هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:53
هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان


هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان وأعراض نقص كرات الدم البيضاء وطرق تشخيص نقص كريات الدم البيضاء واسباب انخفاض كريات الدم البيضاء عند الاطفال، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان

نعم، يصاب معظم الأفراد الذين يعانون من مرض السرطان من انخفاض عدد كريات الدم البيضاء (Leukopenia) لديهم، وذلك إما أن يكون بسبب مرض السرطان نفسه، أو أنه ناجم عن خضوعهم لبعض العلاجات المختلفة للشفاء من مرض السرطان هذا.
من الممكن أن يكون قد تشكل السرطان في داخل نخاع العظم مما أدى إلى التسبب في انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان المتمثل بعدد العدلات، وأما بالنسبة للعلاج الذي ينجم عنه انخفاض عدد الكريات البيضاء هذه، فهو العلاج الكيميائي الذي يلجأ إليه الأطباء المختصين لتخلص من السرطان.
إذ أن أدوية العلاج الكيميائي تقوم بإبطاء إنتاج كريات الدم البيضاء السليمة من نخاع العظم الذي يعد المسؤول عن عملية إنتاجها، بالتالي قد يكون أحد أسباب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغِذاء

1-العسل:
يُعتبر العسل غذاء فعالاً للنخاع العظمي الذي ينتِج كريات الدَّم البيضاء، كما أنّه يعالج العديد من الأمراض.
2- الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك:
يعمل علي زيادة عدد خلايا الدم المتعادلة .
3-الثوم :
يعزز جهاز المناعة ويحفز إنتاج الأجسام المضادة ويزيد من أعداد كرات الدم البيضاء.
4- الخضراوات والفاكهة:
تعتبر الخضروات والفاكهة مصدرًا غنيًا بالفيتامينات التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. يمكن تناول البقوليات، المكسرات، والخضراوات داكنة اللون.
5-الشاي الأخضر:
يزيد من مناعة الجِسم فهو مضاد للأكسدة الذي يحارب العدوى والأمراض.
6- تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين:
مثل البيض ومشتقات الألبان والدجاج.
7- الزنك:
يزيد من انتاج الاجسام المضادة وبالتالي رفع معدلات خلايا الدم البيضاء. ويمكن ايجاد الزنك في اللحوم الحمراء والفاصولياء ووالمحار والديك الرومي.
8- الأسماك ومنها سمك السلمون :
واحد من أفضل الأطعمة لزيادة خلايا الدم البيضاء. كما أنه يحتوي على الأوميجا 3 بكميات كبيرة مما يزيد من خلايا الدم البيضاء.

أعراض نقص كرات الدم البيضاء

-يتعرض النساء لنزيف حاد أثناء الدورة الشهرية.
-الشعور الدائم بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على أداء المهام اليومية.
-ظهور التهابات وتقرحات فى الفم واللثة .
-التهابات وألم شديد فى جدار المعدة نتيجة التهابات شديدة.
-الشعور دائما بالعطش .
-يكون الشخص سريع العدوى من الأمراض المختلفة.
-الصداع المستمر والشديد.
-يصاب المريض بحالة اكتئاب والمزاج المتقلب.

طرق تشخيص نقص كريات الدم البيضاء

1-إجراء بعض فحوصات الدم وذلك للكشف عن عدد كريات الدم البيضاء وشكلها، وما إن كان نقص كريات الدم البيضاء قد أثر في نوعٍ واحد أو أكثر من نوع من أنواع الكريات البيضاء .
2-أخذ عينة من نخاع العظم لإتمام عملية الفحص.
3-إجراء فحص تعداد الدم الكامل (C B C) كأول الفحوصات المعنية بتشخيص هذه الحالة كما هو الحال عند تشخيص أمراض الدم الأخرى، وعند ظهور النتيجة يقوم الطبيب بالمقارنة بالمعدل الطبيعي الذي يتراوح عادةً بين 5000-11000 خلية لكل ميكروليتر من الدم لدى الرجال، و 4500-11000 خلية لكل ميكروليتر من الدم لدى النساء.بشكلٍ عامّ إذا أظهرت هذه الفحوصات حدوث ارتفاع أو نقص في كريات الدم البيضاء فإنّ الطبيب يبدأ حينها بالكشف عن تلك الأسباب، ففي بعض الحالات قد يكون الارتفاع مؤقتاً؛ مثل: حالات العدوى، وفي هذه الحالات يُطلب من المريض إعادة إجراء فحص تعداد الدم الكامل بعد التعافي وذلك للتأكد من استعادة الحالة الطبيعية.

اسباب انخفاض كريات الدم البيضاء عند الاطفال

-اضطرابات المناعة الذاتية:
تحدث هذه الحالة في حالة فرط النشاط في الجهاز المناعي، إذ يقوم بمهاجمة خلايا وأنسجة الجسم، كما أنّ الأدوية المثبطة للمناعة المستخدمة في علاج اضطرابات المناعة الذاتية قد تُسبّب انخفاضًا في عدد اللمفاويات أيضًا.
– العدوى:
أي نوع من أنواع العدوى الخطيرة تؤدي إلى انخفاض في عدد الخلايا الليمفاوية، مثل الالتهابات الفيروسية والبكتيريا والطفيليات والفطريات، بالإضافة إلى داء النوسجات والأنفلونزا والتهاب الكبد الفيروسي ومرض السل وحمى التيفويد وتعفّن الدم.
-أسباب وراثية:
من أقل الأسباب الشائعة التي تسبب انخفاض الخلايا اللمفاوية هي الأسباب الخَلقية والوراثية، مثل متلازمة نقص المناعة المشتركة ومتلازمة فيسكوت آلدريك (بالإنجليزية: wiskott Aldrich syndrome).
-أسباب غذائية:
سوء التغذية قد يسبب نقص البروتينات والمواد الأساسية لإنتاج الخلايا الليمفاوية.
-السرطان وعلاجه:
توجد بعض أنواع السرطانات التي تؤدي إلى انخفاض كريات الدم البيضاء، مثل سرطان الدم أو سرطان الجهاز الليمفاوي، وسرطان الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى العلاج المستخدم في علاج السرطان الذي قد يؤدي إلى نقص اللمفاويات، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.
-أمراض الدم ونخاع العظام:
فقر الدم واضطرابات التكاثر اللمفاوي التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض كريات الدم البيضاء.



661 Views