وسائل الترفيه في المنزل

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 أبريل, 2022 11:19
وسائل الترفيه في المنزل


وسائل الترفيه في المنزل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الترفيه عن النفس في الإسلام وأفكار للترفيه خارج المنزل ثم الختام أهداف وسائل الترفيه تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

وسائل الترفيه في المنزل

هناك طرق مختلفة للترفيه عن نفسك داخل المنزل:
-الفيام بأنسطة مختلفة
لا تستطيع الخروج؟ هناك طرق أخرى لتكون نشطًا. هناك العديد من مقاطع الفيديو التدريبية المجانية على YouTube أو وسائل التواصل الاجتماعي ، أو يمكنك تنزيل تطبيق للتمارين الرياضية. يقدم الكثير منهم تجارب مجانية ولا يتطلبون أي معدات، إذا كان لديك عضوية في صالة الألعاب الرياضية ، فتحقق معهم لمعرفة ما إذا كانوا يقومون ببث دروس اللياقة البدنية عبر الإنترنت. إذا كان عمرك 65 عامًا أو أكثر يمكنك الحصول على بعض التمارين الخفيفة والتي لا تحتاج إلي مدرب خاص بك للقيام بها، حيث يسهل عليك أتباع مجموعة من الخطوات أو ممارسة اليوجا فهي من الرياضيات التي لا تتطلب أي مجهود ولكن تأثيرها يكون مفيد جدًا.
-تعلم مهنة جديد
قم بإعداد محطة للفنون والحرف اليدوية إذا كان لديك مساحة لها. فهناك بعض الأفكار الحرفية الرائعة. اسحب جميع أدوات الرسم والتلوين واللمعان والغراء والمقص وغيرها من المواد الغريبة التي لديك حولها إذا كنت بحاجة إلى الارتجال. إذا كان لديك وصول إلى خدمة التوصيل ، فاطلب تماثيل سيراميك بالإضافة إلى مستلزمات الطلاء ، وقد أنشأت للتو متجر طلاء السيراميك الخاص بك في المنزل. لا تريد أن تهتم بالسيراميك؟ خذ بعض أكواز الصنوبر من الخارج وزينها. قد تندهش من مدى تهدئة مثل هذا النشاط البسيط.
-استمتع في المطبخ
يمكن أن يكون الطهي والخبز طرقًا رائعة لتمضية الوقت في الداخل. هل تفتقد دخول مطعمك المفضل؟ الآن هو وقت رائع لتتعلم كيف تصنع هذه الطعام المفضل لديك إذا كان لديك أطفال ، اطلب منهم المساعدة، يمكنك حتى محاولة إرسال بريد إلكتروني إلى المطعم والسؤال عما إذا كانوا سيشاركون وصفتهم. مثل الآيس كريم بعد العشاء، أو يمكنك البحث عن طرق مختلفة للطعام على الإنترنت والحصول على تجربة أطعمة مختلفة من بلاد أخرى .
-لعب احد الألعاب المفضلة أو تجربة لعبة جديدة
يوجد الكثير من الألعاب اللوحية متاحة على الإنترنت ، حتى أن بعضها يسمح لك باللعب ضد أصدقائك أو عائلتك عن بُعد.
-تابع قراءتك أو تحسين القراءة لديك
تحقق من موقع مكتبتك. يمتلك الكثيرون كتبًا إلكترونية وكتبًا صوتية وأفلامًا وموسيقى يمكنك تنزيلها أو بثها دون أي تكلفة بما في ذلك الكلاسيكيات الشهيرة. فالقراءة هي نوع من الخروج من الواقع والذهاب إلى رحلة مختلفة فيها العديد من الشخصيات، يمكنك أيضا قراءة عن التاريخ والذهاب إلى أماكن ودول مختلفة، أو ربما حان الوقت الآن لتعلم تلك اللغة الثانية لقراءة كتب وثقافات جديدة أو مهارة جديدة.

الترفيه عن النفس في الإسلام

– أدى تشدد الكثير من الدعاة في بلادنا الإسلامية إلى ظن غير المسلمين وبعض المسلمين أن الإسلام دين متزمت يحرم الفرح ويمنع مظاهر البهجة ويضع القيود أمام من يفكّر في إظهار الفرح علانيّة أو السعي للترفيه عمن حوله. معادلة مفقودة تقول الدكتورة ماجي الحلواني العميد السابق لكلية الإعلام بجامعة القاهرة، إنه من بين أكثر من 450 قناة فضائية عربية هناك 45 قناة تخصصت في الرقص، مما يؤكد التراجع الأخلاقي الذي تعيشه هذه القنوات، كما أن هناك قنوات أخرى تقدم المواد الدينية الملتزمة، لكن الترفيه في برامجها ومحتوياتها ضعيف أو لا يوجد فيها ترفيه، وللأسف لا توجد في العالم العربي والإسلامي اليوم قناة واحدة تجمع بين الترفيه غير المسف والأخلاق السامية وهذه المعادلة المفقودة هي التي نحتاجها ونتمنى أن يأتي اليوم الذي نرى فيه قناة فضائية ملتزمة وتقدم قيما إسلامية حقيقية وفي نفس الوقت بها ترفيه يحرص على الالتزام بأحكام وشرائع الدين. وتضيف: الترفيه مطلوب لكن ليس بهذا الشكل الطاغي على الجوانب الأخرى فالشباب العربي يمثل النسبة الغالبة من المشاهدين لهذه القنوات في حين نفتقد للبرامج الثقافية المفيدة والموجهة لهم، بينما نجد للأسف التركيز على موضوعات وأمور تافهة وبالتالي أصبحت هذه الفضائيات بلا قيمة إعلامية أو تنموية فالمهم ليس فقط تحقيق المكاسب التجارية وإنما الأهم ما تقدمه من فكر وثقافة وتربية لأطفال وناشئين سوف يكونون في المستقبل مسؤولين عن تنمية المجتمع وتقدمه. متطلبات الحياة ويقول الدكتور أحمد عمر هاشم الرئيس الأسبق لجامعة -الأزهر.
– إن الترفيه والترويح عن النفس أمر أباحته الشرائع كلها وليس الإسلام فحسب لكونه من متطلبات الفطرة البشرية وفي القرآن الكريم أخبرنا الله سبحانه وتعالى عن إخوة يوسف حينما احتالوا لأخذ أخيهم «أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ» سورة «يوسف: الآية 12» فيقول الفقهاء في تفسير تلك الآية، إنها تمثل دلالة على أن اللعب الذي ذكروه كان مباحاً لولا ذلك لأنكره عليهم يعقوب عليه السلام، وهكذا فإن المسلم مطالب بالترويح والترفيه عن نفسه ومن حوله من أهله وأصحابه فينبغي أن ينظم وقته بين العمل واللهو فلا يعتدي على الوقت الذي هو حق لله تعالى كوقت الصلوات المفروضة أو أن يغفل عن ذكر الله في أوقات هو أحوج ما يكون فيها إلى القرب من ربه كإهدار ساعات الليل في السمر واللهو، فالمطلوب هو التوازن بين الجد واللهو ومما ينبغي أن يجتنبه المسلم أيضاً التعدي على الأوقات التي تتعلق بأداء حقوق العباد، كالعمل الرسمي فلا ينبغي أن يقضيه المسلم في الترفيه والترويح تاركاً وراءه مسؤوليات .

أفكار للترفيه خارج المنزل

– الذهاب لممارسة رياضة الجري خارج منزلكِ وفي الهواء الطلق.
– الذهاب للحديقة لقراءة الكتاب المفضل لديكِ، أو الاستماع للموسيقى المرغوبة بالنسبة لكِ إلى جانب التمتع بأشعة الشمس.
-الاشتراك بنادي اجتماعي كنادي الكتاب مع مجموعة من أصدقائكِ أو أقربائكِ، وقراءة الكتاب نفسه والالتقاء بهم؛ لمناقشته كل بحسب وجهة نظره.
-الذهاب لمقهى أو كافيه هادئ؛ لتتناولي به قهوتكِ أو مشروبكِ المفضل مع من ترغبين من أصدقاء وأقارب مفضلين لديكِ.
– الذهاب في جولة بفمردكِ في السيارة، أو إلى أي مكان؛ لإعطاء نفسكِ وقتًا كافيًا لتفكير وتجديد طاقاتكِ.

أهداف وسائل الترفيه

– تنمية الشخصية وتطوير الذات:
يلعب الترفيه دورًا مهمّاً في تنمية الشخصية، ويعد عاملًا أساسيًّا في حدوث التغيير الإيجابي في حياة الإنسان؛ من خلال اكتساب المرء للعديد من المهارات والمعارف التي تتيحها له ممارسة الأنشطة الترفيهية المختلفة، ويساعد هذا الأمر الإنسانَ في التأقلم والتكيف مع مختلف التغيّرات الواقعة في الحياة المعاصرة، كذلك يعد الترفيه وسيلةً لاكتساب المركز والمكانة الاجتماعية، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، خاصة وأنَّ عموم الأنشطة الترفيهية تتم بشكل جماعي؛ مما يساعد الفرد على اكتساب الروح الجماعية، والتعاون، والانسجام، والقُدرة على التكيف مع الآخرين، تساهم الأنشطة الترفيهية أيضًا في اكتساب الفرد للعديد من السمات الخلقية والاجتماعية وتنميتها، مثل: تقوية العلاقات بين الأفراد، وبين الفرد والجماعة، واحترام الغير، والمودة، والصداقة، والأُخوة، والثقة بالآخرين، والولاء للمجتمع، وإنكار الذات، والتعاون، وحب العمل، وأداء الواجب، والتطوع للخدمات الاجتماعية. الترفيه في مرحلة الطفولة والشباب هو الوسيلة الأساسية للاتصال بالعالم واستكشافه وتحقيق النمو.
-تحقيق السعادة والتوازن الإنساني، وتحسين جودة الحياة:
يُعد الترفيه وسيلةً ناجعة في تسلية الإنسان، وتخفيف حدة الضغوط والمشكلات التي يواجها في حياته اليومية، وتشير العديد من الدراسات إلى أنَّ الأنشطة الترفيهية-على اختلاف مشاربها-تساهم بشكل ملحوظ في تفريغ الانفعالات المكبوتة لدى الأفراد، وتعمل على تخفيف حدة القلق والتوتر النفسي، وتمنح الأفراد الشعور بالسعادة والرضا والبهجة. كذلك تعمل تلك الأنشطة على استعادة الطاقة المفقودة مع تسارع وتيرة الحياة. كل هذه العوامل مجتمعة تزيد من قدرة الفرد على التكيف مع الأوضاع المجتمعية. وبهذا يكون الترفيه وسيلةً فعّالةً في إنقاذ الأفراد-لاسيما الشباب-من ضغوط الحياة، وما ينتج عنها من توترات. يلعب الترفيه أيضا دورًا محوريًّا في تحقيق السعادة، عن طريق إضفاء المزيد من التوازن بين العمل والمسؤولية والروتين من جهة، والمغامرة والتسلية من جهة أخرى؛ مما ينعكس إيجابًا على جودة حياة الفرد وشعوره بالسعادة بدون الترفيه، تكون الحياة أكثر رتابة ومللًا وروتينية.
– الوقاية من الأمراض، ودعم الصحة العامة للإنسان:
للترفيه أثر إيجابي على حياة الشباب؛ حيث يعمل على إشباع نسبة كبيرة من احتياجاتهم الجسمانية عن طريق ممارسة الأنشطة الترفيهية، الرياضية منها على وجه الخصوص، بشكل علمي وفعال، إن ممارسة الرياضة البدنية بشكل منتظم من شأنها تنشيط الدورة الدموية، وإكساب الجسم الحد الأدنى من اللياقة البدنية، إضافة إلى اكتساب المهارات الحركية، القوام المعتدل، والمظهر الحسن، كما تؤدي ممارسة الرياضة إلى التخلص من السموم والنفايات الموجودة داخل جسم الإنسان، وتعمل على تحسين عمليتي الهضم والتنفس، وتساهم الرياضة في الحد من الضغوط والاضطرابات العصبية والنفسية، وتعمل على تحقيق الاستقرار العاطفي.
– الحدُّ من الجريمة والانحراف السلوكي:
تساهم مشاركة الشباب والاطفال في الأنشطة الترفيهية البناءة في الحدِّ من الجريمة والانحراف السلوكي على نحو واسع، وفهي صمام أمان فعال في مجابهة الجنوح نحو الجريمة فمن غير المرجَّح أن يشترك ممارسو الأنشطة الترفيهية من الشباب في مثل هذه الجرائم، خصوصًا في المجتمعات التي تتوافر فيها فرص الترفيه الوفيرة والجذابة، فالترفيه هو متنفس طبيعيّ لرغبات الشباب والأطفال، ولعل شهادات سلطات السجون في عدد من الدراسات خير مثال على أنَّ عدم كفاية فرص الترفيه تعد واحدةً من أسباب جنوح الشباب نحو ارتكاب الجريمة.



311 Views