هل يشفى الناسور العصعصي لوحده

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:36
هل يشفى الناسور العصعصي لوحده


هل يشفى الناسور العصعصي لوحده و علاج الناسور بالملح و علاج الناسور بدون جراحة و علامات شفاء الناسور من تلقاء نفسه، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل يشفى الناسور العصعصي لوحده

-في الحقيقة لا يشفى الناسور كلياً من دون علاج، بل من الممكن أن تتم السيطرة على أعراضه باتباع بعض التدابير الوقائية والانتباه إلى النظافة الشخصية، ولكن من المحتمل أن يعاود الناسور نشاطه وأن يلتهب من جديد إذا بقي من دون علاج.
-يختلف نوع علاج الناسور باختلاف موقعه وشدّته، فهناك طرق علاجية غير جراحية يتم الاعتماد عليها مثل القسطرة، أو العلاج بمضادات الإلتهابات أو الغذاء المعوي أو enteral diet الذي يكون على شكل سائل يمنح الجسم العناصر الغذائية الضرورية، ويساعد على التقليل من الأطعمة الصلبة للتقليل من كمية البراز، كما ويتم استعمال لاصق فيبرين أو fibrin glue وهو عبارة عن مادة تُحقن في داخل قناة الناسور لإغلاقها وتتم خياطة الفتحة الخارجية، كما ويمكن علاجه بالليزر وبتقنية الضغط الموجّه بالموجات فوق الصوتية أو ultrasound guided compression.
-ولكن في الكثير من الحالات يتم اللجوء إلى الجراحة كحل نهائي للناسور، ويسبق ذلك خضوع المريض إلى التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي لتحديد مسار الناسور قبل إجراء العملية.
-ولكن من الضروري على المريض أن يحافظ على نظافة المنطقة المصابة بالناسور وعلى نظافته الشخصية وخاصة غسل يديه وتعقيمهما لمنع العدوى من الإنتشار في أمكن أخرى من الجسم.
كما وفي حالة الناسور الشرجي أو ناسور الجهاز الهضمي عليه أن يتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد في حمايته من الإمساك وأن يشرب كميات كبيرة من المياه التي تساعد في التخفيف من الالتهابات وفي التخلص من بقايا الطعام والسموم المتراكمة في الجسم.

علاج الناسور بالملح

– قد يساعدكِ الملح الإنجليزي أو ما يُعرف بأملاح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم) على التخلص من الناسور العصصي.
– يمكن أن يساعد المغنيسيوم في الملح الإنجليزي على تقليل الالتهاب، وقد يقلل من الألم، بل ويعزز أيضًا تفريغ الصديد من الكيس الشعري.
– يُعد الغمر في الحمام عدة مرات في اليوم فكرة جيدة. ولكن لم يثبت أن إضافة أملاح إبسوم تسرع من علاج العدوى.
طريقة استخدام ملح إبسوم:
-أضيفي كوبًا من الملح الإنجليزي إلى حمام دافيء.
-اغمري جسمك فيه لمدة 15-20 دقيقة.
-كرري حسب الضرورة.

علامات شفاء الناسور من تلقاء نفسه

هناك بعض العلامات التي تبين شفاؤك من الناسور، فلا تقلق عندما ترى بعض تلك العلامات:
-قد تلاحظين كمية صغيرة من القيح أو الدم يخرج من الناسور ، هذا أمر طبيعي في غضون أيام قليلة بعد الجراحة كما يمكنك وضع شاش على الناسور لامتصاص الإفرازات.
-كان هناك قدر ضئيل من النزيف بعد الجراحة في هذه المنطقة ، فقد تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع بعد العملية كما أن هذه المضاعفات مثل النزيف نادرة ، أما إذا كان النزيف حادًا ، فقد يكون جزء من السبب متعلقًا بالأدوية التي تؤثر على تخثر الدم فيجب عليك التوقف عن استخدام هذه الأدوية لتقليل النزيف أو إيقافه.
-إذا لم يتم توقف النزيف ، يمكنك الضغط مباشرة للسيطرة عليه في أي وقت ، وإذا تفاقم الوضع ، اطلب العناية الطبية على الفور.

علاج الناسور بدون جراحة

لابد من الذهاب إلى الطبيب لعلاج الناسور، وهو يحتاج لتدخل جراحي، إلا أنه يمكن استخدام علاجات غير جراحية في مراحله الأولى والتي تخفف من أعراضه وألمه، كما يلي:
-التوصيات العامة لعلاج الناسور الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة بالناسور وتطهيرها، إذ عادة ما يصاحب الناسور الصديد، ووجود البكتيريا.
– الحفاظ على النظافة الشخصية، خاصة نظافة اليدين، وغسلهما باستمرار حتى لا ينقلا العدوى.
– تناول المسكنات الألم ومضادات الالتهاب مثل الايبورفين



314 Views