وظيفة البتلات في الزهرة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:53
وظيفة البتلات في الزهرة


وظيفة البتلات في الزهرة وسوف نتحدث عن تعريف الكربلة في النبات وظيفة المبيض في الزهرة فوائد الزهور لجسم الإنسان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

وظيفة البتلات في الزهرة

1-السبلات هي الجهاز الدفاعي الذي يحيط ، ويحمي الهياكل الإنجابية النامية في الزهرة ، والسبلات هي عبارة عن هيكل يأتي على شكل أوراق ، وتكون موجود في النباتات المزهرة ، ومن ضمن أجزاء الزهرة توجد في الجزء الخارجي من الزهرة ، وتعتبر السبلات ورقة معدلة .
2-غالبًا ما يتم تغطية السبلات أيضًا بشعر صغير ، ونجد أنها ترتبط مباشرة بالساق ، لأنها الجزء الأول من الزهرة الذي ينمو ، ويمكن أن تكون السبلات طويلة أو قصيرة ، سميكة أو رفيعة ، مندمجة معًا أو منفصلة ، كما أنها توجد بأعداد مختلفة ، مما يساعد العلماء على تصنيف النباتات بشكل جيد .
3-وتعتبر السبلات من أهم مكونات الزهرة وتتمثل الوظيفة الأولية لها هي توفير الدعم ، والحماية لبراعم الزهرة ، كما أنها تحيط الكؤوس بالبتلات والأعضاء التناسلية داخل الزهرة ، وتحميها من الظروف البيئية القاسية والجفاف .
4-وفي حالات أخرى ، يمكن للسبلات أن تصل إلى أبعد من النمو فتقوم بغلق الفاكهة لكي تقوم بحمايتها من أي أنواع غير مرغوب فيها من الحشرات أو النحل ، وتستخدم أيضًا آلية أخرى للدفاع تستخدمها في بعض النباتات ، وتتمثل في إنتاج مواد كيميائية من شأنها درء الحيوانات المفترسة .

تعريف الكربلة في النبات

1-هو الجزء الذي يُطلق عليه أحيانًا اسم المدقة وهو العضو التناسلي للأنثى في الزهرة ، وعادة ما يكون كل كربل على شكل دبوس بولينج ، ويتميز بكيس في قاعدته في وسط الزهرة ، وهذا الكيس هو المبيض الذي ينتج ويحتوي على بذور أو بويضات نامية يتحرك المبيض إلى الأعلى ، ويمتد لدعم النمط وهو هيكل يشبه الأنبوب يؤدي إلى وصمة العار في الجزء العلوي .
2-تتميز وصمة العار بسطح مستو مع نسيج لزج ، وهو مثالي لالتقاط حبوب اللقاح التي تم نقلها إلى وصمة الزهرة عن طريق الرياح أو تلقيح الحشرات والطيور ، عند الوصول إلى وصمة العار، سوف تنبت حبوب اللقاح لإنتاج أنبوب حبوب اللقاح أسفل النمط، عندما يصل إلى كيس المبيض ، يقوم أنبوب حبوب اللقاح بتلقيح البويضات ، وفي هذه المرحلة يكون قد اكتمل التلقيح .
3-ويتضخم المبيض المخصب لحماية البذور النامية ويحول الزهرة إلى ثمرة ، داخل الثمرة تصبح البويضة المخصبة بذرة ، ومن ثم يمكن زرع النبات وإنشاء نبات جديد تمامًا .

وظيفة المبيض في الزهرة

1-البويضات أحد أجزاء الزهرة وهي الخلايا البيضية للزهرة،يجمعها المبيض بداخله. وفي حالة وجود تلقيح مناسب، تصل حبة الطلع الموافقة للميسم وبالتالي تصل إلى المبيض لتندمج مع البويضة، فيشكل هذا المنتج الملقح الثمرة وتشكل البويضات بذور الثمرة.
2-المبيض يكمن في قاعدة المدقة، ويحتوي على البويضات.

فوائد الزهور لجسم الإنسان

1-تُخفّف التوتر والاكتئاب فبتلات الأزهار يُمكنها التخفيف من آثار التعب والاكتئاب والإرهاق اليومي من خلال اسّتنشاق رائحتها، فتعمل على تهدئة الجسم وتُخفف من أعراض التوتر والاكتئاب، ويُمكنها التخفيف من أعراض القلق والتوتر عن طريق وَضع بتلات الزهور في الماء الساخن المُعَدّ للاستحمام فتُطّلِق الزهور رائحتها العَطِرَة، مما يُساعد الجسم على الراحة والاسترخاء.
2-تساعد في إنقاص الوزن لأنّ بتلات الزهور تحتوي على مُركبات كيميائية، تُساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم، فتزيل السموم والمواد التي لا يحتاجها الجسم، وبالتالي تَخَلّصه من الوزن الزائد، ويُمكن إنقاص الوزن عن طريق غلي بتلات الأزهار بالماء، إلى أن يتغير لون الماء ويصبح ورديًّا، ثم إضافة القرّفة والعسل وتناول المزيج صباحًا على الرّيق.
3-علاج ألم ونزيف البواسير فبتلات الأزهار غنيّة بالماء والألياف الطبيعية، وتحتوي على مُرّكبات طاردَة للسموم، وفعّالة جدًا ضد نزيف البواسير وتعمل على التخفيف من الآمها، ولعلاج آلام البواسير نطحن بتلات الزهور الجافة، ونُضيف الماء إليها، حتى نحصل على مزيج مُتَماسك، ونشرب الخليط صباحًا لمُدّة ثلاثة أيام مُتتالية.
4-الزهور تعمل كَمُنشّط للطاقة الجنسية فرائحة الورود والزهور تنشّط الطاقة الجنسية للشخص، وبتلات الزهور فعّالة جدًّا في جَعل الجسم يشعر بالنشاط والحيوية، وإنّ تناولها يوميًّا يزيد من نشاط الجسم وحيويته، ومن طاقته الجنسية أيضًا.



947 Views