هل ياكل الأرنب الخس

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:25
هل ياكل الأرنب الخس


هل ياكل الأرنب الخس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل معلومات عن الأرنب وماذا يأكل الأرنب والختام الأغذية التي لا يجب إطعامها للأرانب تابعوا السطور القادمة.

هل ياكل الأرنب الخس

نعم ولكن إذا كنت ممن يقدمون للأرانب الطعام الأكثر شيوعا لهذه الحيوانات الأليفة، الخس والجزر، فأنت مدعو لأن تتوقف عن هذه العادة بشكل فوري، لأنك تؤدي إلى تزويدها بمواد خطيرة وحسبما نقلت صحيفة “صن” البريطانية، فإن تقديم الخس كوجبة للأرانب، يشبه إمدادها بمادة مخدرة من قبيل الأفيون وأضاف المصدر، أن الخس يحتوي مادة “لاكتوكاريوم” التي تعرف بتأثيرها المهدئ، وتستطيع إحداث تفاعل مهم في جسم الأرنب الذي يتناولها وفي المنحى نفسه، يحذر الخبراء البيطريون من تقديم الخس ويقولون إم ما فيه من سكريات يؤدي إلى بدانة الحيوان والإضرار بأسنانه ويشبه تناول الأرانب للخس، إقبال الإنسان على الشوكولاته، ولذلك، يتوجب أن تمنح الخس للأرانب بكثير من الاعتدال، تفاديا للآثار الضارة وتقول شركة “بورغس” المختصة في غذاء الحيوانات، أن النمط الصحي للأرنب هو أن يشكل العشب 90 بالمئة من غذائه، إلى جانب عدد من النباتات مثل النعناع وقشور التفاح.

ماذا يأكل الأرنب

-يُشكّل العشب الطازج أو التبن ما نسبته 80-90% من النظام الغذائي للأرنب، ويحتاج الأرنب للكثير من الأعشاب يوميًا نظرًا لأنه من الحيوانات التي تعتمد على الرعي في غذائها، ومن أهمها عشب البساتين، وتبن الشوفان، وبالطبع يُمكن البحث عن وشراء الأعشاب المختلطة لإطعامها للأرنب، كما يُمكن إطعامه القش المضغوط بمعدل ربع كوب يوميًا للأرنب البالغ، أما الأرانب التي يقل عمرها عن سنة واحدة فإنها تحتاج لحبيبات البرسيم الذي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة له، ويفضل الأرنب تناول الكثير من الخضار، لكن الأفضل إعطاء الأرانب الصغيرة كوب واحد من الخضار الطازجة المشكلة، بينما لا يجب أن تزيد حصة الأرنب البالغ منها عن كوبين.
-من أهم الخضار التي يفضلها الأرنب الفلفل، وقمم الجزر العشبية، والخيار، والهندباء، والشمرة بينما يفضل من الأعشاب كل من الريحان، والكزبرة، والنعناع، والبقدونس، وإكليل الجبل، والزعتر، والميرمية. ويفضل من الورقيات الخس، والجرجير، وأوراق الفجل، والكوسا، وأعشاب القمح. أما الخضار التي تُعطى للأرنب مرتين أسبوعيًا أو أقل فهي الجزر، والكرنب، والسبانخ، والزهور بأنواعها، والبروكلي. ويفضل تقديم الفواكه للأرنب مرة أو مرتين أسبوعيًا كذلك؛ ومن أهم الفواكه التي تقدم للأرنب التفاح، والموز، والتوت، والكرز، والشمام، والبرتقال، والخوخ، والكمثرى أو الأجاص، والأناناس، والبطيخ، وبكل تأكيد هنالك خضروات وفواكه لا يفضلها الأرنب سوف تذكر لاحقًا.
-يجب التركيز بالمحصلة على إطعام الأرنب التبن بكثرة وتجنب إطعام الأرانب البالغة البرسيم، نظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والبروتين، أما التبن فهو غني بالألياف اللازمة لصحة جهازه الهضمي، ويُفضل اختيار التبن الطازج ذو الرائحة المنعشة له، وتجنب التبن العفن أو ذو اللون البني، كما يفضل إضافة الخضار بأنواعها إلى غذاء الأرنب، واختيار الطازج منها والخالي من المبيدات، أي يجب غسل الخضار جيدًا قبل تقديمها، أما في ما يخص الماء فيجب أن يكون عذبًا وموضوعًا في وعاء ماء نظيف، كما يُمكن وضع قطعة من الثلج في الماء في الأجواء الحارة.

معلومات عن الأرنب

-يتم التخلص من حرارة الجسم الزائدة من خلال الأوعية الدموية الموجودة فى آذانهم.
-تدور كل عين حتى 360 درجة وهذا يسمح لهم بالنظر خلفهم دون أن يديروا رؤوسهم.
-الأرانب لا تحصل على الكثير من الغذاء من نظامهم الغذائي , وغالباً ما يأكلون برازهم للوصول إلى أي غذاء متبقى لم يهضمه الجهاز الهضمى.
-يبلغ عمر الأرنب حوالي 8 سنوات فى البرية ، أما الأرانب التى يتم تربيتها يمكن أن تعيش ما بين 10-12 سنة.
-أسنان الأرنب لا تتوقف أبدا عن النمو , ويعتقد كثير من الناس أنهم بحاجة إلى مضغ الطعام للحفاظ على أسنانهم في حين أنهم يستمتعون بالمضغ.
-لا يمكن أن تتقيأ الأرانب ، لذلك من المهم جدًا إطعامهم طعامًا صحيًا ومناسبًا لهم.
-تعيش الأرانب في مجموعات.
-يعيش أكثر من نصف أرانب العالم في أمريكا الشمالية.
-يختلف فكّ الأرنب عن وجود قواطع قوية جدًا للحيوانات (4 في الأعلى و 2 في القاع) ، والتي تنمو طوال حياة الرقيق.
-القُوَاع أو الأرنب البرية أو الأرنب الوحشية هو حيوان ثديي بري عاشب شبيه بالأرنب. هناك حوالي 30 نوعا من الأرانب البرية في العالم، لها ألوان وأحجام مختلفة.
-تعيش في كل البيئات وتتكيف فيها من البيئات صحراوية إلى الغابات.
-ينام الارنب حوالي 8 ساعات فى اليوم وغالبا ما ينام الارنب وعيونه مفتوحة يتكاثر الارنب ما لايقل عن ثلاثة او اربعة مرات فى السنة الواحدة.
– تُصنّف الأرانب من ضمن الثدييّات، وتختلف في أحجامها وأنواعها فهناك حوالي 30 نوعًا من سلالات الأرانب المختلفة في جميع أنحاء العالم، وتتميز الأرانب بامتلاكها آذانًا طويلة وذيولًا قصيرة وأقدامًا خلفية طويلة.
-يجرى أرنب القطن الأبيض على شكل متعرج وتصل سرعته إلى 18 ميل في الساعة.
-يمكن أن تنمو آذانهم إلى 10 سم وهذا الطول الممدود يسمح لهم بسماع المفترسات التي قد تقترب بشكل أفضل.
-تولد الأرانب وأعينهم مغلقة وبدون فرو.

الأغذية التي لا يجب إطعامها للأرانب

يُوجد عدد من الأطعمة التي لا تُناسب الأرانب لأسباب عديدة، ومن أهمّ هذه الأغذية ما يأتي:
1-الشوكولاتة:
تُعدّ الشوكولاتة من الأغذية الخطيرة على الأرانب، إذ يجب تجنّبها تماماً.
زبدة الفول السوداني: يجب تجنّب إطعام الأرانب زبدة الفول السوداني، إذ إنّها تُعدّ أحد الأطعمة عالية الدهون والتي قد تتسبّب في إحداث آلام في البطن.
2-البطاطا:
لا تُعدّ البطاطا مادةً غذائيةً سامّةً للأرانب، لكنّها تحتوي على نسب عالية جداً من الكربوهيدرات والنشا، والتي تُسبّب مشكلات في الجهاز الهضمي للأرانب.
3-اللحوم:
تُعدّ الأرانب من الحيوانات العاشبة أي أنّها تعتمد في غذائها على النباتات، ولهذا فإنّها لا تتناول اللحوم بتاتاً.
4-القرنبيط:
يتسبّب تناول الأرنب للقرنبيط بانتفاخ في بطنه وتكوّن غازات في أمعائه، ولذلك يجب تجنّبه لما يُسبّبه من آلام ومشكلات هضمية.
5-رقائق الذرة:
تُعدّ هذه الرقائق من الأطعمة المُعالجة، والتي لها أضرار على معدة وأسنان الأرانب.
6-طعام فئران الهامستر:
يتطلّب النظام الغذائي للأرانب أغذيةً غنيةً بالألياف، ولذلك فإنّ إطعامهم من طعام الهامستر لن يعود بأي فائدة غذائية لهم.
7-الجوز:
يُعدّ الجوز مادةً غنيةً بالدهون وليس الألياف، ولهذا فإنّ تناول الأرانب له قد يتسبّب لها بعسْر في الهضم.
8-دقيق الشوفان:
لا يحمل دقيق الشوفان أي قيمة غذائية للأرانب، ولذلك فمن الأفضل التركيز على الأغذية المناسبة لنظامهم الغذائي.



816 Views