وصفة لتنظيف الرئتين من الدخان

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 7:52 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 2:45
وصفة لتنظيف الرئتين من الدخان


وصفة لتنظيف الرئتين من الدخان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم طرق تنظيف الرئتين من اثار النيكوتين ونشير لأضرار التدخين على الصحة العامة وطرق الإقلاع عنه.

وصفة لتنظيف الروصفة لتنظيف الرئتين من الدخانئتين من الدخان

المكونات:
-400 جرام من البصل النظيف المفروم.
-2 ملعقة صغيرة من الكركم.
– لتر ماء.
-400 جرام من السكر البني.
-قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل.
طريقة الإعداد:
-ضع الماء في إناء كبير، ثم أضف إليه السكر البني واتركه يغلي.
-أضف جذر الزنجبيل والبصل، ثم أضف القليل من الزنجبيل والكركم المطحون.
– اخفض حرارة النار، عندما يبدأ الخليط في الغليان.
-اتركه يبرد، ثم احفظه في الثلاجة.
طريقة تناول المشروب:
تناول هذا المشروب قبل وجبة الإفطار كل صباح، وبعد ساعتين من تناول العشاء. بالإضافة إلى ذلك، قم بعمل بعض التمارين الرياضية للحصول على نتائج فعالة وحاول الاستحمام بالماء الساخن، لكن احرص على ألا تزيد مدة الاستحمام عن 20 دقيقة.

كيفية تنظيف الرئتين من النيكوتين

السعال:
كمدخن يتراكم لديك العديد والعديد من المخاط المتراكم في رئتيك والذي يحتاج منك لدفعه خارجها، ويصعب تنظيف الرئتين من النيكوتين مع هذا التراكم الذي يستمر حتى بعد ترك تدخينك، لذا دفع نفسك نحو السعال سيساعد جسمك على التخلص من هذا المخاط الزائد كما سيعمل على تسليك مجاري الهواء والفتحات الصغيرة للحصول على الأكسجين من جديد.
ممارسة الرياضة:
النشاط البدني مهم جدا بالنسبة لتارك التدخين ليتم تنظيف الرئتين من النيكوتين! وبقاؤك نشيطا هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على وظائف الرئة وتحسينها، ولا نقصد هنا أن تتمرن تمارين عنيفة ولكن مجرد الذهاب في نزهة بسيطة والتمشي بالخارج سيساعد في بقاء الأكياس الهوائية في رئتيك مفتوحة وإذا ظلت هذه الأكياس مفتوحة ستكون قادرة على تبادل الأكسجين والحصول عليه بمقدار ما يحتاجه جسمك.
تجنب التدخين السلبي:
هذا لا يحتاج منك تفكيرا طويلا، فتجنب التدخين السلبي والابتعاد عن أشخاص مدخنين، أو أماكن يتم فيها التدخين، إلى جانب الغبار والمواد الكيميائية يحفز وظائف الرئة الصحية لإتمام مهمة تنظيف الرئتين من النيكوتين وقد وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التعرض للهواء النقي يقلل من إنتاج المخاط في الرئتين، وبالتالي لا تترك فرصة للمخاط ليسد تلك الممرات الهوائية الصغيرة ويجعل من الصعب الحصول على الأكسجين.
تناول السوائل الدافئة:
وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية فإن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم لصحة الرئة وذلك بشرب ثمانية أكواب مياه يوميا، وبذلك فإنك تحافظ على رقة أي مخاط في رئتيك مما يسهل التخلص منه عند السعال، وهنا يأتي دور السوائل الدافئة مثل الشاي أو الشوربة أو حتى الماء الساخن وحده في ترقيق لزوجة المخاط مما يسهل إزالته من الممرات الهوائية.
التعرض للبخار:
التعرض للبخار هو وسيلة علاجية يتم فيها استنشاق بخار الماء لتخفيف المخاط وتقليل الالتهاب في الشعب الهوائية وبالتالي تنظيف الرئتين من النيكوتين، وبالفعل قد أظهرت دراسة أجريت عام 2018 على مجموعة صغيرة من مرضى الانسداد الرئوي المزمن أكدت نتائجها أن استخدام البخار أدى إلى تحسين تنفسهم بشكل كبير.

اضرار التدخين على الصحة

الجهاز الهضمي
يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والحنجرة والمريء، المدخنون أيضا لديهم معدلات أعلى من سرطان البنكرياس، يؤثر التدخين أيضًا على الأنسولين، مما يزيد من احتمال إصابتك بمقاومة الأنسولين وهذا يضعك في خطر متزايد لداء السكري من النوع 2 ومضاعفاته والتي تميل إلى التطور بمعدل أسرع من الأشخاص الذين لا يدخنون.
الجهاز العصبي المركزي
أحد مكونات التبغ هو دواء يغير المزاج يسمى النيكوتين يصل النيكوتين إلى دماغك في ثوانٍ فقط ويجعلك تشعر بالنشاط لفترة أطول، ولكن عندما يزول هذا التأثير ، تشعر بالتعب وترغب إلى المزيد من ولهذا يجد الناس صعوبة في الإقلاع عن التدخين والانسحاب الجسدي من النيكوتين يمكن أن يضعف وظيفتك الإدراكية ويجعلك تشعر بالقلق والغضب والاكتئاب، الانسحاب يمكن أن يسبب الصداع ومشاكل النوم
الجهاز التنفسي
عندما تستنشق الدخان، فأنت تتناول المواد التي يمكن أن تضر رئتيك، بمرور الوقت ، يؤدي هذا الضرر إلى مجموعة متنوعة من المشاكل، إلى جانب زيادة العدوى ، يكون الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الرئة المزمنة التي لا يمكن علاجها مثل انتفاخ الرئة ، تدمير الأكياس الهوائية في رئتيك، التهاب الشعب الهوائية المزمن ، التهاب دائم يؤثر على بطانة أنابيب التنفس في الرئتين، مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، وهو مجموعة من أمراض الرئة
نظام القلب والأوعية الدموية
يضر التدخين بنظام القلب والأوعية الدموية بأكمله، يتسبب النيكوتين في شد الأوعية الدموية ، مما يقيد تدفق الدم، بمرور الوقت ، يمكن أن يسبب التضييق المستمر ، إلى جانب تلف الأوعية الدموية ، مرض الشريان المحيطي كما يزيد التدخين من ضغط الدم ويضعف جدران الأوعية الدموية ويزيد من تجلط الدم مما يزيد ذلك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ولا يؤثر التدخين على صحة القلب والأوعية الدموية فحسب بل يؤثر أيضًا على صحة من حولك ممن لا يدخنون، إن التعرض للتدخين السلبي يحمل نفس المخاطر التي يتعرض لها غير المدخنين مثل الشخص الذي يدخن. تشمل المخاطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب.

طرق مثبتة علمياً للمساعدة في الإقلاع عن التدخين

المساعدة من الشريك
الحب يمكن أن يساعد في الإقلاع عن التدخين، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة “جاما” للطب الداخلي. لقد كان أقل من نصف الرجال في تلك الدراسة ناجحين في محاولتهم الإقلاع عن التدخين إذا أقلعت شريكاتهن عن التدخين أيضاً، مقارنة بنسبة 8٪ من النجاح في حال لم تتوقف شريكاتهم وبالمثل، فإن نصف النساء ينجحن إذا ترك شركاؤهن الذكور أيضاً التدخين.
العلاج ببدائل النيكوتين
أجهزة الاستنشاق، بخاخات الأنف، العلكة، لصقات النيكوتين وغيرها التي تقدم النيكوتين ببطء مصممة لمساعدة المدخنين على التغلب على الرغبة الشديدة في أعراض الاقلاع. ويبدو أنها تساعد ويمكن البدء في استخدام واحدة من هذه العلاجات غير الطبيعية قبل فترة وجيزة من اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين ما قد يجعلها أكثر فعالية. الأشخاص الذين يستخدمون العلاج ببدائل النيكوتين المضاد للاكتئاب يظهرون أيضاً نجاحاً إضافياً.
الدواء الموصوف
تحدث إلى طبيبك إذا كنت تريد أن تأخذ مسار الوصفة الطبية، ولكن هناك بعض الأدوية التي يبدو أنها حققت بعض النجاح، خاصةً إذا استخدمت مع العلاج ببدائل النيكوتين.
السجائر الإلكترونية
في العام 2014، وجدت دراسة نشرت في المجلة البريطانية the Lancet، أن 657 شخصاً حاولوا الإقلاع عن التدخين على مدى 6 أشهر، ساعدت السجائر الإلكترونية حوالي 7.3٪ بذلك حيث وجدت مجموعة أخرى قدمت أبحاثها في مؤتمر الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر عام 2015 أنه على الرغم من أن بعض الأشخاص تركوا التدخين بمساعدة السجائر الإلكترونية بدلاً من السجائر العادية، إلا أن ذلك لم يدم للأبد بالضرورة.



775 Views