هل منقوع الكمون والليمون يضر الحامل

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2020 2:22
هل منقوع الكمون والليمون يضر الحامل


هل منقوع الكمون والليمون يضر الحامل سؤال مهم نجيب عليه في هذا الموضوع كما سنوضح طرق استخدام الكمون والليمون الصحيحة .

هل منقوع الكمون والليمون يضر الحامل

يعمل الخليط على تحفيز جهاز المناعة في جسم الأم الحامل، ويحميها من نزلات البرد الشديدة بفضل تركيز فيتامين سي في الخليط، و
يضغط كيس الجنين على القناة الهضمية بشدة، مما يسبب إمساكاً قد يكون خطراً على الحمل نفسه، وهنا يأتي دور الكمون الذي يعمل كملين طبيعي يحمي الأم من أخطار الإمساك المستمر.

ما هو الليمون

يتميز الليمون  بفوائده العديدة، فهو من أهم مصادر فيتامين ج ويحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ب6، ومحتواه من السعرات الحرارية قليل جدًّا لكنه غني بالألياف وتصل نسبة الماء فيه إلى 89%، ويحتوي الليمون على مركبات نباتية وزيوت أساسية. قلّما يُؤكل الليمون كفاكهة بسبب حموضته الشديدة، لكنه عنصر أساسي في إعداد مختلف أنواع الأطعمة، وهو المكون الأساسي في عصير الليمون الذي يُشرب لفوائده، فالليمون يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وحصى الكلى، والسرطانات.

فوائد الليمون

مدر للبول ، يعالج أمراض قصور الكلى ويفتت الحصى والرمل ، كما أنه يقتل الجراثيم التي تعيش في المجاري البوليه.
يعالج آلام المفاصل والروماتيزم . يعتبر أيضا مهدئ للأعصاب .
يعالج الحساسية الجلدية وذلك بشربه ووضعه مخففا على المكان . يستخدم كمضاد للإصابة بالملاريا ، الكوليرا ، التيفوئيد.
يقوي جدران الأوعيه الدمويه والشرايين لوجود مادة Rutin وفيتامين C .
يستخدم في علاج إدمان المواد المخدرة مثل الأفيون .
يعمل على الحد من نزيف الرحم.

اضرار الليمون

شرب الليمون غير المخفف قبل موعد الدورة الشهرية بأربع أيام قد يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية بصورة غير طبيعية.
يؤثر عصير الليمون على كمية الطمث بل قد يؤدي في بعض الأحوال إلى إيقافه وهو أمر غير صحي بالتأكيد.
البعض من السيدات يستخدمن عصير الليمون كوسيلة طبيعية لتأجيل الحمل، ولكن بالطبع الليمون غير صحي ولا متفق عليه طبيًَا للاستخدام بهذه الوسيلة وقد يكون له أضرار دائمة.
يستخدم الليمون منذ القدم في تأخير موعد الدورة الشهرية بصورة طبيعية وذلك بأكله وتناول عصيره .

استخدمات الليمون

علاج حب الشباب و الحصول علي بشرة ناعمة كالأطفال .
يمكن إضافته إلي سلطة الكرنب و الكزبرة و الليمون ، فهو يعطي نكهة مختلفة و مميزة .
أسياخ الدجاج و العسل ، قم بإضافته الليمون بعد تجهيز الكباب المشوي .
استخدامه في تلميع الفضة.

اضرار الليمون للمرأة الحامل

الإكثار من الليمون أثناء فترة الحمل يكون له تأثير سلبيّ على سير عمليّة الحمل بسلام ودون متاعب، وتشير الكثير من الدراسات والأبحاث إلى أنّه يؤدّي إلى تلفٍ في الأسنان، والشعور بالحرقة الشديدة في المعدة، أو يسبب مشاكل في الجهاز الهضميّ كالقرحة أو الالتهابات. على المرأة الحامل الاعتدال في تناوله وعدم الإكثار منه، كما تُنصح باستشارة الطبيبّة المختصّة حول نوعية الطعام إن لم تكن متأكّدة من مدى صحّته لحملها.

تاثير شرب الليمون أثناء الدورة الشهرية

 يمكن أن يقصر مدتها، وبالرغم من تأييد الكثيرين لهذا الرأي من قبل عامة الناس، إلا أنه حتى الآن، لا توجد أدلة طبية قاطعة بأن الليمون يعمل على تسريع انتهاء الدورة الشهرية، كما توجد أيضاً الكثير من الآراء التي ترجح أن شرب الليمون قبل الدورة الشهرية يساعد على تأخيرها لعدة أيام، وقد يكون الأمر قد حدث مع العديد من الحالات، ولكنها لا زالت مجرد آراء وتجارب شخصية، فنحن في حاجة إلى دليل علمي موثوق به على أن الليمون هو السبب الرئيسي في تأخير الدورة الشهرية في تلك الحالات، أو تقصير مدتها.

ما هي عشبة الكمون

يصل ارتفاعه إلى 30-40 سم.وهو نبات عشبي محدود. أوراقه مركبة رفيعة لونها أخضر داكن ويحمل النبات أزهاراً صغيرة بيضاء – أرجوانية في نورات خيمية والثمار بيضاوية مستطيلة تنشق كل منها بسرعة عند جفافها إلى ثميرتين منحنيتين. ولون الثميرة أخضر زيتوني، ويبلغ طولها من 0.4 – 0.7 سم وقطرها 2 – 3 مم ورائحتها عطرية وطعمها مُر قليلا.

فوائد عشبة الكمون

تعزيز صحة المعدة
تقوية الجهاز المناعي
ضبط مستويات السكر في الدم
مهم لصحة الجهاز التنفسي
تنظيم مستوى ضغط الدم
يمد الجسم بالطاقة
مهم لصحة الكبد

اضرار عشبة الكمون

التسبب بالإجهاض : منذ القدم والكمون يستخدم في بعض الحضارات على أنه محفز محتمل لحصول إجهاض. لذا، يجب على النساء الحوامل الحذر عند تناول الكمون واستشارة الطبيب خوفاً على صحة الحمل.
قد يحفز سرطان الكبد : من أضرار الكمون المحتملة أن تناوله قد يحفز الإصابة بسرطان الكبد، لذا يتوجب على الأشخاص المصابين من الأصل بأمراض في الكبد الحذر واستشارة الطبيب وعدم تناول الكمون بإفراط.
تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية : يفضل أن يقوم الأشخاص المصابون بالأمراض التالية بتجنب تناول الكمون، خوفاً من تفاعلاته السلبية مع هذه الأمراض وأدويتها:
أمراض الكبد.
أمراض الكلى.
هشاشة العظام.
الحمى.
الكولسترول.
مرض السل.
مرض السكري.

قد يسبِّب أحياناً بروداً جنسياً.
لا يساعد الكمون في إنقاص الوزن بالنسبة إلى المرأة الحامل.
قد ينتج عن تناوله أحياناً أعراض جانبية، تؤثر على وظائف الكليتين، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص لأخذ الاستشارية الطبية بالاستمرار في تناوله أو التوقف عن ذلك.

استخدامات عشبة الكمون

استخدامه مع الليمون للتخلص من الكرش.
استخدامه للتخلص من الالم الموجود في البطن.
استخدامه لتهدئة القولون.

منقوع الكمون للحامل

كشفت العديد من الدراسات والابحاث ان الكمون يخلف العديد من الاضرار للحمل والمرأة الحامل، وان شرب الكمون بشكل متكرر يساهم في منع الحمل، فهو بمثابة مانع للحمل، ويؤخر الحمل، ويجب تنظيم استخدام وشرب منقوع الكمون لدى النساء الحوامل والراغبات في الحمل.

منقوع الكمون هو شراب طبيعي من الاعشاب يوجد له الكثير من الفوائد على بعض الامراض، ولكن شرب الكمون بكثرة قد يضر بالحامل، وقد يعيق الحمل، فهو يعتبر بمثابة منع للحمل، ولكن الكثير من النساء يجهلن حقيقة اذا كان الكمون له دور في منع الحمل ام لا، وما هي مدى المخاطرة من شرب الكمون باستمرار، فهنالك الكثير من النساء يشربن الكمون بشكل كبير ومتكرر.



1014 Views