وسائل الترفيه الحديثة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2022 12:10
وسائل الترفيه الحديثة


وسائل الترفيه الحديثة وكذلك وسائل الترفيه قديما، كما سنقوم بذكر ما فوائد الترفيه عن النفس؟، وكذلك سنتحدث عن وسائل الترفيه في الإسلام، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

وسائل الترفيه الحديثة

1- الألعاب:
لم يعد هناك حاجة للذهاب إلى النوادي أو الكازينوهات للاستمتاع بالألعاب.
بفضل النطاق العريض عالي السرعة ومجموعة من مواقع الألعاب على الإنترنت بالإضافة إلى أجهزة ألعاب ممتازة
يمكن الآن الاستمتاع بجميع أنواع الألعاب في المنزل
2- مشاهدة الأفلام:
كلنا نعرف كم يمكن أن يكون ثمن الذهاب إلى السينما لمشاهدة أحدث الأفلام.
ولكن بفضل تدفق مواقع الأفلام والنطاق العريض عالي السرعة، يمكنكم الآن جميعًا الجلوس في المنزل والاستمتاع بالوصول إلى مجموعة كبيرة من الأفلام والبرامج التلفزيونية.
في الواقع، هذا يزيل الكثير من مخازن تأجير أقراص الفيديو الرقمية مثل Blockbuster لأن الناس يمكنهم الآن العثور على جميع وسائل الترفيه السينمائي التي تريد عبر الإنترنت ومجانية.
3- الاستماع إلى الموسيقى:
مع وجود مجموعة واسعة من مواقع وتطبيقات تنزيل الموسيقى المتوفرة الآن، يقوم الأشخاص بتنزيل أنغامهم الخاصة وإنشاء قوائم تشغيل خاصة بهم بدلاً من شراء الأقراص المضغوطة.
هناك العديد من المواقع التي تقدم تنزيلات موسيقية مجانية، وهي طريقة رائعة لمحبي الموسيقى للاستمتاع ببعض الترفيه.
كما يمكنك الاستفادة من مجموعة واسعة من الأنواع الموسيقية لذلك بغض النظر عن نوع الموسيقى التي تحبها سوف تجد الكثير مما يتناسب تماما مع ذوقك.
4- القراءة:
يحب كثير من الناس البقاء في المنزل مع كتاب جيد أو مجلة أو صحيفة.
ومع ذلك، لن تضطر إلى الخروج وشرائها لأنه يمكنك الوصول إليها جميعًا عبر الإنترنت.
بدءًا من الكتب الإلكترونية والمجلات الإلكترونية والتقارير الإخبارية عبر الإنترنت والبث المباشر للأخبار، يمكنك الحصول على كل ما تحتاجه عبر الإنترنت.

وسائل الترفيه قديما

1- الجلوس على سارية العلم:
رجل بهلوان يُدعى “ألفين كيلي” هو المسؤول عن انتشار هذا الشكل الغريب في الترفيه والذي وصل ذروته في فترة 1920s.
فقد سجل رقمًا قياسيًا عبر الجلوس على سارية علم لأكثر من 13 ساعة باعتبارها دعاية، لكن بدلًا من أن يمضي الناس في شؤون حياتهم، أرادوا محاولة هذه التجربة الغريبة وسرعان ما انتشرت وظلت تُمارس بشكل كبير حتى بداية الكساد العظيم.
2- ماراثونات دفع الأسرة:
قديمًا، كان المئات من الناس يتجمعون لمشاهدة سباقات دفع السرير. وتم تعيين الرقم القياسي العالمي الحالي لأكثر من 1000 ميل.
3- معارض حضانة الأطفال:
قبل القرن العشرين، كانت فرصة بقاء الأطفال الذين يُولدون قبل أوانهم ضئيلة في الحياة. لكن الطبيب مارتن كوني غيَّر هذا المصير المؤلم عبر اختراع حاضنات الأطفال.
لكن المستشفيات رفضت هذا الاختراع لعدم ثقتهم به ولم يحصل الطبيب كوني على التمويل اللازم لمجموعه. ومن أجل تمويل مشروعه، قام الطبيب كوني بإنشاء معارض حاضنات الأطفال.
فقام بافتتاح أول معرض له في عام 1896م في برلين تحت اسم “مدجنة الأطفال”. ثم قام بافتتاح آخر في كوني أيلاند في الولايات المتحدة وكان على المتفرجين دفع 25 سنتًا مقابل تفقد المعرض.
4- جلسات العلاج باليورانيوم:
من الممارسات الطبية الغربية التي لم تلق رواجًا كبيرًا في عالم الطب. فقد ادّعى رجل يُدعى جيسي ريس من تكساس في عام 1950s أن آلام ساقيه اختفت بعد دفنهما في رمال مزرعته.
حيث وجد العلماء آثار يورانيوم في التراب. واتجه الكثيرون إلى ريس من أجل الحصول على العلاج الغريب، وبلغت تكلفة الجلسة الواحدة 20 دولارًا.
ومن أجل الاستفادة من هذا الهوس، ادّعى البعض من أصحاب المزارع أن تراب مزرعته تحتوي على اليورانيوم المشع ولها نفس الآثار الشفائية.
لكن بعد أن تبين أنها مزيفة فقد الناس ثقتهم في مثل هذه المزارع وسرعان ما اختفى هذا الاتجاه الغريب.
5- سباقات المشي:
أصبحت سباقات المشي شعبية للغاية في القرن التاسع عشر وبعد الحرب الأهلية، وكان يُطلق عليها اسم Pedestrianism.
وأصبحت شكل جديد من أشكال الترفيه، وأكبر رياضة في أمريكا. وكان المتنافسون يمشون حول المسار خلال السباق الذي كان يُقام من يوم الإثنين إلى السبت.
ولم يُسمح بإقامته في أيام الأحد. وتم استبدال هذه الرياضة بسباق الدراجات بعد اختراع جون ستارلي للدراجة في عام 1885م.
6- حشو كشك الهاتف:
اتجاه محرج بشكل لا يُصدق ظهر من أجل الترفيه. ففي أواخر 1950s، تساءل شخصٌ ما عن عدد الأشخاص الذين يُمكن أن يدخلوا في كشك الهاتف معًا!
وأصبحت لعبة يلعبها الجميع في أمريكا وجنوب أفريقيا، وتحولت من لعبة إلى مسابقة تحمل اسم “ملك كشك الهاتف المحشو”.
وتعتبر جنوب أفريقيا صاحبة اللقب في مسابقات ملك كشك الهاتف بحشو 25 شخصًا في كشك هاتف واحد.
7- Hunkerin (جلوس القرفصاء):
اتجاه غريب اخترعه الأخوة سيجما تشي في جامعة تكساس وسرعان ما انتشر انتشار النار في الهشيم عبر الجامعات في عام 1959م.
ويتم ذلك عبر جلوس القرفصاء أثناء ممارسة أنشطة عادية كالقراءة، وادعى الناس أن هذه الجلسة أكثر راحة من غيرها وأصبحت هوسًا بين الناس أبعدهم عن هوس حشو أكشاك الهاتف.
8- الصور مقطوعة الرأس:
في عام 1853م، قام المصور Oscar Rejlander بابتداع اتجاه جديد في عالم التصوير الفوتوغرافي عبر التقاط صور مقطوعة الرأس لزبائنه. وذلك عبر استعمال السلبيات من الصور وتعديلها بحيث يبدو الشخص مقطوع الرأس في الصورة.
9- القفز على القطارات:
على الرغم من كون الأمر غير قانوني وطريقة يستعملها الفارين من العدالة للهروب، لكن القفز على القطارات أصبح اتجاهًا للترفيه في السنوات الأولى لاختراع القطارات. لكن اختفى تدريجيًا بعد ان أصبحت القطارات أكثر سرعة.
10- حرق القطط:
في القرن السابع عشر في فرنسا، أصبح حرق القطط شكلًا من أشكال الترفيه المرعب المثير للقلق بين الناس.
ففي كل عام، كانت تُشعل النيران منتصف الصيف في ساحة دي غريف، ويجتمع الناس للرقص والغناء حاملين أكياس مملوءة بالقطط التي تُلقى في النيران ويتسلى الناس بمشاهدتها تتعذب وسط النيران حتى الموت.

ما فوائد الترفيه عن النفس؟

– تُساعد وسائل الترفيه الجيدة الإنسان على التخلص من التوتر والإجهاد؛ إذ إنها تمنح العقل التفكير بأشياء أخرى، ويُطلق هرمون الإندروفين أو هرمون السعادة والرضا بعيدًا عما يُسبب له التوتر.
– تُساعد وسائل الترفيه كمشاهدة الأفلام أوالاستماع للموسيقى أو قراءة الكتب على الاسترخاء؛ من خلال الهروب قليلًا من مخاوف الأنشطة اليومية والأعمال الشاقة، إذ إنّ ذلك يُعزز الصحة النفسية والعقلية ويحافظ عليها.
– يوفر الترفيه أفق جديدة ممكن أن تُعزز وتُنمي الطموح عند الأشخاص؛ من خلال مشاهدة أو اتباع قدوتهم أو الشخصيات البارزة التي قد تنقل لهم رسائل هادفة، كما يعد الإنترنت في هذا العصر أكبر وسائل الترفيه بالنسبة للأطفال؛ فهو عالم مفتوح ومنوع.
– يُمكن أن يُستغل الترفيه كعمل تجاري جالب للربح؛ إذ يمكن أن يوفر فرص عمل لأصحاب وسائل الترفيه كبيع المجلات والأقراص المدمجة وغيرها.
– تُساعد وسائل الترفيه المنزلية البقاء على اضطلاع على كل ما هو حديث ومتطور؛ من خلال الإلمام بالمعلومات الجديدة والأخبار حول ما يحدث في مختلف بلاد العالم.

وسائل الترفيه في الإسلام

1️- أن تكون وسيلة الترفيه مباحة شرعًا؛ فلا يجوز الترفيه بالمحرّم، وألا يشغل الترويح عن واجب شرعي كأداء الصلاة في وقتها، وبر الوالدين، وألا يشغل عن مسئولية حياتية وأسرية.
2️- الاعتدال في الإنفاق، والابتعاد عن الإسراف.
3️- الابتعاد عن الاختلاط المُحرَّم، الذي لا حدود للتعامل فيه بين الرجال والنساء.
4️- التزام كلٍّ من الرجل والمرأة بغض بصرهما عن المُحرَّمات.
5️- الالتزام بآداب الملبس في الإسلام، والمحافظة على العفة والحياء وستر العورات من الرجال والنساء.
6️- عدم الخلوة بين الرجل والمرأة، وترك الخضوع بالقول، وعدم إبداء المرأة زينتها للرجال الأجانب عنها.
7️- حفظ السمع عن كل ما لا يحلّ سماعه، سيما الكلمات الهابطة، والأغاني الصاخبة الخادشة للحياء والمُدمِّرة للأخلاق، وما يصحبها من تصرفات وحركات تُنافي قيم الإسلام وآدابه.
8️- عدم تعريض النَّفس والأهل لمغامرة قد تؤدى إلى ضرر، والابتعاد عن الألعاب الخَطِرة.
9️- عدم التعدّي على الآخرين، أو إيذائهم، أو إزعاجهم، أو التَّنمر ضدهم، أو ترويعهم.
1️0- الالتزام بالقواعد التنظيمية لأماكن التصييف والترويح، والمحافظة على نظافة الشواطئ والمتنزهات؛ فالمسلم عنوان لدينه أينما حل.



465 Views