هل يمكن الشفاء من نزيف المخ

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:38 - آخر تحديث : 11 يناير, 2022 8:41
هل يمكن الشفاء من نزيف المخ


هل يمكن الشفاء من نزيف المخ وهل نزيف الدماغ يسبب الوفاة أم لا، كما سنقوم بطرح هل نزيف الدماغ يسبب تشنجات أم لا، وكذلك سنقوم بشرح العوامل التي تؤدي إلى أسباب النزيف داخل المخ، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

هل يمكن الشفاء من نزيف المخ

بالطبع يمكن الشفاء من مرض نزيف المخ وذلك إذا تم اكتشاف المرض في بدايته وفي شكل سريع بقاء الدم على أنسجة المخ يسبب تلف الأمثلة في كل مكان لإنقاذ اسرع كل ما تم الشفاء من المرض بسرعة وتكون العمليات الخاصة بالمخ خطيره للغايه وتردد حياة الإنسان ونظرا لأهمية الموضوع وصعوبة الموقف يتم العلاج بالطريقة الموضحة:
1- إذا كان الأمر خطير وأصبح المريض في حاجة إلى تدخل جراحي لإزالة النزيف يتم عمل ثقب صغير في الجمجمة ويتم أدخال بعض الخراطيم شفط الدم من حول الأنسجة الخاصة بالمخ.
2- يتم إجراء الكثير من الاحتياطات في الإسعاف وأقسام الطوارئ يتم إعطاء المريض أدوية تقوم بتخفيف الضغط الحادث على أنسجة المخ إذا كان المريض لم يفقد وعيه بعد.
3- هناك بعض الأدوية التي يتم وصفه لتخفيف الألم على المريض ومنها أدوية الصرع وأدوية مضادات الاختلاج ويتم استخدام نظرات البول و الكورتيكوستيرويدات كمسكنات للألم ومضادة التورم.
4- أما إذا كان المريض فاقد الوعي بالفعل في لابد من استخدام أجهزة التنفس الصناعي لتخفيف الضغط على المخ.

هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة؟

يجدر التنويه أن هنالك تنوّع كبير ودرجات مختلفة في حالات نزيف الدماغ، لكن بشكلٍ عام، فإنّ هناك عدد لا يُستهان به من حالات نزيف الدماغ تؤدي للوفاة، لذلك فإنّ إجابة سؤال هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة؛ هي نعم، لكن غالبًا ما يستعصي على الأطباء تقدير ذلك، خصوصًا أنّ الوفاة الناجمة عن نزيف الدماغ عادةً ما تكون بسبب موت الأوعية الدموية نتيجة توقّف عضلة القلب عن العمل، وهنالك نقاط عدّة يجدر التنويه لها حول هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة، وذلك على النحو الآتي:
– في إحدى الدراسات أُشير إلى أنّ الوفاة نتيجة نزيف الدماغ حدثت في 15 حالة من 89 حالة نتيجة توقّف الدعم أو التأمين الصحي عن المريض كونه ميّت سريريًا أو في غيبوبة أو في حالة تُشبه الغيبوبة والتي تُسمَّى الحالة الإنباتية، وكان سبب الوفاة الرئيس هو السكتة القلبية.
– هنالك حالات أيضًا ضمن الدراسة نفسها تُوفيت نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي واعتلالات عقلية مثل اضطراب الشخصية الحدية، لكن السبب الرئيس ليس هو هذه الاعتلالات، وإنما أيضًا توقّف الدعم الصحي نتيجة فقدان الأمل بتعافي هؤلاء المرضى من الموت الدماغي.
– هنالك أيضًا 3 حالات من 89 حالة من الحالات السابقة تُوفيت نتيجة أسباب أخرى.
– إنّ الإجابة على سؤال؛ هل نزيف الدماغ يُسبب الوفاة هي نعم -كما تمّت الإشارة لذلك سابقًا- مع العلم أنّ الأسباب تتعدّد جدًا، لكن بشكل عام، يكون سبب الوفاة ناجم عن توقّف الرعاية الصحية والدعم الصحي للمرضى نتيجة فقدان الأمل بهم خصوصًا في الحالات التي يتفاقم الوضع لديهم ويحدث لهم موت دماغي.

هل نزيف الدماغ يسبب تشنجات؟

النزيف داخل المخ أحد أسباب حدوث النشبة والسكات ويمكن أن يحدث شللاً نصفياً أو مشاكل عصبية أخرى مثل الاختلاجات (التشنجات أو العلامات العصبية البؤرية التي تعتمد على موقع ودرجة النزيف، وكما ذكرنا من قبل فإن النزف داخل القحف (الدماغ) شائع عند الرضع الخدج.

أسباب النزيف داخل المخ

1- الأورام الوعائية الكهفية (cavernous Angiomas) العائلية والتي قد تسبب حدوث النزف العفوي داخل المخ وحدوث مضاعفات عصبية مثل ما ذكر سابقاً.
2- تشوه شرياني وريدي في وريد «غالن» Galen، والذي قد يسبب في فترة الرضاعة قصور قلب احتقاني عالي النتاج ناجم عن تحويل كميات كبيرة من الدم أو استقاء الرأس وارتفاع الضغط داخل الجمجمة بسبب انسداد مجرى السائل الدماغي الشوكي. وفي الحقيقة يصعب علاج تشوهات وريد غالن وهي تترافق مع إنذار سيء ومضاعفات خطيرة جداً.
3- أمهات الدم المخية Cerebral Aneurysm والذي يندر نسبياً لدى الأطفال وينجم عادة عن توسع في الأوعية نتيجة عن ضعف خلقي في الوعاء الدموي المصاب نفسه ونقص في النمط 3 من الكولاجين في بعض الحالات، هذا التشوه قد يصاحبه تشوهات أخرى مثل تضيق برزخ الأبهر وداء الكلية عديدة الكيسات ثنائية الجانب.
وإن هذه الحالات من أمهات الدم المخية تحدث نزيفاً في المخ لتمزق الأوعية مسببة صداعاً شديداً وأحياناً سبات. وأحياناً يحدث النزيف داخل الدماغ وحدوث الخزل الشقي.
4- التشوهات الخلقية الشريانية الوريدية Arferiovenous Malformation وهو عبارة عن فشل تكون السرير الشعري الوعائي الطبيعي بين الشرايين والأوردة أثناء تكون المضغة.
هذه التشوهات الشريانية الوريدية تؤدي إلى تحويل شاذ للدم مما يسبب غدد الأوعية وإحداث تأثير الآفة الشاغلة للحيز أو تمزق الوريد وحدوث النزف داخل الدماغ، توجد التشوهات الشريانية الوريدية بشكل وصفي في نصف الكرة المخية ولكن قد تتكون وتوجد في المخيخ أو جذع الدماغ أو الحبل الشوكي.
إن تلك التشوهات قد تبقى لا عرضية وربما تكتشف صدفة أو حين تسبب مشاكل ومضاعفات النزيف المخي نتيجة للتمزق والنزيف اللذين قد يحدثان في أي عمر.
-ومن أعراض هذه التشوهات الشريانية الوريدية حدوث تشنجات أو صداع شبيه بالشقيقة، إن الشقيقة الوصفية تتناوب من جهة إلى أخرى في الرأس في حين يبقى الصداع المرافق للتشوه الشرياني الوريدي تقليدياً في نفس الجهة، وكما ذكرت قبل قليل يمكن اكتشاف ذلك صدفة حينما يسمع «لغط» خاص من خلال وضع سماعة الطبيب على رأس الطفل، أما في حالة تمزق التشوه الشرياني الوريدي لحدوث صداع شديد مع الاقياء وصلابة النقرة بسبب النزف تحت العنكبوتية في المخ وحدوث حالة الخزل الشقي (ضعف في أحد الجهتين) واختلاجات (تشنجات) بؤرية أو تشنجات عامة تشمل جميع الجسم.
5- الرضوض والحوادث تسبب نزيفا في المخ وينتج عن ذلك الخزل الشقي أو الشلل الشقي حسب شدة النزيف ومكانه داخل المخ.
ويمكن اكتشاف ذلك النزيف باستخدام الأشعة الطبقية بالكمبيوتر بالصبغة أو استخدام الرنين المغناطيسي والتي تكتشف التشوهات الشريانية الوريدية الكبيرة، ولكن يبقى تصوير الأوعية المخية الأربعة هو الدراسة المختارة لاستقصاء التشوهات الشريانية الوريدية وأم الدم المخية.
6- أسباب أخرى للورم الدموي ضمن المخ، ومن أمثلتها فرفرية نقص الصفيحات ومرض الناعور الذي هو نقص عوامل التخثر.



420 Views