وصفة لعلاج النمش

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2023 4:22
وصفة لعلاج النمش


وصفة لعلاج النمش وعلاج النمش والتصبغات وأنواع النمش وفترة الشفاء والعناية بعد ازالة نمش الوجه، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

وصفة لعلاج النمش

1-وصفة الليمون لعلاج النمش
يحتوى عصير الليمون على نسبة عالية من فيتامين “C” ومضادات الأكسدة التي تقلل من إنتاج الميلانين وتعمل على تفتيح المناطق المصابة بالنمش، ولتحقيق ذلك ينصح بخلط قطرتين من عصير الليمون مع العسل وغمس قطن في الخليط ووضعه على المناطق المصابة بالنمش، وتركه على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء، ووضع مرطب للبشرة، مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.
2-وصفة الكركم لعلاج النمش
يحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يمنع تكون الميلانين، حيث يقلل من الترسب المفرط للميلانين في الجلد الذي يسبب النمش، ويمكن تحقيق ذلك من خلال مزج 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 1-2 ملاعق صغيرة من الحليب و 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وخلطهم معاً لعمل عجينة، ووضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، ثم وضع مرطب على البشرة.
3-وصفة زيت اللوز لعلاج النمش
يحتوى زيت اللوز على نسبة عالية من فيتامين” أ “وفيتامين “هـ”، الذي يغذي البشرة ويقلل من التصبغات، حيث يساعد على ترطيب البشرة من خلال وضع 2-3 قطرات من زيت اللوز ووضعه على المناطق المصابة بالنمش، وتركه على الوجه لمدة ساعة حتى تمتص البشرة الزيت، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، أو تركه على الوجه طوال الليل، ثم غسل الوجه عند الاستيقاظ من النوم.
4-وصفة جل الصبار لعلاج النمش
يساعد جل الصبار على تقليل تصبغ الجلد، ويعمل على تفتيح المناطق المصابة بالنمش، ولتحقيق ذلك، ينصح بتدليك الوجه بجل الصبار لمدة 5 دقائق، بشكل يومى، ويترك على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

علاج النمش والتصبغات

1-استخدام الكريم الواقي من الشمس
بالطبع فإن الكريم الواقي من الشمس لن يخلصك من النمش الموجود مسبقًا، لكنه يساعد في منع ظهور نمش جديد.
ويجب مراعاة ما يأتي عند تطبيق واقي الشمس على الجلد:
-امتلاك الكريم عامل حماية من الشمس 30 أو أكثر.
-تطبيق الكريم كل ساعتين، ومباشرة بعد السباحة.
-تطبيق الكريم طوال السنة حتى في الأيام الباردة.
-تطبيق الكريم قبل 15 دقيقة من التعرض للشمس.
2-العلاج بالليزر
حيث يقوم العلاج بالليزر على استخدام ذبذبات مركزة من ضوء الليزر تستهدف النمش، وأظهرت دراسة أن العلاج بأشعة الليزر ساعد على التخلص من 50% من النمش عند مجموعة من المشاركين.
3-العلاج بالبرودة الشديدة
وذلك باستعمال البرودة الشديدة على شكل النيتروجين السائل لتجميد وتدمير الخلايا غير الطبيعية، وهذه الطريقة في علاج النمش تعد بشكل عام آمنة، ونادرًا ما تسبب الندوب.
4-استخدام الكريمات الموضعية
وتعمل هذه الكريمات على تثبيط إنتاج الميلانين، ومن الأمثلة عليها:
-كريمات التبييض: تحتوي كريمات التبييض على مركبات الهيدروكينون الذي يعتقد بأنه يثبط إنتاج الميلانين، وبالتالي تفتيح البشرة.
-الكريمات المحتوية على مركبات فيتامين أ: حيث تقوم هذه الكريمات على تثبيط الخلايا المنتجة للميلانين المعروفة باسم الخلايا الصبغية.
5-العلاج بالتقشير الكيميائي
هو استخدام مقشر كيميائي للبشرة برقم هيدروجيني (pH) عالٍ يقارب 2.0 مما يساعد في علاج النمش وتوحيد لون البشرة، والذي يعد من طرق علاج النمش والكلف والبقع السوداء.

أنواع النمش

ينقسم النمش إلى فئتين
1-أفيليدس ephelides، يظهر على شكل بقع مسطحة عادةً ما تكون بنية أو حمراء وتتسبب الشمس بشكل رئيسي في تكونه على البشرة ليظهر في المناطق المعرضة للشمس، ويظهر لدى الأطفال الصغار المعرضين للشمس خاصة ذوي البشرة الفاتحة وتستمر معهم إلى مرحلة الشباب وتميل إلى التلاشي مع التقدم في العمر.
2-التصبغات الشمسية ، يطلق عليها اسم lentigines وتظهرالتصبغات الشمسية صفراء اللون وحمراء وبنية داكنة، حيث تظهر عادةً للفئة العمرية الأكبر من 40 عاماً ويؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس مع مرور الوقت في ظهورها على المناطق المكشوفة مثل الوجه والساعدين وظهر اليدين والصدر والظهر والكتفين وأسفل الرجلين.

فترة الشفاء والعناية بعد ازالة نمش الوجه

-عادة ما يكون عدد الجلسات في ازالة نمش الوجه بالليزر 2. في بعض الحالات، قد يختلف عدد الجلسات حسب كثافة النمش ولون بشرة الشخص. في علاج النمش بالليزر، يقل ظهور النمش بنسبة تصل إلى تسعين بالمائة. بعد علاج النمش، يجب استخدام الكريمات التي يوصي بها طبيبك بانتظام.
-بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت لا تستخدم منتجات واقية من الشمس باستمرار، فقد تحدث مشكلة النمش مرة أخرى. من المهم وضع واقي من الشمس على بشرتك كل يوم لمنع النمش من أن يصبح أغمق وأكثر وضوحًا. فترة التعافي بعد علاج النمش بالليزر هي أسبوع واحد وفي بعض الحالات تصل إلى 10 أيام. يجب عدم استخدام مستحضرات التجميل على بشرتك أثناء عملية الشفاء بعد علاج النمش. سيؤدي استخدام الكثير من مستحضرات التجميل على البشرة الحساسة إلى مشاكل جلدية مختلفة.



96 Views