هل نقص كريات الدم البيضاء خطير

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 7:55
هل نقص كريات الدم البيضاء خطير


هل نقص كريات الدم البيضاء خطير كما سنتحدث كذلك عن هل نقص كريات الدم البيضاء خطير وأعراض نقص كريات الدم البيضاء عند النساء وعلاج نقص كريات الدم البيضاء بالغِذاء و هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير وأسباب نقص كريات الدم البيضاء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل نقص كريات الدم البيضاء خطير


الكريات البيضاء هي أحد مكونات الجهاز المناعي في جسم الإنسان ، والتي تحارب أي جسم غريب قد يدخل الجسم ، كما تتخلص من الخلايا التالفة داخل الجسم ، وذلك بفضل قدرتها على التمييز بين الخلايا السليمة والمصابة.
الجواب على سؤال ما إذا كان نقص خلايا الدم البيضاء خطيرًا ينزل إلى النسبة التي تحدث مع النقص ، حيث يتميز جسم الإنسان بمحتوى عدد معين من خلايا الدم البيضاء ، اعتمادًا على الجنس والعمر. الشخص. لأنه يختلف من رجل إلى امرأة وأيضًا حسب عمر الشخص.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا النقص يمكن أن يسبب عدوى في الجسم ، لأن خلايا الدم البيضاء تواجه هذه العدوى في الحالات العادية ، مما يجعل نقص خلايا الدم في هذه الحالة خطراً على صحة الإنسان.
وبالتالي في حالة وجود نقص بسيط في خلايا الدم وغياب العلاج فإن هذا يضر بصحة الإنسان ويزيد من مستوى الإصابة بالأمراض المختلفة.
في حالة وجود نقص في خلايا الدم البيضاء ، ينصح الأطباء والمتخصصون بالابتعاد عن الأماكن التي قد يكون فيها الشخص عرضة للإصابة بأي شكل من أشكال العدوى.

أعراض نقص كريات الدم البيضاء عند النساء

ربما لن تلاحظ المرأة أية علامات على نقص كريات الدم البيضاء، ولكن إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء لديك منخفضاً جداً؛ فقد تظهر عليك علامات العدوى، بما في ذلك:
– تعرّق.
– ارتفاع درجة الحرارة من 38 درجة مئوية فما فوق.
– قشعريرة.
– ضيق في التنفس.
– إعياء وتعب شديد.
– وينصح في هذه الحالة بالتواصل مع الطبيب المختص.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغِذاء

1-الإكثار فى تناول العسل حيث أنه يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم.
2-الإكثار فى تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين أ.
3-تناول الخضروات الورقية مثل الجرجير والخس والفجل والملوخية والسبانخ.
4-الإكثار فى تناول السمك واللحوم الحمراء والبيضاء، نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من البروتينات التى تساعد على زيادة كرات الدم البيضاء.
5-الاكثار فى شرب الحليب.
6-تناول المكسرات والبقوليات بجميع أنواعها .
7-الإكثار فى تناول الأطعمة التى تحتوى على حمض الفوليك.
8-تناول الشاى الأخضر حيث أنه يعزز صحة الجهاز المناعى ويحمى الجسم من الأمراض .

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير

لا يمكن القول أن علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير، وذلك لأن طرق العلاج تختلف باختلاف السبب المؤدي لارتفاعها، وتشمل العلاجات المستخدمة لارتفاع كريات الدم البيضاء:
المضادات الحيوية.
علاج الالتهاب.
مضادات الهيستامين وأجهزة الاستنشاق لتفاعلات الحساسية.
العلاج الكيميائي والإشعاعي.
زرع الخلايا الجذعية لحالات سرطان الدم.
تغيير الدواء، إذا كان السبب في ارتفاعها الأدوية.
علاج أسباب التوتر والقلق.
علاج متلازمة فرط اللزوجة وهي حالة طبية يتم علاجها بالسوائل الوريدية والأدوية وغيرها من الطرق.
وتعتمد خطورة ارتفاع كريات الدم البيضاء على الأسباب، وهذه الأسباب تختلف في شدة خطورتها، لذلك يعدُّ ارتفاع كريات الدم البيضاء خطيرًا إذا كان السبب لارتفاعه خطير والعكس صحيح، وتصنّف حالات ارتفاع كريات الدم بحسب خطورتها إلى: حالات ارتفاع كريات الدم البيضاء غير الخطيرة ما هي حالات ارتفاع كريات الدم البيضاء غير الخطيرة؟ تؤدي مجموعة من الحالات غير الخطيرة والتي لا تستدعِ القلق إلى ارتفاع كريات الدم البيضاء، ويمكن أن تزول بعد زوال سببها يجري الطبيب المزيد من الفحوصات بعد معرفة ارتفاع كريات الدم البيضاء.

أسباب نقص كريات الدم البيضاء

يمكن أن تكون حالة نقص كريات الدم البيضاء حادة أو مزمنة، ويعتبر انخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء مزمن إذا تكرر 3 مرات على الأقل في غضون 3 أشهر.
تشمل أسباب نقص كريات الدم البيضاء ما يلي:
1-اضطرابات المناعة الذاتية
يمكن أن تقتل أو تدمر بعض الأمراض المناعية الذاتية خلايا الدم البيضاء أو الخلايا الجذعية لنخاع العظم المسؤول عن صنع خلايا الدم، مما يؤدي إلى نقص كريات الدم البيضاء. ومن اضطرابات المناعة الذاتية التي قد تسبب قلة كريات البيض:
الذئبة.
2-التهاب المفصل الروماتويدي.
أمراض الدم واضطرابات نخاع العظم
تنشأ خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، ولهذا يمكن أن تسبب المشاكل الصحية التي تؤثر على نخاع العظم أو خلايا الدم إلى نقص الكريات البيض، ومن الأمثلة عليها ما يلي:
1-تليف النخاع أو تليف النقي.
2-متلازمة تكاثر النخاع.
3-فقر الدم اللاتنسجي.
4-متلازمة خلل التنسج النخاعي.
3-السرطان وبعض علاجات الأورام
يمكن أن تؤدي أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الدم وسرطان الغدد اللمفاوية إلى نقص كريات الدم البيضاء. كما يمكن أن تسبب علاجات السرطان أيضاً نقصاً في عدد كريات الدم البيضاء.
4-مشاكل الطحال
يساهم الطحال في إنتاج كريات الدم البيضاء، لذا قد يسبب تضخم الطحال أو إصابته بمرض أو عدوى ما إلى انخفاض الكريات البيض في الجسم.



378 Views