وسائل المحافظة على البيئة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 9:56
وسائل المحافظة على البيئة


وسائل المحافظة على البيئة وسوف نتحدث عن دور الإنسان في المحافظة على البيئة طرق حماية البيئة من التلوث تعريف التلوث البيئيتجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

وسائل المحافظة على البيئة

1-يعد الانتباه لكيفية التعامل مع القمامة من أبرز طرق المحافظة على البيئة، إذ يتطلب الأمر التفرقة بين نوعيات القمامة التي لا يمكن الاستفادة منها مثل بقايا الأطعمة، ونوعيات أخرى من الوارد أن يعاد تدويرها ولا يفضل التخلص منها، مع أهمية عدم إلقاء القمامة في الشوارع والتخلص منها بالصورة السليمة وفقا لنظام كل دولة.
2-كذلك يعد الإقلاع عن عادة سيئة مثل عادة التدخين، من طرق الحفاظ على صحة الفرد وعلى البيئة من حوله، نظرا لأنها تقلل من نسب الغازات المضرة التي تؤذي الأشخاص المحيطين والبيئة ككل.
3-وبينما صار البلاستيك من أكبر المخاطر المحيطة بالبيئة، فإنه ينصح بالتقليل من عمليات التسوق التي تشمل شراء مواد بلاستيكية، مع الحرص على استعمال الأكياس الورقية أو القماشية بدلا من تلك الأكياس البلاستيكية.
4-الحرص على نظافة المياه التي تعد شريان الحياة، يعتبر من أبرز طرق المحافظة على البيئة، الأمر الذي يعني عدم التخلص من المخلفات أو القمامة في مياه الأنهار، مع ضرورة عدم الإفراط في استخدام المياه بصورة عشوائية.
5-يعتبر حماية الأشجار والنباتات من خطر الإزالة من أبرز وسائل المحافظة على البيئة، حيث تضمن تلك الأشجار إتزان البيئة، كما تحقق المطلوب فيما يخص تقليل كميات الغازات السامة وتعويضها بالأكسجين.
6- من بين وسائل المحافظة على البيئة أيضا، يمكن للمرء أن يقلل قدر الإمكان من استخدام السيارة، والتي تخرج العوادم المضرة بما حولها من بيئة، حيث ينصح بدلا من السيارات بركوب الدراجات التي لا تفيد البيئة فحسب بل تفيد قائدها بصورة مباشرة باعتبارها رياضة مثالية لتحسين الصحة.

دور الإنسان في المحافظة على البيئة

1-الإنسان له دور كبير في المحافظة على التوازن البيئي، حيث هو الوحيد الذي يمكنه التفاعل بشكل معين يحمي البيئة. التخلص من النفايات بشكل صحي، خاصةً النفايات الإشعاعية. لابد من الموازنة بين المشتريات والاستهلاك، حتى لا نهدر المواد الغذائية والمواد الغير قابلة للتجدد. يمكن للإنسان إعادة استخدام الفضلات، مثل وضع بواقي الطعام كطعام للطيور والمواشي. لابد من ترشيد استهلاك المياه، لأنها عنصر مهم في البيئة. يجب على الإنسان وضع أكياس القمامة في المكان المخصص.
2-لابد من التقليل في استخدام السيارات والفحم الحجري، ومصادر الطاقة. توفير الطاقة الكهربائية. توفير أكل اللحوم واستبدالها بأكل الخضروات والفواكه، للحفاظ على الثروة الحيوانية. إعادة استخدام بعض المنتجات مثل القوارير الزجاجية. الاهتمام بالأراضي الزراعية وتخصيبها. دراسة البيئة الطبيعية ووضع مشروعات تنمية. تنمية الوعي البيئي والسعي لمعرفة الحقوق والواجبات. الالتزام بالعادات المجتمعية النافعة وعدم التمرد عليها.

طرق حماية البيئة من التلوث

1-الحفاظ على الموارد المائية لأن الماء هو سر الحياة وضياعه يؤدي بشكل مباشر إلى انقراض البشرية، لأن الحياة بكافة أشكالها بداية من النباتات وحتى الحيوانات والأسماك والإنسان وأي كائن حي لا يمكن له أن يعيش بدون الماء.
2-بدأ الاتجاه بإعادة تدوير الأشياء واستخدام الشيء الواحد أكثر من مرة لأن هذا السلوك يحافظ على البيئة ويعزز من حمايتها ويجعلها أكثر أماناً.
3-أجعل الأرض خضراء و قم بزراعة الأشجار في كل مكان يسمح بذلك، لأن الأشجار تعمل على تنقية المناخ حولها لذا نحصل على غلاف جوي نقي حيث يمتص ثاني أكسيد الكربون وتزيد معدلات الأكسجين مما يحسن كثير من المشكلات البيئية مثل الاحتباس الحراري وتلوث الهواء والأشعة الضارة الناتجة عن الشمس.
4-العمل على زيادة توعية المواطنين بضرورة الحفاظ على البيئة من التلوث لأننا لا نملك كوكباً آخر نذهب إليه في حالة فساد هذا الكوكب، وبدأ تدريب الأشخاص على نمط حياة جديد يحمل من العادات الحياتية السليمة والتي تساعد في إعادة التوازن للكوكب وإلى البيئة مرة أخرى.
5-لا يشترط استخدام البالونات عند احتفالك بأي مناسبة، لأن البالونات مصنوعة من مواد غير قابلة للتحلل وينتهي بها المطاف لأن تكون طعام لأحد الحيوانات فتسبب لهم الإختناق والموت بشكل شنيع، يمكنك استخدام الشرائط الورقية أو الأنوار المخفضة للكهرباء وما إلى ذلك من طرق للتزيين.
6-لا تلقي القمامة في الشارع أو بين الطرقات بل عليك التخلص من النفايات في الأماكن المخصصة لذلك، حتى لا تتسبب في زيادة التلوث البيئي.
7-الحد من الملوثات التي تنتج عن المصانع والمتراكمة في المناطق الصناعية المتعددة لذا عليك الحرص على تزويد المداخن الخاصة بالمصانع والمناطق الصناعية بفلاتر حتى تتمكن من الحد من الملوثات الناتجة عنها.
8-داخل منزلك أو شركتك بمجرد خروجك من المكان عليك إطفاء الأنوار والتكييف أو الدفايات للحفاظ على الطاقة ولا تستخدم السيارة بشكل مفرط حاول أن تستقل العجلة في التحركات المشاوير البسيطة أو القريبة نوعاً من المنزل.

تعريف التلوث البيئي

يُعرَف التلوث بأنه اضطراب في التركيبة الطبيعية نتيجة دخول الملوثات إلى إطار البيئة التي يعيش فيها الإنسان، فيحدث خللٌ في الصفات الكيميائية والبيولوجية والفيزيائية فيها مما يشكل ضررًا وخطرًا على حياة الإنسان والحيوانات وبعضها الآخر يشكل خطرًا على النباتات، ويقسم التلوث عمومًا إلى تلوث مادي وهو التغيير الفعلي لتركيبة الهواء والماء والتربة، وتلوث غير مادي ينتج عنه تلوث سمعي نتيجة الضجيج والأصوات العالية التي يتعرض لها الإنسان وتنتج عنها إصابته بأمراض عديدة كفقدان السمع والصداع المستمر، وتسعى الكثير من المنظمات الحقوقية لنشر التوعية بين الناس في جميع أنحاء العالم حول خطورة التلوث وأثره السلبي على الحياة على وجه الأرض لمحاولة تقليل النسب المتزايدة كثيرًا منه خصوصًا في السنوات الأخيرة المواكبة للتكنولوجيا الحديثة وسوء استخدامها من قِبَل الإنسان.



381 Views