وظيفة الجهاز العصبي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 4:41
وظيفة الجهاز العصبي


وظيفة الجهاز العصبي وسوف نتحدث عن وظيفة الجهاز العصبي المحيطي الجهاز العصبي الطرفي مكونات الجهاز العصبي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

وظيفة الجهاز العصبي

1-يقوم الجهاز العصبي بوظيفته من خلال الاتصالات الكثيفة عبر المشابك العصبية الموجودة على نهايات محوار والتغصنات الهيولية العصبية لكل العصبونات التي تؤمن استقبال المعلومات، معالجتها، واصدار التعليمات.
2-يقوم الجهاز العصبي باستقبال المعلومات الواردة من المحيط الخارجي بواسطة أعضاء الإحساس ومن الأعضاء الداخلية بواسطة المستقبلات الحسية المنتشرة في المفاصل والعضلات والأحشاء، حيث تعالج تلك المعلومات بسرعة فائقة، ليصار إما إلى تخزينها كذاكرة وخبرة أو إصدار أوامر لأجهزة الجسم الأخرى بما يتناسب مع المعلومات الواردة.الخلية الرئيسية هي العصبون، أو ما يدعى بالخلية العصبية، التي تلعب دورا أساسيا في كل فعاليات الدماغ.
3-عندما تكون بعض الحيوانات مجردة من المكون الأساسي للجهاز العصبي والمسمى الدماغ، يكون الجهاز العصبي عاجزا عن تشكيل أفكار أو إظهار مشاعر. بالتالي يعتبر الدماغ بشكل خاص والجهاز العصبي عامة المسؤول عن «إحياء» (بث الحياة) في الحيوانات (بكل ما يميز هذه الحياة من فعاليات) (تعتبر الإسفنجيات استثناء في هذا المجال)، ولنفس السبب فإن المواد الكيميائية السمية التي تعطل عمل الجهاز العصبي تسبب سريعا الشلل من ثم الموت في أحيانا كثيرة.
4-الجهاز العصبي للحيوانات الفقارية يقسم عادة إلى جهاز عصبي مركزي وجهاز عصبي محيطي. الجهاز العصبي المركزي يتألف من الدماغ والنخاع الشوكي. في حين يتألف الجهاز العصبي المحيطي من جميع العصاب والعصبونات التي لا تقع ضمن نطاق الجهاز العصبي المركزي. الغالبية العظمى مما يدعى الأعصاب (وهي الامتدادات المحورية للخلايا العصبية) تعتبر من ضمن الجهاز العصبي المحيطي. يتم تقسيم الجهاز العصبي المحيطي عادة إلى جهاز عصبي جسدي وجهاز عصبي ذاتي.
5-الجهاز العصبي الجسدي هو المسؤول عن توجيه حركات الجهاز العصبي للجسم وأيضا استقبال المنبهات الخارجية. أما الذاتي فهو جزء مستقل يعمل على تنظيم الوظائف الداخلية للجسم.

وظيفة الجهاز العصبي المحيطي

1-إذا اكتشفت المستقبلاتُ الحسّية ألمًا في الجلد أو تغيُّرًا في درجة الحرارة، فإنها تقوم بنقل نبضة (إشارة) تصل في النهاية إلى الدماغ.
2-تنتقل الإشارةُ على طول العصب الحسّي إلى الحبل الشوكي.
3-وتتخطّى الإشارة المِشبك synapse (المَوصِل بين خليتين عصبيتين) بين الخلية العصبية الحسية وخلية عصبية أخرى في الحبل الشوكي.
4-تتجاوز الإشارة الخلية العصبية في الحبل الشوكي إلى الجانب الآخر منه.
5-تُُرسَل الإشارة نحو الحبل الشوكي، ومن خلال جذع الدماغ، إلى المهاد، وهو مركز معالجة للمعلومات الحسية الموجود في عمق الدماغ.
6-تتخطى الإشارة المِشبَك في المهاد إلى الألياف العصبية التي تحمل الإشارة إلى القشرة الحسّية للدِّماغ (المنطقة التي تستقبل وتفسّر المعلومات من المستقبلات الحسية).
7-تتلقّى القشرة الحسّية الإشارة.قد يقرر الشخص عندئذ بدء الحركة، مما يدفع القشرة الحركية (المنطقة التي تخطّط وتتحكَّم وتنفذ الحركات الإراديَّة) لتوليد إشارة.
8-يحمل العصبُ الإشارةَ إلى الجانب المعاكس في قاعدة الدماغ.
9-وتُرسل الإشارة نحو أسفل الحبل الشوكي.
10-تتجاوز الإشارة المشبكَ بين الألياف العصبية في الحبل الشوكي والعصب الحركي الموجود في الحبل الشوكي.
11-تنتقل الإشارةُ إلى خارج الحبل الشوكي على طول العصب الحركي.
12-وفي المَوصِل العصبي العضلي (حيث تتصل الأعصاب بالعضلات) تنتقل الإشارة من العصب الحركي إلى المستقبلات على الصَّفيحَة الحَرَكِيَّة الانتِهائِيَّة للعضلة، حيث تُحفز الإشارة العضلة على الحركة.

الجهاز العصبي الطرفي

يتكون الجهاز العصبي الطرفي من الأعصاب التي تصل الجهاز العصبي المركزي بكل جزء من الجسم. وتشمل هذه الأعصاب كلاً من العصبونات الحسية،التي تحمل المعلومات إلى الجهاز العصبي المركزي، والعصبونات الحركية، التي تنقل التعليمات من الجهاز العصبي المركزي. أجزاء الجهاز العصبي: يشمل الجهاز العصبي الطرفي الأعصاب المتصلة بالجهاز العصبي المركزي والمنتشرة في أنحاء الجسم وهي تنقسم إلى قسمين هما: الأعصاب القحفية، والأعصاب الشوكية. 1- الأعصاب القحفية Cerebral Nerves: وهي إثنا عشر زوجاً من الأعصاب تصدر عن الدماغ من مراكزه المختلفة. 2-الأعصاب الشوكية Spinal Nerves: وهي واحد وثلاثين زوجاً من الأعصاب تخرج من النخاع الشوكي على شكل جذري؛ أمامي حركي، وخلفي حسي. أي أنها جميعها حسية حركية. وتقسم كالتالي: ثمانية أزواج عنقية، وإثني عشر زوجاً صدرية، وخمسة أزواج قطنية، وخمسة أزواج عجزية، وزوج واحد عصعصي. وبما أن النخاع الشوكي ينتهي عند الفقرة القطنية الأولى، فإن الأعصاب تسير إلى الأسفل على شكل ضفيرة سميت “ذنب الحصان” Qauda Equina. الجذر الأمامي يتألف من حزمة من ألياف عصبية صادرة .Efferent N تنقل الأوامر من الجهاز العصبي المركزي إلى الأعضاء المنفذة: العضلات الهيكلية مما يؤدي إلى حركتها لذا فهي أعصاب حركية وتتوضع خلاياها في القرن الأمامي للمادة الرمادية من النخاع الشوكي. ويتألف الجذر الخلفي من ألياف عصبية واردة .Afferent N تحمل السيالات العصبية من الأطراف والجلد إلى الجهاز العصبي المركزي،وهي تنقل المعلومات عن حاسة الألم، اللمس، الحرارة، والإحتكاك، لذا فهي أعصاب حسية. ويتحد الجذران الخلفي والأمامي عند الفتحة بين الفقرات مكونان عصباً شوكياً واحداً. تربط العصبونات الحسية بين الأعضاء الحسية والجهاز العصبي المركزي. والأعضاء الحسية لها عصبونات حسية خاصة تسمى المستقبلات. وتترجم المستقبلات المعلومات عن البيئة الداخلية أو الخارجية إلى سيالات عصبية. وهذه الدفعات هي إشارات كهربائية تستطيع الأعصاب حملها.وللجسم أنواع كثيرة من مستقبلات الحس.فمستقبلات الرؤية في العينين تحوِّل موجات الضوء إلى دفعات عصبية.وبصورة مشابهة،تحول مستقبلات السمع في الأذنين موجات الصوت إلى دفعات عصبية.وتحول مستقبلات الرائحة في الأنف ومستقبلات الذوق في اللسان المعلومات إلى دفعات عصبية.وتستجيب المستقبلات في الجلد للحرارة والبرودة والضغط والألم. وترسل مستقبلات الحس العميقة داخل الجسم معلومات عن الأحوال الكيميائية والفيزيائية لأنسجة الجسم الداخلية.وتنتقل الدفعات العصبية من مستقبلات الحس على طول عصبونات حسية إلى الجهاز العصبي المركزي.ويحلل الجهاز العصبي المركزي المعلومات ويقرر أي التفاعلات ضرورية. فإن كان هناك حاجة للاستجابة، يبعث الجهاز المركزي بالتعليمات. وتحمل العصبونات الحركية للجهاز العصبي المحيطي التعليمات من الجهاز العصبي المركزي إلى الأنسجة المناسبة.

مكونات الجهاز العصبي

1-الخلايا الداعمة
هي الخلايا التي تقوم بوظيفتها في دعم وتوفير الحماية للخلايا العصبية، وتتكون هذه الخلايا الداعمة من العديد من الأنواع منها ما يقوم بدعم وظائف الكبد، ومنها الخلايا الخاصة بالغذاء عدد الخلايا الداعمة يفوق عددها الخلايا العصبية بمقدار خمس مرات.
2-الخلايا العصبية
الخلايا العصبية هي تلك الخلايا التي تستخدم بشكل رئيسي في الجهاز العصبي، وهذه الخلايا يبنى عليها كل الوظائف التي يقوم بها جسم الإنسان تتميز الخلايا العصبية بأنها سريعة في عملية النقل، وهي تتوزع على شكل سلاسل من الخلايا تقوم بتبادل المعلومات مع بعضها البعض، وهي التي تسمى نقطة الاتصال بين الخلايا العصبية.



305 Views