وصفات تساعد على النوم العميق

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2022 1:18
وصفات تساعد على النوم العميق


وصفات تساعد على النوم العميق وكذلك سنقوم بطرح فواكه وخضروات تساعد على النوم، كما سنذكر مشروبات تساعد على النوم بسرعة، وكذلك أشياء تساعد على النوم وعدم التفكير، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

وصفات تساعد على النوم العميق

1- المكسرات
تعد المكسرات، مثل: اللوز، والجوز، والفستق الحلبي، والكاجو أحد أنواع المسكرات التي ينصح بتناولها قبل النوم.
تحتوي المسكرات على الميلاتونين، والمغنيسيوم، والزنك، إذ تعد هذه العناصر مهمة في علاج الأرق بشكل كبير وتحفيز النوم لدى الإنسان.
2- الأسماك الدهنية
يمكن تحضير أطباق تحتوي على الأسماك الدهنية المختلفة، مثل: السلمون على وجبة العشاء من أجل تحفيز النوم ليًلا.
تحتوي الأسماك الدهنية على أوميغا-3 وفيتامين د (Vitamin D)، إذ تساعد هذه العناصر على تنظيم مستوى السيروتونين في الجسم وتحفيز النوم لدى الإنسان.
3- العصير الأخضر
يمكن صنع العصير الأخضر من خلال عصر أي خضار ورقية خضراء اللون وإضافة بذور الكتان المطحونة إليها.
تحتوي بذور الكتان على أوميغا-3 المفيد للإنسان، ويساعد العصير الأخضر على الاستغراق في نوم هانئ.
4- مخفوق الموز
إن مخفوق الموز يعد أحد الوصفات السهلة والمفيدة في تحفيز النوم للإنسان.
كل ما عليك فعله هو خلط حبة واحدة صغيرة من الموز مع زبدة اللوز والحليب لتصنع مزيج رائع، بحيث يساعد تناول مخفوق الموز في فترات الليل في تثبيط الشهية لالتهام الطعام ليلًا ويمنح الراحة للعضلات أثناء النوم.
5- شاي الأعشاب والليمون
يمكن اختيار الأعشاب بحسب الرغبة وإضافة إليها الليمون ليصنع مزيجًا منعشًا يحث الإنسان على الاستغراق في النوم.
كل ما عليك فعله هو وضع الليمون و10 ورقات من شجر الليمون داخل إبريق الشاي الساخن مع تركه على درجة حرارة الغليان لمدة 5 دقائق، ومن ثم إضافة ملعقة واحدة كبيرة من العسل وشربه.

فواكه وخضروات تساعد على النوم

1- السبانخ
أثبتت فعاليتها في علاج العديد من المصابين بالأرق في الحصول على نوم جيد، فهي مصدر جيد للتربتوفان، وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفيتامينات B6 وC، والتي تعد جميعها عوامل رئيسية في تصنيع السيروتونين، وبالتالي الميلاتونين. وتحتوي أوراق السبانخ أيضًا على الغلوتامين، وهو حمض أميني يساعد الجسم في التخلص من السموم الخلوية التي تؤدي إلى الأرق.
2- الموز
هو الصديق الأمثل لك خاصة إذا كنت تواجه صعوبات في الحصول على نوم جيد ليلاً، وهو من أفضل الأطعمة للنوم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يريح العضلات ويهدئ الجسم.
3- الكرز
يعرف بأنه أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم لأنه يحتوي بشكل طبيعي على الميلاتونين، ويمكنك تناول الكرز أو شرب عصير الكرز في أي وقت خلال اليوم لأنه يمكن أن يساعد على توفير نوم أطول وأعمق.
4- اللوز
إن تناول حفنة من اللوز قبل النوم مفيد لجسمك، فهو النوع المثالي من المكسرات التي تحتاج إلى تناولها من أجل نوم جيد لأنها تحتوي على كميات جيدة من المغنيسيوم المريح للعضلات. والمغنيسيوم عنصر غذائي ممتاز لتنظيم مستويات السكر في الدم وكذلك المساعدة على النوم.
5- العسل
ويفضل إذا تم تناوله في صورة كوب من الحليب والعسل قبل النوم، فهو بديل صحي للأطعمة السكرية إذا كنت تتوق إلى شيء حلو. يحتوي العسل على الميلاتونين الذي يوقف الأوركسين في الجسم، وهو الببتيد العصبي الذي يجعلنا نشعر بالنشاط واليقظة، ويمكنك عمل مشروب مهدئ بالماء الدافئ والليمون للحصول على كوب مريح من الماء الساخن والليمون والعسل، فهو مشروب مسائي رائع لتهدئة الجسم والحث على النوم.

مشروبات تساعد على النوم بسرعة

1- الزنجبيل
من الأعشاب التي لها دور في تهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق الذي ينتاب الإنسان مما يؤثر على النوم، ويمكنك تحضير مغلي الزنجبيل من خلال وضع شرائح من الزنجبيل الطازج مع الماء ويترك حتى يغلي ويتم تحليته بالعسل.
2- مشروب اليانسون
من أفضل المشروبات التي تساعد على الاسترخاء لعضلات الجسم مما يعزز النوم بشكل أفضل، ويمكنك تناول مشروب مغلي اليانسون المحلى بعسل النحل قبل النوم بحوالي ساعة.
3- عصير الموز واللوز
يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالماغنسيوم والتربتوفان والميلاتونين، فضلا عن أنه غني بالبوتاسيوم وهذا بدوره يساعد على الاسترخاء، وحليب اللوز كما ذكرنا يعزز النوم بشكل أفضل، ولذا يمكنك تناول عصير الموز بحليب اللوز حيث يساعد على استرخاء العضلات مما يعزز النوم بشكل أفضل.
4- مشروب النعناع
يساعد تناول مشروب النعناع على تهدئة الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى النوم الجيد، حيث أكدت الدراسات أن من أسباب عدم النوم هو اضطرابات الجهاز الهضمي ومنها عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي، ولذا يعتبر من المهم تناول مشروب مغلي النعناع.
5- مشروب البابونج
مشروب مغلي البابونج عند تناوله قبل النوم يساعد على الحصول على قسط كاف من النوم.
النوم أمام المروحة 4 أضرار تقود للتشنجات والالتهابات
وأكدت الدراسات المختلفة أن شرب مغلي البابونج قبل النوم بشكل منتظم يعزز النوم والاسترخاء، ويساعد على التخلص من القلق والتوتر وأعراض الاكتئاب.
6- حليب اللوز
حليب اللوز يعد مهما لأنه يساعد على إنتاج كمية من السيروتونين، فضلا عن أن به نسبة كبيرة من الماغنيسيوم، والذي يعتبر من المعادن المهمة التي لها دور في الحصول على النوم الجيد.
7- الحليب
للحصول على نوم أفضل بإمكانك تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم، حيث إنه يحتوي على الأحماض الأمينية ومنها التربتوفان، والتي تساعد على زيادة إنتاج هرمون السعادة (السيروتونين) مما يساعد على تعزيز النوم والتخلص من الأرق ليلا.

أشياء تساعد على النوم وعدم التفكير

1- حاولي إجراء تغييرات في نمط حياتك تعزز نومك بشكل أفضل. يمكن أن يساعد إنشاء بيئة نوم جيدة وإنشاء روتين واتخاذ قرارات صحية في تحسين نوعية النوم الذي تحصل عليه كل ليلة.
2- ضعي جدول نوم منتظم اختاري وقت النوم ووقت الاستيقاظ الذي سيساعدك على تلبية عدد ساعات النوم الموصى به كل ليلة.
3- إذا قررتي أن تأخذي قيلولة، فحد من مدة الغفوة لمدة 10 أو 20 دقيقة. لا تأخذي قيلولة في وقت متأخر بعد الظهر.
4- قومي بإعداد بيئة نوم جيدة، يجب أن تكون غرفة نومك مظلمة وباردة وهادئة يجب أن يكون لديك مرتبة ووسائد وبطانية مريحة.
5- يجب عليكِ ممارسة الرياضة كل يوم، يُعد النشاط البدني المنتظم مفيدًا لصحتك، ويمكن أن يساعدك على النوم ليلًا.
6- اجعلي هاتفك صامتًا وضعه على الجانب الآخر من الغرفة. هذا سوف يثنيك عن التحقق منه طوال الليل.
7- أغلقي الشاشات قبل النوم بوقت كاف.
8- خففي الأضواء المؤدية إلى وقت النوم.
9- تجنبي تناول الكافيين، أو توقف عن شربها في وقت مبكر من اليوم.
10- تجنبي تناول وجبات كبيرة قبل النوم.
11- لا تدخني أو تستخدمي منتجات التبغ.
12- استرخي قبل النوم.
13- خذي حمامًا أو لوّني أو اكتبي في مفكرة أو ارسمي أو استمعي إلى موسيقى هادئة أو اقرئي أو تمددي أو حلي اللغز.
14- إن تنحية الأفكار المقلقة والمرهقة جانبًا حتى موعد النوم قد تجعل من الصعب عليك النوم، وقد توقظك هذه الأفكار في منتصف الليل.
15- خصصي بعض الوقت خلال اليوم لمعالجة أفكارك والتأمل فيها والتأمل فيها.
تحدثي إلى أخصائي في بعض الأحيان، لا يكفي إجراء تغييرات في نمط الحياة لتحسين جودة نومك ومساعدتك في الحصول على الراحة التي تحتاجها 30٪ من البالغين يعانون من أعراض الأرق، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للنوم. تحدث إلى أخصائي طبي إذا وجدت صعوبة في النوم، أو استيقظت أثناء الليل، أو إذا كان نومك سيئًا.



377 Views