وظيفة كريات الدم الحمراء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 3:23
وظيفة كريات الدم الحمراء


وظيفة كريات الدم الحمراء كذلك سنتحدث عن وظيفة كريات الدم البيضاء وما هي نسبة كريات الدم الحمراء كما سنذكر كذلك اسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

وظيفة كريات الدم الحمراء

1-تحتوي كريات الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهذه المادة تكون بروتينيّةٌ. كما تقوم بالاندماج مع الأكسجين داخل الرئتيّن من أجل عمل مركب يُسمى أكسي هيموجلوبين.
2-تعمل كريات الدم الحمراء على حمل مركب أكسي هيموجلوبين، وتقوم بتوزيعه إلى كل خلية في جسم الإنسان.
3-تُعد الوظيفة الرئيسية لكريات الدم الحمراء هي نقل الأكسجين المهم إلى جميع أجزاء الجسم، ونقل الأكسجين إلى كل خلية في أجهزة الجسم.
4 تقوم كريات الدم الحمراء بنقل الأكسجين عبر الدورة الدمويّة الكبرى، لأن هذه الكريات تضمن مادة الهيموجلوبين.
5-تقوم كريات الدم الحمراء على توصيل كافة الاحتياجات للخلية، وعن طريق هذه العملية تستفاد كل خلية على الأكسجين اللازم لها من أجل إجراء الوظائف الحيويّة. تُعد كريات الدم الحمراء حلقة وصل، حيث عقب عملية انقسام مركب أكسي هيموجلوبين وينفصل الأكسجين.
6- كذلك ينتج عن ذلك اتحاد الهيموجلوبين يتحد مع ثاني أكسيد الكربون أو مع الفضلات الأخرى، تقوم كريات الدم الحمراء بتخلص من هذه النواتج.
7-تحمل كريات الدم الحمراء غاز ثاني أكسيد الكربون، بسبب ما تفرزه من إنزيم كاربونيك أنهيدريز وتنقل هذا الغاز إلى الرئتين لتخلص منه.
8- تقوم كريات الدم الحمراء بنقل الفضلات الناتجة إلى الكليتين أو الغدد العرقية، وكذلك الكبد من أجل التخلص من هذه الفضلات.
9- تساعد كريات الدم الحمراء على ضبط المستوى الخاص بحموضة الدم، لأن هذه الكريات تعمل على تنظيم وبقاء التوازن القاعدي للدم.

وظيفة كريات الدم البيضاء

1- تحسين الأوعية الدموية نتيجة إفراز الخلايا الحامضية (الأزينوفيل) لمادة الهسامين التي تساعد في توسيع الأوعية الدموية.
2-وقاية الجسم من الإصابة بتجلط الدم بسبب احتوائها مادة الهيبارين.
حماية الجسم ووقايته من الإصابة بالميكروبات والجراثيم التي تسبب الأمراض المختلفة، ويكون ذلك من خلال التهامها أو تحليلها، وينتج عن ذلك موت بعضاً من خلايا الدم البيضاء لينتج بما يسمى بالخلايا الصديدية.
3- معالجة الجروح التي تصيب الجسم، والمساهمة في سرعة التئامها ووقايتها من الإصابة بالبكتيريا لاحتوائها على مادة المونوسايت.
4- المحافظة على صحة الغدة الدرقية وحماية الجسم من الأمراض التي تنتج من اضطرابها.
5-تحليل الدهون المتراكمة في الجسم.
6-التخلص من السموم في الجسم نتيجة لإفراز الخلايا الليمفاوية للأجسام المضادة التي تعادل سموم الميكروبات.

نسبة كريات الدم الحمراء

-يستخدم اختبار تعداد الدم الكامل الخلايا التي يتكون منها الدم، ومنها: خلايا الدم الحمراء، ويميل مستوى كريات الدم الحمراء إلى الانخفاض مع تقدم العمر.
-ويتراوح عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي في الجسم كما يأتي:
1-الرجال
المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء بين 4.7 – 6.1 مليون خلية لكل مايكروليتر من الدم.
2-النساء
المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء بين 4.2 – 5.4 مليون خلية لكل مايكروليتر من الدم.
3-الأطفال
المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء بين 4 – 5.5 مليون خلية لكل مايكروليتر من الدم

اسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء

1-التدخين
تقل نسبة الأكسجين في الدم، وتزداد في المقابل نسبة كرات الدم الحمراء، نتيجة التعرض لغاز أول أكسيد الكربون الناتج من احتراق السجائر.
2-الورم الكلوي
يسبب الورم أحيانًا زيادة في إنتاج هرمون الإريثروبويتين من الكلى، الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء.
3-النخاع العظم
قد يحدث خلل في النخاع، فيزداد إنتاج كرات الدم الحمراء، وتسمى هذه الحالة كثرة الخلايا الحمراء الحقيقية “polycythemia vera” وهي نادرة.
4-المرتفعات
نسبة الأكسجين في الأماكن المرتفعة أقل من سطح الأرض، لذلك إذا كنتِ تسكنين في مكان شاهق الارتفاع، فهذا يؤدي إلى زيادة إنتاج الجسم لكرات الدم الحمراء.
5-مشكلات بالقلب
إذا كنتِ تعانين أيًّا من أمراض القلب المزمنة، كمرض القلب الخلقي أو فشل القلب، فهما يؤثران في عدد الكريات الحمراء، لأن أمراض القلب تسبب نقص الأكسجين، وبالتالي يزداد إنتاج الجسم من كريات الدم الحمراء، لتعويض نقص الأكسجين.
6-أمراض الرئة
إذا كنتِ تعانين مرض الانسداد الرئوي المزمن أو تليف الرئة أو أي أمراضًا أخرى بالرئة تسبب نقص الأكسجين بالجسم، فسيزداد تعداد الكريات الحمراء كرد فعل طبيعي للجسم.
7-ضيق التنفس عند النوم
يعاني بعض الأشخاص ضيق التنفس أو توقفه عند الاستلقاء والنوم، وبالتالي تحفز قلة الأكسجين إنتاج الجسم للكريات الحمراء.
8-اعتلال الهيموجلوبين
مرض يصيب الأطفال منذ الصغر، ويتطور لديهم مع التقدم في العمر، وفيه تقل قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين بسبب خلل بالهيموجلوبين.



352 Views