وصفة الحلبة والسكر للحمل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:05 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:38
وصفة الحلبة والسكر للحمل


وصفة الحلبة والسكر للحمل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم منشطات طبيعية لزيادة التبويض والحمل ونشير إلى الاكلات التي يمكن أن تمنع حدوث الحمل

وصفة الحلبة والسكر للحمل
تقوم الحلبة بتنشيط الجزء المسؤول عن الجنس، وتجعل جسم المرأة جاهزاً للتلقيح؛ ويلاحظ أيضا ان الحلبة تزيد من نسبة الحمل بالتوائم وفقا لأطباء مختصين في هذا المجال.
الطريقة :
قومي بوضع عدد واحد معلقة من حبوب الحلبة في كوب من الماء , وقومي بغليها مرة واحدةومن ثم وضع ملعقة من السكر من ثم شربها ولا تقومي بغليها عدة مرات ليمكنك قبول طعمها , عند قبول الطعم بعد تناولها في المرة الأولى قومي بغليها عدة مرات لأن الغلي الكثير يزيد من حجم فائدتها.

منشطات طبيعية للتبويض

يوجد العديد من المنشطات الطبيعية التي تنظم عمل الهرمونات، وتزيد من التبويض، وبالتالي من الخصوبة وحدوث الحمل، ومنها بعض الأعشاب والفواكه، وفيما يلي أستعرض لك بعضًا منها:
العسل لتنشيط المبايض
العسل الأبيض النقي من أهم المحفزات الطبيعية لعمل المبايض، ويجب أن يكون العسل أصليًّا وخاليًا من الإضافات الصناعية أو تدخل الإنسان. تناولي ملعقتين يوميًّا صباحًا ومساءً مع الماء، فهذا يساعد على تنظيم الهرمونات، وبشكلٍ عام يساعد جسمك في التخلّص من السموم وينظم عملية الهضم، فالعسل له مميزات عدة يجب عليكِ استغلالها.
التمر لتنشيط التبويض
طلح النخل (ويسمى طلع النخيل) أي الطليعة وبداية الثمرة التي ينتجها النخل، وهو أشبه بالبذور الأولى للتمور، ويمزج مع العسل، ويمكن أن تتناوله الزوجة يوميًّا لزيادة الخصوبة وانتظام إفراز البويضات.
أوراق البرقوق للحمل
مغلي أوراق شجر البرقوق من الوصفات الشعبية لعلاج حالات العقم والإجهاض الناتجة عن اضطرابات المبيض، فهي من الأعشاب التي تنظم حركة الهرمونات وإفراز البويضات، ويساعد كثيرًا في إنتاج هرمون البروجسترون (هرمون الحمل).
الفواكه المجففة
الفواكه المجففة عمومًا مفيدة لتنظيم الهرمونات في حالة التخطيط للحمل، وفي وقت الحمل نفسه، نخص بالذكر المشمش والبرقوق (حتى لو كانت طازجة)، فالفواكه المجففة تساعد في امتصاص فيتامين “هـ”، ما يساعد على تنظيم الهرمونات وانتظام التبويض كل شهر.
فوائد التوت للتبويض
التوتيات كلها بدءًا من الفراولة والتوت الأحمر والأسود والعليق، تحتوي على معادن وفيتامينات مهمة في تنشيط عملية إنتاج البويضات وصحة الرحم.
الأسماك الدهنية
التونة والسلمون والسردين من أهم أنواع الأسماك الدهنية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 3 ، وتساعد كذلك في تنظيم نسب الهرمونات في الدم، خاصةً هرمونات الإستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون، وهذه قائمة الهرمونات الأساسية المتحكمة في عملية الحمل.
المكسرات غير المحمصة
مرة أخرى عنصر آخر غني بأحماض الأوميجا 3 التي ذكرنا فوائدها في الفقرة السابقة، وهي المكسرات في صورتها النقية دون تحميص أو تدخل، مثل اللوز لما يحويه من بروتينات ومعادن وفيتامينات تنظم الحالة المزاجية والنفسية فيساعد في انتظام الهرمونات.
الخضروات الورقية
فبالإضافة إلى أهميتها في أي نظام غذائي لجسم الإنسان، فهي تقلل من الزيادة الأكثر من المطلوب في الهرمونات التي ينتجها الجسم.

مكملات غذائية تساعد على الحمل

في كل الأحوال، من الآمن تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، إليك قائمة بالمكملات الغذائية المكونة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين خصوبة الجسم لدى النساء والرجال، ومن ثم تحسين فرص حدوث الحمل:
حمض الفوليك:
من أهم المكملات الغذائية المطلوبة للمرأة لحدوث الحمل، لذلك ينبغي لكِ الاهتمام بأكل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، أيضا الفواكه والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة والبطاطس دون تقشير وتحتاجين ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا، ما يساوي (4,. ميللي جرام)، ويوجد فى سوق الأدوية المصري (أقراص حمض الفوليك 5,. ميللي جرام)، وهو مناسب لهذه الفترة، وقد أثبتت الدراسات أن هذا الفيتامين يقلل من مخاطر العيوب الخلقية للطفل، وينبغي تناوله بداية من شهر قبل الحمل، ويستمر تناوله خلال الثلث الأول من الحمل.
فتامين “ج” و”هـ”:
فيتامين “ج” و”هـ” والزنك وحمض الفوليك، مهمة لبناء حيوان منوى صحي بالنسبة للزوج.
الحديد:
قد تسهم المستويات المنخفضة من الحديد في الجسم قبل الحمل في نقص الإباضة والخصوبة، وإذا كنتِ تتناولين كمية كبيرة من الحديد خلال استعدادك للحمل، فمن المرجح أن تتجنبي مشاكل التبويض وفقر الدم المرتبط بالحمل، والنساء اللاتي يتناولن مكملات الحديد يبلغن عن حالات أقل من العقم ويمكنك الحصول على الحديد بشكل طبيعي من خلال تناول اللحوم والبيض والأسماك والفاصوليا والطماطم والبنجر والبروكلي والسبانخ واليقطين والحبوب الكاملة (مثل الأرز البني والشعير والشوفان).
الزنك:
عنصر ضروري للرجال لأنه يساعد على تحسين حركة الحيوانات المنوية ويعزز الجودة العامة للحيوانات المنوية، إنه مهم أيضًا بالقدر نفسه للصحة الإنجابية للإناث، وبعض الأبحاث ربطت بين المستويات المنخفضة من الزنك بالإجهاض المبكر. يمكن أيضًا الحصول على الزنك بشكل طبيعي من خلال تناول المحار، والأسماك، واللحوم، والبيض، والدواجن، وجنين القمح، واليقطين.
فيتامينات “ب”:
يُعتقد أن المجموعة الكاملة من فيتامينات “ب” تحسن صحة المبايض، كما يزيد فيتامين “ب 6” بشكل خاص من مستويات هرمون البروجيسترون، وهو أمر ضروري للحفاظ على الحمل بمجرد حدوثه. يمكن تناول فيتامينات “ب” بشكل طبيعي من خلال تناول الحمص والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية واللحوم والبيض.

أكلات تمنع حدوث الحمل

هناك بعض الأكلات التي قد تمنع حدوث الحمل، أو تضركِ وتضر جنينكِ خلال فترة الحمل، تعرفي عليها وتجنبي تناولها أثناء تخطيطكِ للحمل.
الأسماك عالية الزئبق:
تجنبي تناول الأسماك عالية الزئبق مثل سمك التونة وسمك أبو سيف، لأن الزئبق يُقلل الخصوبة، وقد يؤثر على الجهاز العصبي لجنينكِ خلال الحمل أيضًا.
المشروبات الغازية:
تقلل المشروبات الغازية من خصوبة المرأة، وذلك بسبب المواد الصناعية الموجودة بها، أو بسبب احتواء العلب الخاصة بها على بعض البكتيريا المعدية.
الدهون غير المشبعة:
الدهون غير المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية تعمل على تقليل تقلل النساء والرجال معًا، وذلك لأنها تُساعد على مقاومة الأنسولين وتُسبب ضعف للأوعية الدموية المغذية للجهاز التناسلي، وتقلل من عدد الحيوانات المنوية وجودتها لدى الرجال.
الحلويات والأطعمة عالية السكر:
تُساعد هذه الأطعمة على ارتفاع السكر في الدم، فيؤدي ذلك إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية، فتقلل عملية التبويض وتقلل االخصوبة لديكِ.
الألبان ومنتجاتها قليلة أو خالية الدسم:
الحليب قليل الدسم والزبادي ومنتجات الحليب قليلة الدسم، أو خالية الدسم تحتوي على هرمون الأندروجينات، وهي هرمونات ذكورية، وتحفز الجسم على إنتاج المزيد منها، ما يقلل من خصوبتكِ.
الأجبان الناعمة:
الأجبان الناعمة غير المبسترة مثل الريكفورد، وجبن الكامبيرت، وجبن بري قد تحتوي على نسبة عالية من الليستريا، وهي بكتيريا قد تزيد من خطر الإصابة بالإجهاض.
الأطعمة غير المطهية:
الأطعمة غير المطهية مثل السوشي والتونة والبيض، قد تحتوي السالمونيلا أو التوكسوبلازموزيز، التي قد تنتقل للجنين عبر المشيمة، لذلك تأكدي من طهيها جيدًا على النار قبل تناولها.



575 Views