نسبة الكربوهيدرات في اليوسفي

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2021 4:17 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:23
نسبة الكربوهيدرات في اليوسفي

Advertising اعلانات

نسبة الكربوهيدرات في اليوسفي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد اليوسفي الصحية تابعوا السطور القادمة

نسبة الكربوهيدرات في اليوسفي

-تأتي معظم الكربوهيدرات الموجودة في اليوسفي من السكريات الصحية: الفركتوز والجلوكوز والسكروز، يحتوي اليوسفي الصغير على 5٪ من احتياجاتك من الألياف الغذائية.
– الألياف الموجودة في اليوسفي ، مثل العديد من ثمار الحمضيات قابلة للذوبان، مما يجعلها مفيدة في إبطاء عملية الهضم.
– تساعد الألياف القابلة للذوبان أيضًا على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم وخفض مستويات الكوليسترول.
-الفاكهة في عائلة برتقال اليوسفي لها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض يبلغ 47 ويقدر الحمل الجلايسيمي من اليوسفي الفردي بـ 3.

نبذة تاريخية عن اليوسفي

-يطلق عليها في مصر يوسف أفندي، وفي لبنان وفلسطين وسوريا كلمنتني، وساندرا أو سانترا في پاكستان وعن تسميتها في مصر، في إطار اهتمام محمد علي باشا مصر بالتجارب الزراعية، في مايو 1830، أمر بإرسال مجموعة من أشجار العنب والتوت والليمون والتين المستحضرة من الأستانة، وقام بتخصيص 100 فدان بجوار حديقة شبرا لزراعة هذه المزروعات الاوروبية. وأرسل 30 شخض من أبناء كبار مشايخ البلاد والأغنياء المقتدرين لتعليمهم زراعة تلك الأصناف على يد ثلاثة تلاميذ عادوا من بعثات علمية إلى فرنسا وايطاليا. وكان أحد هؤلاء الطلبة هو يوسف أفندي، الذي عند عودتهم من فرنسا كما يقول أمين باشا سامي في مؤلفه الكبير “تقويم النيل” حصلت ريح شديدة ، سببت إقامة العائدين معه نحو ثلاثة أسابيع بجزيرة مالطا. وتصادف في تلك المدة أنه رست سفن حاملة أشجارا مثمرة من جهات الصين واليابان، فإشترى منها يوسف أفندي هذا ثمانية براميل بها شجر مثمر من النوع المعروف الآن بإسم يوسف أفندي.
-ولما وصل الإسكندرية وحدد وقتا لتشرفهم بمقابلة سمو أفندينا محمد علي باشا “لاحظوا مدى إهتمام الحاكم بإستـقبال المبعوثين” ، وجاء دور مقابلته لذاته العلية إلتمس أن يحمل معه في طبق جانبا من الفاكهة، التي كان قد إشترى أشجارها، وعندما تناولها سموه وأعجبته سأله عن إسم الفاكهة وكان يوسف قبل ذلك سأل بعض الحاشية عمن يحبه الوالي من أولاد سموه أكثر من غيره فأخبره بأنه يحب طوسون باشا، فقال لولي النعم إن إسم الفاكهة هو “طوسون” فتبسم محمد علي باشا، وقال له أفندينا: ما إسمك؟ فقال يوسف فأمر أفندينا بأن يسميها “يوسف أفندي”، وأمر بأن تزرع هذه الفاكهة الجديدة في جنينة قصر شبرا فعرف هذا النوع بجهات شبرا وما جاورها للآن (أي عام 1928) بإسم طوسون ، وعرف بباقي الجهات بإسم يوسف أفندي. ويوسف أفندي هذا هو الذي كلفه محمد علي باشا ، فيما بعد بملاحظة التجارب الزراعية في نبروه ، وأعد نظاما خاصا لها.

فوائد اليوسفي الصحية

للسرطان
كشفت الأبحاث أن اليوسفى يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، حيث إن الكاروتينات الموجودة فيه بسبب ارتفاع فيتامين أ أظهرت أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.ويحتوي اليوسفى على نسبة عالية من الليمونين والذي له تأثيرات مضادة للسرطان ويساعد أيضًا في الوقاية من سرطان الثدي.
فيتامين C
يحتوي اليوسفى على مستوى عالٍ من فيتامين C الذي يوفر عددًا من الفوائد الصحية، حيث يساعد في محاربة عدد من الجزيئات غير المستقرة في الجسم والمعروفة باسم الجذور الحرة من خلال خصائصه المضادة للأكسدة ونحن جميعا ندرك حقيقة أن الجذور الحرة في الجسم يمكن أن تؤدي إلى الأمراض المعدية والسرطان، والمواد المضادة للاكسدة الموجودة في اليوسفى تنزع الجذور الحرة وتمنع الضرر الخلوي.
لمشاكل الكوليسترول
اليوسفى ينتج مادة “صنفيرين” التي تحد من إنتاج الكوليسترول في الجسم، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في اليوسفى على خفض الكوليسترول السيئ وتعزيز الكوليسترول الجيد وتكافح اليوسفى للجذور الحرة التي تعمل على أكسدة الكوليسترول مما يجعل الكوليسترول يلتصق بجدران الشرايين وعلاوة على أنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان مثل هيميسيلوز والبكتين الذي يمنع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء.
لضغط الدم
اليوسفى يساعد أيضا في خفض مستويات ضغط الدم، حيث أنها تتكون من العناصر الغذائية والمعادن مثل البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم.
لفقدان الوزن
اليوسفى هي مصدر كبير للألياف، والأطعمة الغنية بالألياف تبقي المعدة ممتلئة لفترة أطول من الوقت وتقلل من الرغبة أو الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام ، مما يساعد في فقدان الوزن.
تعزيز صحة القلب والشرايين
بالإضافة إلى محتوى الألياف العالي الموجود في ثمرة اليوسفي، والذي يعزز صحة القلب والشرايين عن طريق خفض مستويات الكولسترول الضار، فإن مضادات الأكسدة القوية التي يحتويها اليوسفي تساهم أيضًا في ذلك، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتهاباتها التي قد ترفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية.

التخزين وسلامة الغذاء

-قم بتخزين اليوسفي في درجة حرارة الغرفة إذا كنت تخطط لتناوله في غضون أسبوع يمكنك وضعها في كيس بلاستيكي وتخزينها في الثلاجة لإبقائها طازجة لمدة تصل إلى أسبوعين.
-يمكنك تجميد اليوسفي، لكن يجب إزالة القشر أولاً خذ أقسام اليوسفي وضعها في كيس آمن للفريزر مع القليل من الهواء أو بدونه يجب أن تظل طازجة في المجمد لمدة تصل إلى عام واحد.
-يمكن أن تضيف اليوسفي نكهة خفيفة وحمضية إلى السلطات والأطباق الرئيسية ما عليك سوى إزالة القشر وتقطيع اليوسفي ووضعه في أطباقك أو استخدام عصير اليوسفي لعمل تتبيلة اللحوم والدجاج.


Advertising اعلانات

178 Views