هل يمكن الكشف عن سرطان القولون بالسونار

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:18
هل يمكن الكشف عن سرطان القولون بالسونار


هل يمكن الكشف عن سرطان القولون بالسونار و الوقاية من سرطان القولون و أعراض سرطان القولون عند النساء و ما هو سرطان القولون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل يمكن الكشف عن سرطان القولون بالسونار

تختلف الاختبارات التي يلجأ إليها الطبيب المختص من أجل تشخيص مرض سرطان القولون من شخص لآخر بناء على العديد من العوامل مثل الأعراض التي يعاني منها المريض، ونوع السرطان المشتبه به، العمر والصحة العامة، التاريخ الطبي والعائلي، نتائج الفحوصات السابقة وغيرها الكثير. وتجدر الإشارة إلى أهمية الكشف المبكر عن سرطان القولون في تقليل خطر الإصابة به ويتم اللجوء للعديد من الفحوصات للتشخيص مثل:
-تنظير القولون باستخدام منظار خاص للكشف عن المستقيم والقولون.
-تحليل عينة الخزعة التي يتم الحصول عليها من خلال التدخل الجراحي أو من خلال توجيه أداة أخذ الخزعة من خلال جهاز السونار (الموجات فوق الصوتية).
-الاختبار الجزيئي للورم لتحديد جينات معينة أو بروتينات وغيرها.
-تحليل الدم الذي يشمل تعداد الدم الكامل و فحص CEA الذي يعرف باسم المستضد السرطاني المضغي.
-التصوير المقطعي المحوسب (بالإنجليزية: CT Scan).
-التصوير بالرنين المغناطيسي (بالإنجليزية، MRI Scan).
-التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار) لتحديد مدى نمو السرطان في القولون وللمساعدة في تحديد العلاج ولكنه لا يحدد نوع الورم ولا يفرق بين ورم الالتهاب وورم خبيث أو حميد، ولكنه يعطي إشارة على وجود خلل ما يجب متابعته.

الوقاية من سرطان القولون

تنتشر الإصابة بسرطان القولون بكثرة، وقد يعود ذلك إلى اتباع عادات يومية وتغذوية تضر بالقولون، إلى جانب بعض الأسباب وعوامل الخطر المختلفة، لذا نقدم لك بعض النصائح التي قد تُساهم في الوقاية من سرطان القولون:
1. ممارسة الرياضة
لقد سمعت هذه النصيحة كثيرًا بتأكيد، وهي فعلًا تؤثر في خفض خطر إصابتك بالعديد من الأمراض المختلفة، مثل: سرطان القولون.
لذا حاول إدراج الرياضة ضمن نظامك اليومي من خلال البدء بعشر دقائق حتى تتمكن من الوصول إلى 30 دقيقة يوميًا من الرياضة.
2. المحافظة على وزن صحي
الدهون المتراكمة والزائدة في جسم من شأنها أن ترفع من خطر إصابتك بسرطان القولون، حيث أشارت الدراسات العلمية المختلفة أن الدهون المتراكمة في منطقة البطن بالتحديد تلعب دورًا في ارتفاع خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.
لذا من الضروري فقدان الوزن الزائد بهدف الوصول إلى الوزن الصحي والحفاظ عليه.
3. تناول الأطعمة الغنية بالألياف
الألياف الغذائية تُساهم بشكل ملحوظ في الوقاية من سرطان القولون، حيث وجدت دراسة علمية أن تناول 10 غرام من الألياف الغذائية يوميًا -ما يُقارب كوب من البقوليات- يُقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بحوالي 10%.
4. التقليل من تناول اللحوم الحمراء
يجب التقليل من تناول اللحوم الحمراء، وخاصةً اللحوم المعالجة والمصنعة، فتناول الكثير منها يُساهم في رفع خطر الإصابة بسرطان القولون.
حاول ألا تتجاوز الحصة الأسبوعية من اللحوم الحمراء عن 0.5 كيلوغرام، وتجنب اللحوم المصنعة كليًا.
5. الابتعاد عن تناول الكحول
يرتبط تناول الكحول بالعديد من المخاطر الصحية، بما فيها ارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم لدى الرجال والنساء، لذا من الضروري الابتعاد عن تناول الكحول نهائيًا، أو الحد منها.
6. تناول الثوم
ارتبط تناول الثوم بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم، لذا حاول إدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي واستخدامه في الطبخ، وبالإمكان تناول فصوص الثوم النيئة أيضًا فهي أكثر فائدة من أجل الوقاية من سرطان القولون.
7. الإقلاع عن التدخين
إن كنت مدخنًا من المهم الإقلاع عن التدخين، إذ يرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض الصحية المختلفة، مثل: سرطان القولون وسرطان المستقيم.
وُجد أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان مقارنةً بغير المدخنين.

أعراض سرطان القولون عند النساء

يبدأ سرطان القولون كنمو صغير في الجدار الداخلي للقولون هذه الزيادات تسمى الاورام الحميدة، عادة ما تكون السلائل حميدة (غير سرطانية) ، ولكن عندما تتشكل ورم سرطاني ، يمكن أن تنتقل الخلايا السرطانية إلى بطانة القولون أو المستقيم وتنتشر. يمكن أن تدخل الخلايا السرطانية أيضًا إلى مجرى الدم والجهاز الليمفاوي، قد لا يكون لسرطان القولون أعراض ملحوظة في مراحله المبكرة.
عند حدوثها، تميل علامات سرطان القولون لدى النساء إلى أن تكون مماثلة لتلك التي تظهر عند الرجال ، ويمكن أن تشمل:
-الإمساك أو الإسهال أو تغيرات أخرى في عادات الأمعاء، الدم في البراز أو نزيف المستقيم، آلام أو تقلصات في البطن، شعور بأن الأمعاء لم تفرغ بالكامل، فقدان الوزن غير المبرر، التعب أو الضعف أو انخفاض مستوى الطاقة.
– أعراض سرطان القولون مقابل الأعراض المتعلقة بالحيض، وقد يكون من السهل الخلط بين بعض أعراض سرطان القولون والأعراض المتعلقة بدورة الطمث على سبيل المثال.
-يُعد الشعور بالتعب غير المعتاد أو نقص الطاقة من الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض، وبالمثل ، فإن تقلصات البطن المصاحبة لسرطان القولون قد يتم الخلط بينها وبين تقلصات الدورة الشهرية. قد يتم الخلط أيضًا بين التشنجات وأعراض التهاب بطانة الرحم.

ما هو سرطان القولون

سرطان القُولون هو أحد أنواع السرطانات التي تبدأ في الأمعاء الغليظة (القُولون). القُولون هو الجزء النهائي من السبيل الهضمي.
يُؤثِّر سرطان القُولون بشكل كبير في البالغين الأكبر سنًّا، على الرغم من ظهوره في أي عمر. يبدأ عادةً في صورة تكتُّلات صغيرة غير سرطانية (حميدة) من الخلايا تُسمَّى سلائل تتكوَّن بداخل القُولون. وبمرور الوقت قد تُصبِح بعض تلك السلائل سرطانات في القُولون.



208 Views