استخدامات الفواكه المجففة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 11 أبريل, 2021 11:40 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:35
استخدامات الفواكه المجففة

Advertising اعلانات

استخدامات الفواكه المجففة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كمت نتعرف على أضرار الإكثار من تناول الفواكه المجففة ونشير لفوائدها المختلفة للحامل.

استخدامات الفواكه المجففة

يتم استخدام الفواكه المجففة في علاج العديد من الأمراض بخلاف فوائدها المختلفة للجسم وهي على النحو التالي:
تساعد زيادة الشعور بالشبع والإمتلاء 
وجدت إحدي الدراسات التي تم عملها في جامعة تورونتو أن الأطفال الذين تناولوا وجبة خفيفة من الزبيب قبل أن يتناولوا الوجبة تناولوا طعاماً أقل من أولئك الذين تناولوا العنب كعلاج قبل تناول الوجبة ، وبالتالي يساعدك الزبيب علي عدم الإفراط في الأكل حيث أنه يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة ويقلل من الشعور بالجوع .
تساعد  علي علاج الإمساك 
أثبتت الأبحاث أن تناول القراصيا ( البرقوق المجفف) هو أكثر فعالية لعلاج ولمنع الإصابة بالإمساك هو أكثر فعالية من تناول السيلليوم حيث أنه يساعد علي التحسين من قوام البراز ويجعل عملية الجفع اسهل ويرجع ذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية التي تعمل علي تنظيم وزيادة حركة الأمعاء وبالتالي تساعد علي علاج ومنع الإصابة بالإمساك .
تساعد علي تحسين صحة العظام 
أثبتت الدراسات أن تناول الخوخ المجفف يُمكن أن يمنع أو يستعيد فقدان العظام في الحيوانات ولكن نحن ما زلنا في حاجة إلي المزيد من الأبحاث لإثبات تأثير الفواكه المجففة علي تحسين صحة العظام في الإنسان
تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة له
تحتوي الفواكه المجففة علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم كما أنها تحتوي علي مركبات قوية مضادة للأكسدة التي لها دور في حماية الجسم من العديد من الأمراض مثل مرض السرطان .
تُعزز  صحة القولون 
قد تساعد الفواكه المجففة في الحفاظ علي صحة القولون لأنها تحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تحتوي علي البريبايوتيك والتي تعمل علي تغذية البكتريا الصحية التي تحافظ علي صحة الجهاز الهضمي .
تُحسن من النظام الغذائي 
أثبتت الدراسات التي تم عملها علي أكثر من 13000 شخص أن الأشخاص الذين يأكلون الفواكه المجففة بإنتظام يستهلكون المزيد من العناصر الغذائية وكمية أقل من الدهون والسكريات المضافة مقارنة بأولئك الأشخاص الذين لا يتناولون الفواكه المجففة .
تُحفز  فقدان وزن الجسم الزائد 
وجدت نفس الدراسة السابقة أن الأشخاص الذين تناولوا الفواكه المجففة بإنتظام كان وزنهم أقل من أولئك الأشخاص الذين لم يأكلوا الفواكه المجففة .
تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة 
أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الزبيب قد يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يُقلل من نسبة السكر في الدم ، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبالتالي تساعد الفواكه المجففة علي السيطرة علي نسبة السكر والدهون لدي مرضي مرض السكري حيث أنها منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم .
تساعد علي خفض ضغط الدم 
أثبتت الأبحاث أن تناول الزبيب ( العنب المُجفف) كوجبة خفيفة بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة الغير صحية يساعد علي خفض مستوي ضغط الدم الانقباضي وبالتالي يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ونقص السكر في الدم .

الفواكه المجففة من أجل العناية بالبشرة

تعالج حبّ الشباب
تحتوي بعض أنواع الفواكه المجففة على المصادر الغنية بالأحماض الدهنية، الألياف الغذائية والبروتين الفعّالة لعلاج حب الشباب والتي تمنحكِ بشره نضره ومشرقة.
ترطّب البشرة
الدهون الصحية، المغذيات الطبيعية والأحماض الدهنية الموجودة في بعض أنواع الفواكه المجففة، تساعد على تغذية وترطيب البشرة الجافة وتحسين ملمسها.
توحّد لون البشرة
تحتوي الفواكه المجفّفة على نسب عالية من الحديد الذي يقوي جهاز المناعة من جهة، كما يقوم بتحسين وتوحيد لون البشرة من جهة أخرى.
تعمل على محاربة الشيخوخة
بعض أنواع الفواكه الجافة تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنيّة، وتحمي بالتالي البشرة، كما تعمل على مكافحة علامات التعب والتجاعيد فتحارب بذلك الشيخوخة المبكرة.
تساعد على زيادة نضارة البشرة
تتضمن بعض أنواع الفواكه المجففة كمية كبيرة من فيتامين C الضروري لصحة البشرة ونضارة الوجه. كذلك، تعمل على تحفيز عملية تجدد الخلايا، وتؤخر بالتالي علامات التقدم في السن.

الفواكه المجففة للحامل

مصدر غني بالألياف:
محتواها الغني بالألياف يساعد على تجنب الإمساك في أثناء الحمل، إذ يعمل على تنظيم حركة الأمعاء والشعور بالراحة.
غنية بالحديد:
الحديد من أهم العناصر اللازمة لحمل صحي، يحتوي أغلب أنواع الفواكه المجففة مثل التين المجفف والتمر والمكسرات على نسب هائلة من الحديد لإمداد جسم الحامل بالجرعات اليومية اللازمة.
غنية بفيتامين أ:
يمكن للفواكه المجففة أن تمد الجسم بكمية كبيرة من فيتامين أ الضروري لنمو أسنان الجنين وعظامه.
غنية بالبوتاسيوم:
البوتاسيوم المتوافر في الفواكه المجففة والمكسرات يساعد على التحكم في ضغط الدم وتعزيز التحكم في العضلات.
محتوى غني بالمغنيسيوم:
تحتوي الفواكه المجففة على نسبة من المغنيسيوم والذي يعد ضروريًا للنمو السليم للأعصاب والعظام لدى الجنين.
غنية بالسكريات الطبيعية:
وهو ما يسهل هضمه ويمد الجسم بكميات كافية من الطاقة.
تقوية عضلات الرحم:
من المعروف أن الفواكه المجففة مثل القراصيا أو التمر تقوي عضلات الرحم، ما يجعل الولادة أمرًا سلسًا، كما أنه يقلل من فرص حدوث نزيف شديد بعد الولادة.

أضرا الفوائد المجففة

زيادة عدد السعرات الحرارية
لأن المياه قد أزيلت من الفواكه المجففة ، فستصبح أكثر كثافة وأقل حجما ومن السهل الإفراط في تناولها عن نظيراتها ، بسبب هذا عندما تأكل الفاكهة المجففة ، قد تأخذ سعرات حرارية أكثر بكثير مما لو كنت تأكل الفاكهة الكاملة ، فعلى سبيل المثال ، تحتوي وجبة واحدة من العنب على 150 سعر حراري ، ومن ناحية أخرى نجد أن كوب واحد من الزبيب ‏ يحتوي ‏ على حوالي 520 سعر حراري .
تسوس الأسنان
الفواكه المجففة لديها السكر الطبيعي وهو سكر الفاكهة ، ولكن بعض أنواع الفواكه المجففة مغطاة بالسكر الإضافي للحفاظ على مستويات الرطوبة إلى أدنى حد ممكن ومنع الفاكهة المجففة من الالتصاق ببعضها البعض ، لذا يعد السكر هو أحد المساهمين الرئيسيين في تسوس الأسنان ، كما أن الفواكه المجففة من الأطعمة اللاصقة والتي تكون ضارة بشكل خاص لأنها تلتصق بأسنانك ، مما يجعل السكر يبقى على الأسنان لفترة أطول من الزمن ، ولتقليل خطر تسوس الأسنان قم بشرب الماء أثناء تناول وجبتك من الفواكه المجففة ، ثم قم بتنظيف أسنانك بعد تناول الطعام لإزالة السكر من على سطح أسنانك .
تحطم السكر
بعض الفواكه المجففة ، وخاصة الأنواع المغلفة بالسكر تؤدي لزيادة نسبة السكر في الدم ، مما يجعلك تشعر بالنشاط بسرعة ، ولكن لسوء الحظ بمجرد أن تصل إلى ذروة الطاقة ينخفض ​​سكر الدم بسرعة وقد تصاب بحادث تحطم السكر ، أو التعب المفاجئ .


Advertising اعلانات

256 Views