هل يأكل الأرنب البقدونس

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 4:55
هل يأكل الأرنب البقدونس


هل يأكل الأرنب البقدونس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أفضل طعام للأرانب و أضرار لتربية الأرانب في المنزل والختام تقديم الرعاية للأرانب في فترة الحمل تابعوا السطور القادمة.

هل يأكل الأرنب البقدونس

بالطبع يمكن تقديم البقدونس للار نب فهو يعتبر بمثابة الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم وحمض الفوليك الفسفور والفيتامينات مختلفه مثل فيتامين اي اي بي 1 بي 2 وغيرها من العناصر والفيتامينات المختلفه التي تعتبر مفيده عند تقديمها الى الارنب ولكن قد يحدث اضرار نتيجه اكل الارانب للبقدونس بسبب الزيوت الموجوده في الجذر الخاص بهم و تؤدي الى مشاكل في الجهاز الهضمي وخصوصا المعده الموجوده داخل بطن الارنب لذلك يمكنك في البدايه ان تقدم كميه صغيره جدا من البقدونس ليس لكل الارانب الموجوده عندك ولكن يمكنك ان تختبرها ولا تنسى ان لا تضع كميه كبيره اليهم انه قد يعملون على الاكل بشرها دون تمييز يؤدي ذلك الى مشاكل في الجهاز الهضمي الخاص به ولا تفرط في تقديم اى طعام اليهم.

أفضل طعام للأرانب

1- الخضراوات:
مثل البروكلي، الخس، والبرسيم وغيرها كثير، ويجب إعطاؤها للأرانب تدريجيًا، حتى تتعود عليها، لأن إعطاءها دفعةً واحدةً وبكميات كبيرة يسبب لها الإسهال، وتقدم الخضروات الورقية للأرنب بواقعِ كوب واحد لكل باوندين من وزنه يوميًا، ولا بد من التأكيد على ضرورة التحقق من تنظيفها من بقايا المبيدات المستخدمة، ومنها، وتنقسم الخضروات إلى نوعين خضروات ورقية وهذه الخضروات تحتاج عناية خاصة عند اختيارها لتكون أفضل طعام للأرانب؛ وذلك لاحتمالية ارتفاع نسبة حمض الأكساليك الضار فيها؛ لذا يجب تقديم نوع واحد فقط منها للأرنب بكمية قليلة، ومنها البقدونس، السبانخ، البنجر، الخردل الأخضر، أوراق الفحل، أما الخضروات الورقية ذات الكمية القليلة من حمض الأكساليك فهي الكزبرة، أوراق التوت، اللفت، الهندباء البرية، الشمر، الشبت، الريحان، البقلة، القمح وغيرها وخضروات غير ورقية وهذا النوع من الخضروات يجب ألا تتجاوز نسبته في طعام الأرنب 15%، ويدرج أدناه كل من الفلفل الحلو، الكرفس، الزهور بمختلف أنواعها، البروكلي، الجزر، الملفوف بأنواعه، القرع وغيرها.
2-الفواكه:
مثل التفاح، الشمام، الكمثرى، الموز، البطيخ، الأناناس، الخوخ، توت، والفراولة، وحالها كالخضراوات فيجب تعويد الأرانب عليها تدريجيًا بكميات صغيرة في البداية ثم تزيد، حتى لا تسبب صدمة للجهاز الهضمي وبالتالي إصابتها بالإسهال، يتطلب طعام الأرانب ما نسبته 10% من الفواكه في النظام الغذائي، ويجب غسلها جيدًا قبل تقديمها، ومنها: التفاح (مع إزالة البذور والساق)، الكرز، الكمثرى، الكيوي، البابايا، المشمش، الموز، الأناناس، التوت بمختلف أنواعه، الموز (مع إزالة القشر)، البطيخ (مع إزالة القشر والبذور).
3-الأعلاف
وهي نوعان العلف السريع وسمي بهذا الاسم، لتشبيهه بالوجبات السريعة للبشر، والعلف السريع هو فواكه، وخضراوات، وبقوليات، وحبوب مجففة، ويكون ملونًا وله أشكال مختلفة، ويخلط مع الكسب أو البيلتس، ووجبة واحدة في الأسبوع منه تكفي. والعلف الصحي ويعرف بالكسب أو البيلتس، ويكون أخضر اللون، أسطواني الشكل، ويعطى للأرانب مرتين في اليوم صباحًا ومساءً فقط.
4-الدريس:
هو علف أخضر اللون تم تخفيض نسبة الرطوبة فيه، وتجفيفه للمحافظة على فوائده الغذائية، ويكون طويلًا، وهو جيد لأسنان الأرانب، ويمنع تكون كرات الشعر في المعدة، ويقي من الإسهال، ويجب أن يشكل 90% من وجبة الأرانب اليومية. الأغصان ذات الأوراق الخضراء: تعطى للأرانب كل يوم.

أضرار لتربية الأرانب في المنزل

1-تحتاج صغار الأرانب أمها:
تشتري محلات بيع الحيوانات الأليفة الأرانب الصغيرة عندما يبلغ عمرها 4 أسابيع فقط، وذلك لأنها لا تحتاج لمكان كبير، كما أن شكلها لطيف جدًّا ولا يمكن مقاومته، ولكنها تكون في هذا العمر صغيرةً جدًّا وتحتاج أمها، وإن الشراء من هذه المحلات يُشجعها على الاستمرار بالتعامل القاسي مع الحيوانات وكأنها سلع وليست أرواح.
2-تمرض بسهولة:
تُعد الأرانب من الحيوانات الحساسة للغاية، وإن حصول أي تغير طفيف يمكن أن يجعلها تمرض، ومن العلامات التي تدل على مرض الأرنب سيلان الأنف، وإمالة رأسه إلى الجانب، والإسهال، وعدم التحرك كثيرًا، والعطس، وسيلان اللعاب، وانقطاع الشهية، والإمساك، وطحن الأسنان، كذلك إن ظهرت بقع أو قشور على أجسادها فهذا يدل على وجود براغيث أو عث على جلدها، وبما أن الأرانب حيوانات حساسة فهي معرّضة للموت بسرعة، لذلك يجب أخذها للطبيب البيطري في حال ظهرت عليها أي أعراض.
3-يشعر مالكها الجديد بالملل:
بعد الحصول على الأرنب، سيمل صاحبها بعد فترة، وسيتركها في القفص أو في ملجأ الحيوانات، وستشعر العديد من الأرانب بالإهمال والتجاهل، وهذا يؤثر عليها وبالتالي لن تعيش لفترة طويلة للأسف.
4-تعد حيوانات ضعيفة:
تُعد الأرانب من الحيوانات التي تُفترس في العادة، لذلك فهي تخاف عندما يحملها أحدهم، كذلك فإن عظامها حساسة، ويمكن أن تتأذى أو تُكسر عندما تركل من يحملها لتهرب منه.
5-تحتاج إلى عناية كبيرة:
تحتاج الأرانب إلى عناية كبيرة والتزام بذلك، فهي تحتاج إلى مكان كبير لتلعب داخله، كذلك إلى أنواع معينة من العشب والقش وبعض الخضار، وتحتاج زيارةَ الطبيب البيطري المختص من فترة لأخرى. تُعاني الأرانب قبل بيعها: تُعامل الأرانب بطريقة سيئة قبل بيعها، لأنه لا يوجد العديد من القوانين لحمايتها فعليًّا.

تقديم الرعاية للأرانب في فترة الحمل

تحتاج الأرانب في فترة الحمل إضافةً إلى المساحة المخصصة لها في البيت المُعد لها، إلى مساحة مناسبة تكفي لإيواء جميع صغارها الذين ستلدهم قريباً والذين قد يصل عددهم إلى 14 صغيراً، ويُفضل أن يحتوي هذا المكان على صندوق للولادة (بالإنجليزية: Nest Box)، يحتوي على فراش جيد قد يُصنع أحياناً من القش، ويجب أن يكون سهل التنظيف، خاصةً إذا تم استخدامه من قِبل الأرانب لقضاء حاجتها، ويتم وضع صندوق الولادة داخل مسكنها الخاص لتسهيل مراقبة الصغار الذين سيتم وضعهم قريباً فيه، أما بالنسبة للغذاء فالأم بحاجة لكمية تكفيها وتكفي صغارها، لذلك يجب مضاعفة كميات الخضار الطازج المقدم لها، ويُفضل في هذه المرحلة التحول التدريجي من تقديم الأعشاب التي اعتادت الأرانب أكلها إلى تقديم البرسيم، وذلك لتجنب إخراج البراز الناعم، كما يجب توفير المياه العذبة لهذه الأرانب.



445 Views