور عند الله؟

شهر رمضان المبارك شهر العبادة والخير والغفران من رب كريم… في هذا الشهر العظيم تفتح أبواب الجنة وتصفد أبواب جهنم وتغل أيدي الشياطين… شهر لياليه أفضل الليالي وأيامه أفضل الأيام… لأن فيه «ليلة القدر» التي هي خير من ألف شهر… شهر القرآن وشهر التعبد والتهجد… شهر الله… «كل أعمال ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي عليه» حديث قدسي… وفي هذا الشهر المبارك… على الفرد أن يتهيأ جيداً وأن يسمو بروحه إلى خالقه خالصة له سبحانه وتعالى وأن يستغل ويستثمر أيامه ولا يضيعها هدراً عليه أن ينشغل عن شهوات الدنيا وأن يبتعد عن نزواتها لكي يصل إلى الأنوار الإلهية بصفاء الروح والقلب السليم.
إن الله سبحانه وتعالى يريد للعبد أن يتقرب أكثر وأكثر وخصوصاً في شهر رمضان لأن أبواب الجنة مفتوحة لعباده ليدخلوا فيها عن طريق قراءة وتلاوة القرآن الكريم وزيارة الأحبة والخلان والأرحام… والابتعاد عن المعاصي والشهوات وعيادة المرضى والتزاور في الخير وقراءة الأدعية المستحبة التي تجلب الراحة والطمأنينة للنفس… الدعاء مفتاح الإجابة «ادعوني أستجب لكم» فهذه فرصة سانحة فلا تدعوا الشهر الكريم يفوتكم أو تحرموا ثوابه.

ما هو اجر الصائم عند الله؟

قد جاء في الحديث: «عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ: كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف ما شاء الله يقول الله إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي، للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك».

فضائل شهر رمضان

-فشهر رمضان من الشهور التي لو صامها المسلم كل عام فهي تغفر الذنوب بين هذا العام والعام الذي يليها. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصَّلواتُ الخَمسُ، والجمُعةُ إلى الجمُعةِ، ورمَضانُ إلى رمَضانَ، مُكَفِّراتٌ ما بينَهُنَّ إذا اجتُنِبَتِ الكبائرُ) يستجيب الله تعالى من الصائمين الدعاء وذلك كما قال النبي العظيم (ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم الصَّائمُ حتَّى يُفطرَ والإمامُ العادلُ ودعوةُ المظلومِ يرفعُها اللهُ فوق الغمامِ وتُفتَّحُ لها أبوابَ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ وعزَّتي لأنصُرنَّك ولو بعد حينٍ).
-الصيام في رمضان من الأمور التي تشفع للمسلم يوم القيامة.
وذلك كما قال النبي عليه الصلاة والسلام (الصِّيامُ والقرآنُ يشفَعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ، يقولُ الصِّيامُ أي ربِّ منعتُهُ الطَّعامَ والشَّهواتِ بالنَّهارِ فشفِّعني فيهِ ويقولُ القرآنُ منعتُهُ النَّومَ باللَّيلِ فشفِّعني فيهِ قالَ فَيشفَّعانِ).
-شهر رمضان هو الشهر الذي يغفر الله تعالى فيه للمسلمين ما تقدم من ذنبهم وما تأخر.
-يوجد باب في الجنة يسمى باب الريان هذا الباب لا يدخل منه إلا الصائمين، وذلك كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم.
-يحتوي شهر رمضان على ليلة القدر تلك الليلة التي هي خير من ألف شهر.
-وهي من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء للمسلم. بالإضافة إلى مضاعفة الأجر والثواب في العمل في هذه الليلة بشكل خاص.



188 Views