وزن أكبر عنكبوت في العالم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:58
وزن أكبر عنكبوت في العالم


وزن أكبر عنكبوت في العالم والعنكبوت البرازيلي والعنكبوت المنزلي ونصائح للتخلص من العناكب في المنزل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

وزن أكبر عنكبوت في العالم

-ذكر كتاب “غينيس” أنّ أكبر عنكبوت هو موجود في قارة إفريقيا، واسمه “غولياس ترنتولا” ويصل طوله إلى 30 سنتمتراً ووزنه 170 غراماً.
-ويقول العالم بالحشرات بيوتر ناسكريكي إنّ “هذا العنكبوت بسبب حجمه الكبير يحدث صوتاً عندما يتحرك”، مشيراً إلى أنّ أرجله “الصلبة جداً” هي مصدر الصوت.
-وبحسب ناسكريكي فإنّ العنكبوت “غولياس ترنتولا” لديه أنياب طويلة تصل إلى 2 سنتيمتر، وباستطاعته من خلالها اختراق جمجمة فأر.
-كما أنّ هذا العنكبوت لا يشكل تهديداً على حياة الإنسان وإنما يفترس الضفاضع والحشرات وبيض الطيور.
-ويشار إلى أنّ العناكب من نوع ” غولياس ترنتولا” من الفصيلة السامة، وتشبه لدغتها لدغة الدبور، ما يسبب تورماً وآلاماً متوسطة تستمر لعدة ساعات.
-كما أنّ باستطاعة هذه العناكب أن تنشر شعيرات صغيرة جداً (غير مرئية)، وهي تحدث آلاماً في حال دخلت عين الإنسان.

العنكبوت البرازيلي

-يطلق على هذا النوع من العناكب اسم العنكبوت البرازيلي الجوال والاسم العلمي له هو: Phoneutria، كما يطلق علية باللغة الإنجليزية: The Brazilian Spider، ويلقب بالبرازيلي لأن أول مرة تم اكتشافه كانت في دولة البرازيل، ويسمى العنكبوت البرازيلي أيضًا بعنكبوت الموز لأنه غالبًا ما يختبئ بين حبات الموز.
-يعيش هذا النوع من العناكب في أماكن متعددة من قارة أمريكا الجنوبية والوسطى.
-تتغذى صغار العنكبوت البرازيلي على الذباب والفواكه الصراصير، في حين تتغذى العناكب البرازيلية البالغة على الفئران والصراصير والسحالي
-يعرف العنكبوت البرازيلي أنه اشد العناكب الموجودة في العالم سمية ويستطيع أن يضخ ما يقارب الـ1.069 مللي جرام من السم في لدغة واحدة، وسم العنكبوت البرازيلي يعرف بأنه سم عصبي يؤدي إلى حدوث صعوبة في التنفس والشعور بالاختناق ومن ثم يؤدي إلى الوفاة.
-يبلغ طول العنكبوت البرازيلي ما بين 0.67 بوصة إلى 1.89 بوصة، ويصل امتداد ساقه إلى ما يقارب 5 بوصات، كما أنه بإمكان العنكبوت البرازيلي النمو ليبلغ طول ساقه 4 أو 5 بوصات والتي يقف عليها عندما يشعر بالخطر.
-أستطاع بعض العلماء الموجودون في الكلية الطبية بدولة جورجيا تحليل المادة الكيماوية الموجودة في سم العنكبوت البرازيلي وعمل دراسات مكثفة حيث وجدوا أن المادة الموجودة في سم هذا العنكبوت تؤدي إلى حدوث عملية انتصاب العضو الذكري لدي الرجال وأطلقوا عليها اسم Tx2-6، وسوف يعملون في المستقبل على استخدامها لمعالجة الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي.

العنكبوت المنزلي

-تنسج العنكبوت شباكها في زوايا السقف أو خلف الاصونة أو في العلية أو القبو، وأنظر يا له من نسيج ! تقول العنكبوت وتجرف كل شيء بضربة مكنسة دون تفكير في الحائك الخفي، في الحقيقة من العسير رؤية هذا العنكبوت إلا بالليل عندما يخرج من حفرته بحثاً عن قطرة ماء، وإنما من الجائز اكتشافه على قعر حوض الاستحمام حيث القي بنفسه آملا أن يجد سدادته ندية .
-لا تدعوني حشرة يقول العنكبوت المنزلي ما أنا بحشرة، إنني مفصلي، للحشرات ثلاثة أزواج من السيقان فقط بينما لي أربعة بالإضافة إلى ساقين إمساكيين، وهبني الله ثماني عيون وأجيد حياكة مضربة حريرية رائعة لفخي الخاص و بصيد الذباب .
-أن العنكبوت غير ضار للانسان إطلاقاً رغم أنه يحقن سماً من شأنه شل الحشرات، وأن فاه الضيق جداً ليس سوى نهاية أنبوب يمص بواسطته الطعام، وأن بيت العنكبوت المنزلي أوهن من البيت المحاك في الهواء الطلق .

نصائح للتخلص من العناكب في المنزل

– التخلص من الأثاث القديم.
-عدم استخدام المساحات الموجودة تحت الأسرة لتخزين الأغراض.
– عدم وضع الصناديق على الأرض، بل وضعها على الرفوف المرتفعة عن الأرض.
-الحرص على إبقاء النوافذ والأبواب مغلقة، وأخذ الاحتياطات المهمة التي تمنع دخول العناكب، والتي تتمثل في سدّ الشقوق في المنزل وخارجه، وإزالة الحشائش وأوراق الأشجار المتراكمة حوله، بالإضافة إلى مراعاة عدم وضع الأخشاب بالقرب من المنازل.
– وضع زيت الخزامى في جميع غرف المنزل، مما يؤدي إلى هروب العناكب نظراً لكرهها الشديد لرائحته.
-تجنب استخدام الصناديق المعدة من الورق والكرتون المقوى، بل استخدام الصناديق والعبوات البلاستيكيّة.
– الحفاظ على نظافة المنزل بصورة منتظمة.
-تخزين الطعام في أوعية محكمة الإغلاق.
تنظيف السجاد بشكل مستمر.
تنظيف عتبات النوافذ والأبواب باستعمال منظفات خاصة، كما يُمكن رش القليل من الخل الأبيض على على حواف النوافذ بشكل منتظم.
نصب فخاخ من الغراء في الأماكن التي يُحتمل وجود العناكب فيها.
استخدام المبيدات الحشريّة.
وضع قطع من الكستناء المقشرة في مختلف زوايا المنزل.
وضع بعض أوراق البندورة، وأوراق الكستناء، والنعناع على حواف النوافذ



465 Views