صلاحية البطيخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 4:50 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:01
صلاحية البطيخ

Advertising اعلانات

صلاحية البطيخ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على العلامات المختلفة للبطيخ ونشير لفوائد البطيخ الصحية وختام الموضوع أهم اضرار البطيخ.

صلاحية البطيخ

-يمكن تمديد مدة صلاحية البطيخ عن طريق حفظه في الثلاجة ولكن تأكد من إبقائه بعيدًا عن قسم المجمد؛ البطيخ يفقد خصائصة الحسية عندما يتجمد ويصبح لونه أحمر داكن وعندما يتم تقطيعه فإنّ العصير سوف يتدفق ويترك خلفه قشرة فارغة لذا التجميد ليس خيارًا لتخزين البطيخ ويجب تخزين البطيخ المقطوع في وعاء محكم الغلق نظرًا لأن البطيخ عبارة عن ماء في الغالب، يبدأ السائل في مغادرة اللب بعد القطع مباشرة ويستمر في تركه مع تقدم العمر وأما عن صالحية البطيخ فهي على النحو التالي:
في الثلاجة:
يمكن أن تبقى البطيخة الكاملة في الثلاجة لمدة تصل من اثنين الى ثلاثة أسابيع بينما البطيخة المقطّعه تستمر لمدة ثلاثة الى خمسة أيام.
خارج الثلاجة:
يمكن أن تبقى البطيخة الكاملة خارج الثلاجة لمدة تصل من سبعة الى عشرة أيام بينما البطيخة المقطعة تستمر لمدة يوم واحد فقط.

علامات أختيار البطيخ الحلو

تبدو البطيخة جوفاء عندما تضرب على قشرتها بيدك
الحيلة التقليدية لمعرفة ما إذا كانت البطيخ جيدة أن تضرب قشرة البطيخ بمفاصل أصابعك. إذا كانت الثمرة ناضجة ، فإنها ستصدر صوتًا أجوفًا ولكن قويًا ، مما يدل على أنها تحتوي على الكثير من الماء على العكس من ذلك ، إذا سمعت صوتًا رقيقًا ورنانًا ، فهذا يعني أنه يفتقر إلى النضج وقد يكون جافًا ؛ تجاهلها دون تفكير ولا تقلق إذا وجدت صعوبة في التمييز بين الصوتين في البداية ، لأن الممارسة تجعلها مثالية. في كل مرة تذهب لشراء البطيخ ، قم بضرب العديد من البطيخ و سماع أصوات كل منها حتى يتضح الفرق.
يزن أكثر مما يبدو
يزن البطيخ الناضج أكثر مما يبدو . هذا منطقي ، لأن 92٪ من هذه الفاكهة عبارة عن ماء. على العكس من ذلك ، إذا لم يكن ثقيلًا ، فتخلص منه فورًا لأنه لم ينضج بشكل صحيح ويقول البعض إن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت البطيخ ناضجة هي التحقق من وزنها ومقاسها وفي هذه الحالة ، يجب أن يزن البطيخ حوالي 4 كيلو وأن يكون محيطه حوالي 24 بوصة. كما تعلم ، في عملية الشراء التالية يمكنك التحقق من ذلك!
لها بقعة صفراء
يظهر البطيخ الناضج بقعة صفراء شاحبة على أحد طرفي قشرته. تُعرف هذه البقعة بالبقع الأرضية ، حيث يشير ذلك الجزء من البطيخ إلى الجزء الذي لمس الأرض في الحقل. لونه الأصفر (أصفر غامق أو حتى أصفر برتقالي) يكشف عن نضج الثمرة ، حيث يؤكد أنها تركت على الأرض لتنضج في الشمس وعلى العكس من ذلك ، إذا كانت البقعة بيضاء أو خضراء ، فإن البطيخ ليس حلوًا جدًا ، لأنه لم ينضج بشكل صحيح لأنه تم التقاطه قبل الوقت المناسب في هذه الحالات ، من الأفضل عدم شرائه وأخيرًا ، إذا كان البطيخ يحتوي على بقعة بنية أو بقع ، فهذا يشير عادةً إلى وجود فطريات أو حشرات.
أحلى بطيخة مستديرة وصغيرة
قد لا تصدق ذلك ، لكن البطيخ له جنس: أنثى وذكر. وبالتالي ، فإن إناث البطيخ أصغر حجما وأكثر استدارة وأحلى . في حين أن الذكور طويلة (بيضاوية) وكبيرة الحجم وأقل حلاوة وعصيرًا. لذلك إذا كنت تحب الحلاوة ، فابحث عن البطيخ الأنثوي.
مظهره متجانس
اختر دائمًا بطيخًا متماثلًا ، سواء أكان مستديرًا أم ممدودًا (حسب الجنس) ، والذي لا يحتوي على نتوءات أو تشوهات. تكشف التشوهات في البطيخ عن جفاف داخلي هش لماذا ؟ لأن التغيرات في مظهره تدل على أن تطوره كان غير مناسب ، لأنه يمتص كميات متفاوتة من الشمس والماء. كما يشير إلى أن الثمرة لم تنضج بشكل صحيح لأنه تم قطفها مبكرًا.
ليس لديها غمازات في القشرة
إذا اكتشفت ثقوبًا صغيرة وعميقة في المقطع العرضي للبطيخ أو حول القشرة بأكملها ، فمن الأفضل عدم شراء تلك الفاكهة. قد تكون آثار الحشرات التي أضرت بالفعل بداخلها  وسبب آخر محتمل هو حقن النترات لتسريع نموها إذا لم تكن الثقوب عميقة جدًا ، فمن المحتمل أن تكون آثارًا لدودة سلكية ، وهي حشرة جائرة للبطيخ ، لأنها لا تؤثر على جودتها أو مذاقها. في هذه الحالة ، يمكنك شرائه دون أي مشكلة.

الآثار الجانبية للبطيخ

اضطراب الأمعاء:
البطيخ غنية بمادة الليكوبين، لذلك فإن تناول الكثير من البطيخ قد يؤدى إلى الغثيان والانتفاخ والإسهال والقىء وعسر الهضم والغاز، وقد تكون هذه الأعراض أسوأ بين كبار السن، حيث يميل الجهاز الهضمى إلى الضعف مع تقدم العمر.
اضطرابات القلب والأوعية الدموية:
يحتوى البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، واستهلاك الأطعمة المخصبة من البوتاسيوم بكميات كبيرة يمكن أن يؤدى إلى مشاكل فى القلب والأوعية الدموية.
ليست جيدة لمرضى السكر:
عندما يكون الجسم مقاومًا للأنسولين، فإن مستوى السكر فى الدم يميل إلى البقاء فى الدم، ولا يدخل فى خلايا الجسم، وعندما يكون هناك نقص فى الجلوكوز فى الخلايا، يتم تصنيع كمية أكبر من الأنسولين، ما قد يؤثر على مستويات الدهون الثلاثية فى الجسم.
انخفاض ضغط الدم:
الاستهلاك المفرط للبطيخ يمكن أن يؤدى إلى انخفاض فى مستوى ضغط الدم فى الجسم، لذلك إذا كان الشخص يعانى من انخفاض ضغط الدم، فمن الأفضل تجنب البطيخ بجميع أشكاله.

الفوائد الصحية للبطيخ

يمنع الإصابة بالسرطان
يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين “آي جي أف”، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.
تحسين صحة العيون
يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
يعزز صحة القلب
يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، إذ وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فإن البطيخ يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة ويحتوي البطيخ أيضا على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.
يقلل من آلام العضلات
يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.
يمنع الربو
يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا لفيتامين سي، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين سي في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.


Advertising اعلانات

379 Views