هل يجوز صيام شهر رجب كامل

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2023 2:58
هل يجوز صيام شهر رجب كامل


هل يجوز صيام شهر رجب كامل سوف نتحدث كذلك عن كم عدد ايام الصيام في شهر رجب؟ وهل يستجاب الدعاء في شهر رجب؟ وما حكم صيام يوم 27 رجب الاسراء والمعراج؟ وما هي العبادات في ليلة الإسراء والمعراج؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل يجوز صيام شهر رجب كامل

الجواب: صيام رجب مكروه؛ لأنه من سنة الجاهلية، لا يصمه، صرح كثير من أهل العلم بكراهته؛ لأن النبي ﷺ نهى عن صيام رجب. المقصود أنه من سنة الجاهلية، فلا، لكن إذا صام بعض الأيام يوم الإثنين، يوم الخميس؛ لا يضر، أو ثلاثة أيام من كل شهر؛ لا بأس، أما إذا تعمد صيامه؛ فهذا مكروه.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده: لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام شهر رجب كاملا ولا شهر شعبان كاملا، ولم يثبت ذلك عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم، بل لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام شهرا كاملا إلا رمضان، وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يصوم، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان » رواه البخاري ومسلم ، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: « ما صام النبي صلى الله عليه وسلم شهرا كاملا قط غير رمضان، وكان يصوم حتى يقول القائل: لا والله لا يفطر، ويفطر حتى يقول القائل: لا والله لا يصوم » رواه البخاري ومسلم .
فصيام رجب كله تطوعا وشعبان كله تطوعا مخالف لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته في صومه فكان بدعة محدثة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » رواه البخاري ومسلم.

كم عدد ايام الصيام في شهر رجب؟

صيام إثنين وخميس من شهر رجب ، ورد أن حكم صيام يومي الإثنين والخميس من رجب هو الاستحباب وذلك من وجهين: الأول: أن رجب من الأشهر الحرم والأشهر الحرم صومها مستحب.

هل يستجاب الدعاء في شهر رجب؟

وحسب ما ذكر عدد من العلماء والفقهاء والدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصال وفيها أيضًا قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه “الأم” وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ.

ما حكم صيام يوم 27 رجب الاسراء والمعراج؟

حكم صيام 27 رجب ، ورد أن صيام الإسراء والمعراج يوم 27 رجب ليس فرضا، ولم يذكر في الأحاديث أو القرآن، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قد حرص على الصيام معظم أيام شهر رجب، ولذلك الصيام في هذا الشهر محبب إلى الله.

ما هي العبادات في ليلة الإسراء والمعراج؟

يتبقى هذا السؤال، ما الذي يجب فعله في هذه الليلة المباركة، يستحب الصيام مع أنه لم يرد نص عن وجوب صيام ليلة الإسراء والمعراج، ولكن مستحب الصيام ، والدعاء، والصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة وصلاة قيام الليل والاغتسال في هذه الليلة المباركة.
فلم يأت في الكتاب، والسنة ما يفيد أن الدعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، أو أنها من الأوقات التي هي مظنة إجابة الدعاء، كما جاء في الدعاء حال السجود، أو في الثلث الأخير من الليل، ولم يرد عن السلف الصالح أنهم خصوها بشيء من العبادات لا دعاء، ولا صلاة ولا غيرها.



114 Views