وسائل التكافل الاجتماعي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2021 12:31
وسائل التكافل الاجتماعي


وسائل التكافل الاجتماعي كذلك سنتحدث عن فوائد التكافل الاجتماعي وما هو التكافل الاجتماعي في الإسلام كما سنذكر أمثلة على التكافل الاجتماعي وما هو التكافل الاجتماعي في الإسلام كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

وسائل التكافل الاجتماعي

1-التكافل الاقتصادي
الفكرة الأساسية من التكافل الاقتصادي هي حماية اقتصاد المجتمع وذلك من خلال حماية الثروات الموجودة ضمن المجتمع وتطبيق المعايير الاقتصادية الصحيحة لتوفير الرفاهية دون إسراف.
2-التكافل الأخلاقي
الأخلاق والقيم العليا هي الأساس الذي تُبنى عليه المجتمعات كافةً وهو ما يُنظم العلاقات بين البشر ويحمي المجتمع من انتشار الفوضى، التكافل الأخلاقي هو الجهد الذي يبذله أفراد المجتمع بهدف حماية المجتمع من الانهيار الأخلاقي من خلال التعامل مع الآخرين بحب ولطف ورفض الأعمال اللاأخلاقية.
3-التكافل المادي أو المعيشي
هذا النوع من التكافل يتضمن مساعدة الآخرين عبر توفير الدعم المادي للمحتاجين، تختلف أشكال هذا التكافل فيمكن أن يتم من خلال تقديم المساعدة المالية أو توفير أساسيات المعيشة من أطعمة ومكان للسكن ولباس، كما يمكن أن يتضمن إقراض المحتاج لمساعدته على قضاء حاجاته.
4-التكافل العلمي
يُعتبر التعليم من الأمور التي يجب أن تكون من الحقوق الأساسية للجميع ولكن البعض قد لا يتمكنون من الحصول على تعليم مناسب أو من إكمال تعليمهم. التكافل العلمي يهدف لمساعدة هؤلاء الأشخاص سواء من خلال تعليم القراءة والكتابة للأفراد الأميين ومساعدة الطلبة المتميزين على تأمين فرص لإكمال الدراسة.
5-التكافل الحضاري
لطالما كانت الحضارة مرتبطةً بوجود الجماعة وليس بالأفراد فوجود البشر معاً هو ما كان الخطوة الأولى لإنشاء الحضارة، والتكافل الحضاري هو الأمور التي نبذلها في سبيل حماية مصالح الجماعة وتقويتها وهذا النوع من التكافل يتضمن أشكالاً مختلفة من التكافل سواء كان مادياً أو معنوياً.

فوائد التكافل الاجتماعي

1-يساعد التكافل الاجتماعي الفرد التخلص من العادات السيئة مثل: الأنانية، الكراهية، الحقد، الحسد، وغيرها.
2-كسب رضا الله تعالى، ونيل الأجر والثواب والرضا. يعتبر التكافل الاجتماعي سببًا رئيسيًا من أسباب سعادة الفرد وشعوره بالرضا.
3-يساهم بتحقيق حاجات الفرد التي يصعب عليه تحقيقها بشكل فردي.
4-يساهم التكافل الاجتماعي في تربية الأبناء تربية صالحة قائمة على الاخلاق الفاضلة والحميدة.
5-يساعد في تخليص الفرد من مظاهر الاضطرابات النفسية مثل القلق، التوتر، الاكتئاب؛ حيث أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية والنفسية قدرة الأعمال التعاونية والمجتمعية على تخليص الفرد من العديد من الاضطرابات والأمراض النفسية.
6- يساعد الفرد على حل المشكلات التي تواجهه.

أمثلة على التكافل الاجتماعي

1-الكفارات
كما أن الله تعالى شرع الكفارات وقرنها بالتكافل الاجتماعي كثيرا، ومن ذلك كفارة قتل الخطإ وإفطار الصائم المريض أو المسافر وكفارة اليمين وغير ذلك.
كفالة اليتيم من صور التكافل الاجتماعي
عن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال: {أنا وَكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ كَهاتين} وأشارَ بأصبُعَيْهِ يعني : السَّبَّابةَ والوسطى. صححه الألباني.
وصاية رسول الله ﷺ بالجار والضيف
كما أن الإحسان للجار من صور التكافل الاجتمعاي، وقد أوصى به رسول الله ﷺ في غير حديث، بل وتوعد من يسيء إلى جاره فلا يأمن بوائقه أنه لن يدخل الجنة، وأنه لا يؤمن من لا يأمن جراه بوائقه وغير ذلك. وكذلك وصايته بالضيف.
2-الصدقة والحث عليها في الإسلام
كما أن الصدقة من أكثر الأمور التي حث عليها الإسلام، وجعلها من أفضل الأعمال الصالحة التي يفعلها الإنسان، والزكاة تعتبر صدقة، لكنها صدقة واجبة، والصدقة التي نتحدث عنها هنا هي غير الواجبة. ومن الأحاديث النبوية الحاثة على الصدقة:
قال رسول الله ﷺ {الصدقةُ تُطفِئُ الخطيئةَ كما يُطفئُ الماءُ النارَ} صححه الألباني. وغير ذلك كثير.
3-الزكاة من صور التكافل الاجتماعي
وهي أكبر صورة، وهي الركن الثالث من أركان الإسلام بعد الشهادتين والصلاة، وجعل الزكاة ركنا من أركان الإسلام التي لا يتم الإسلام إلا بها هو دليل كاف على أن الإسلام جعل التكافل الاجتماعي من الأولويات القصوى.
ومن أنواع الزكاة زكاة الفطر وزكاة الأموال وزكاة الثمار وزكاة الأنعام…
4-التكافل الاجتماعي في النوازل
وهذا النوع من التكافل الاجتماعي عرف عند قبيلة الأشعريين في زمن الرسول ﷺ، قال عنهم ﷺ في الحديث الذي رواه أبو موسى الأشعري:
{إنَّ الأشْعَرِيِّينَ إذا أرْمَلُوا في الغَزْوِ، أوْ قَلَّ طَعامُ عِيالِهِمْ بالمَدِينَةِ جَمَعُوا ما كانَ عِنْدَهُمْ في ثَوْبٍ واحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بيْنَهُمْ في إناءٍ واحِدٍ بالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي وأنا منهمْ.} رواه البخاري.
فهؤلاء كانوا يجمعون كل ما لديهم من طعام في ثوب واحد حتى لا يعلم أحد بما وضعه أحد آخر، ثم اقتسموه بينهم بالسوية، وهي من الصور العظيمة للتكافل الاجتماعي التي تدل على أن المجتمع مترابط متماسك. لذا قال عنهمﷺ: فهم مني وأنا منهم.

التكافل الاجتماعي في الإسلام

1-من الناحية المالية
أكد الدين الإسلامي بشدة على ضرورة مساعدة الفقراء كما جعل لكفالة الأيتام والمساكين منزلةً كبيرة وفرض العديد من العبادات التي تنطوي على إطعام الفقراء مثل كفارة الصيام في رمضان وتقديم المال والطعام في الأعياد.
2-من الناحية الاجتماعية
أمر الإسلام ببر الوالدين وطلب من الأزواج أن يتعاملوا برفقٍ ولينٍ مع زوجاتهم، كما أمر بالتعامل بالحسنى مع الجيران وزيارة الأقرباء وصلة الرحم.
3-من ناحية العبادة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الأساسيات في الإسلام فمن الضروري على المسلم أن ينصح الآخرين بتجنب المنكرات ويحثهم على العبادات التي أمر بها الله وأوامر الإسلام المتعلقة بالتكافل الاجتماعي لم تقتصر بأثرها على المسلمين وحسب، بل طلب من المسلمين أن يُطبقوا مبادئ التكافل الاجتماعي على جميع البشر.
4-من الناحية العلمية
أكّد الإسلام بشدة على أهمية العلوم الشرعية والدينية وجعل لها مرتبةً عظيمة فلا يغيب عن أذهاننا كيف كان تعليم 10 من المسلمين طريقةً لفداء أسرى معركة بدر.



430 Views