هل متعاطي المخدرات ينام كثيرا

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 أغسطس, 2020 10:15 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 7:51
هل متعاطي المخدرات ينام كثيرا


هل متعاطي المخدرات ينام كثيرا وماهي اهم اسباب تعاطي المخدرات وافضل طرق علاج مدمن المخدرات.

إدمان المخدرات

يعتبر إدمان المخدرات بشكل واسع على أنه حالة مرضية.
يتطور هذا النوع من الإدمان على شكل متكرر من الاستعمال المفرط للمخدرات، مروراً بحالة طلب المخدر، إلى انتكاس الحالة ونقصان القابلية للاستجابة للمنبهات الطبيعية. يصنف الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية الإدمان إلى ثلاثة مراحل:
الانهماك أو الترقب
النوبة أو السكر
الانقطاع أو التأثير السلبي.
توصف هذه المراحل الثلاثة على الترتيب، بالطلب المستمر والانهماك في الحصول على المادة المخدرة، تعاطي جرعة أكبر من اللازم من أجل الوصول لحالة النشوة أو السكر، المعاناة من الآثار السلبية والانقطاع عن نشاطات الحياة العادية.

هل متعاطي المخدرات ينام كثيرا

يلاحظ على المدمن أنه ينام ساعات طويلة ومتواصلة ويصعب استيقاظة ونومة غير منتظم فتراه ينام طيلة النهار وأحيانا يصل النهار بالليل وذلك بسبب كثرة السهر والارهاق الجسدي الذي يصيبة من أثر التعاطي ويرجع ذلك الى انه يتعاطى مواد مخدرة مهدئة وبكثرة مما يصيبة بالاستغراق في النوم العميق أو انه يتعاطى المخدرات المنشطة مما يجعلة دائم الاستقاظ ثم اذا زال آثار المنشط احتاج الى نوم عميق بعد سهر وسهاد طويل

عقاقير تسبب الإدمان

تتضمن العقاقير التي تسبب الإدمان بعض العقاقير اللاقانونية بالإضافة إلى بعض الأدوية العلاجية التي تصرف بوصفة طبية، أو أدوية فوق الطاولة التي تصرف بدون وصفة طبية. وهذه المواد هي:
-منشطات
-أمفيتامين
-كافايين
-كوكايين
-نيكوتين
-مهدئات أو منومات
-كحول
-باربتيورات
-بنزوديازيبين Benzodiazepine
-ميثاكوالون Methaqualone
-أفيون
-أفيونات طبيعية مورفين و كودين
-أفيونات نصف مصنعة مثل هيروين
-أفيونات مصنعة مثل فينتانيل Fentanyl
-مهلوس Hallucinogens
-إل إس دي

اهم المخاطر التي تسببها المخدرات على الجسم والمخ

ضعف وتدمير جهاز المناعة في الجسم بشكل عام: وذلك يؤدي بدوره للعديد من الأمراض المناعية الخطيرة والتي من أشهرها مرض الإيدز.
تدمير خلايا المخ الخاصة بالذاكرة الطويلة أو القصيرة المدى: يملك الإنسان في المخ الذاكرة الطويلة المدى و القصيرة، فإن المخدرات وخطرها يؤثر في هذه الذاكرة ويدمرها تماماً سواء كانت الطويلة أو القصيرة وبالتالي تتأثر الحياة اليومية للشخص.
تلف في أنسجة خلايا المخ: تصيب المخدرات بالتلف في الأنسجة والخلايا حيث يتعرض الشخص للتشنجات العصبية ومن ثم السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
تعرض الجسم للعديد من التغييرات: مثل تغيّر حجم الثدي للرجال و الإصابة بالحمى و الحرارة المستمرة، ووجود مشاكل صحية أخرى.
تلف الكبد واختلال وظائفه: يتلف الكبد وتفشل وظائفه بسبب المخدرات بحيث يصبح قادر على طرد السموم من الجسم.
آلام في الجهاز الهضمي: تسبب المخدرات العديد من الآلام في كل من المعدة و القولون مما يؤدي للعديد من المظاهر الصحية مثل الغثيان وفقدان الوزن وتغييرات كثير في الجسم.
حدوث مشكلات في القلب: القلب من أكثر الأعضاء المتاثرة من أخطار المخدرات حيث تؤدي إلى حدوث اضطرابات في النبضات والإصابة بالتهابات الأوعية الدموية وحدوث النوبات القلبية والسكتات المفاجئة.

العلاقة بين اضطرابات النوم وادمان المخدرات

في الواقع هناك العديد من الأشخاص الذين يعتقدون أن المواد المخدرة تساعد على النوم بشكل كبير، ومن الأخطاء الشائعة التي تنتشر بين الأفراد أن تناول الكحوليات والمخدرات يمكن أن تسبب النعاس و تهدئة الأعصاب.
للأسف فإن هناك الكثير من المتعاطين الذين يعتقدون أنهم لا يستطيعون الدخول في النوم العميق إلا بعد تناول كأس أو اثنان من الكحوليات كل هذه الأمور هي أمور خاطئه ولا أساس لها من الناحية العلمية لكن تم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات التي توصلت إلي أن الكحول ربما يساعد على النوم لفترة قصيرة جدا، ثم بعدها يستيقظ الشخص ولا يستطيع أن يعود إلى النوم مما يضطره إلى تناول الحبوب المهدئة والمنومة حتى يستطيع أن ينام مرة اخرى.

هل قلة النوم تؤدي إلى الإدمان؟

في أحدث الدراسات التي قامت بها الجامعة الأمريكية توصلت إلي أن المعدل المناسب لنوم المراهق والحصول على القسط الكافي هو عشر ساعات.
في حالة إذا ما كان المراهق ينام أقل من أربع ساعات يوميا فإنه من المتوقع أن يواجه مجموعة من الاضطرابات الجسدية والنفسية الخطيرة، والتي على اثرها يضطر لإدمان الكحوليات او التدخين أو المواد المخدرة للتخلص من الضغط النفسي.
الموضوع أيضا يرتبط بالأجهزة والهواتف النقالة حيث أجرى العلماء بحث على 125 ألف طفل في الجامعة الملكية بلندن.
تراوحت أعمارهم ما بين 6 إلى 19 سنة.
توصلوا من تلك الدراسة إلي أن مشاهدة الطفل للهواتف الذكية والحواسب قبل النوم مباشرة يؤدي إلي وجود مشاكل صحيه خطيره من بينها عدم القدرة على النوم مباشره بالإضافة إلي انخفاض الأنشطة الدماغية التي يحتاجها الطفل للنمو السليم



1399 Views