هل قشر الرمان يمنع الحمل

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 10:33 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 7:32
هل قشر الرمان يمنع الحمل


هل قشر الرمان يمنع الحمل فوائد قشر الرمان للمهبل اضرار مغلي قشر الرمان سوف نقدم كل ذلك في هذا الموضوع.

هل قشر الرمان يمنع الحمل

يحتوي قشر الرمان على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف التي جميعها يحتاجها جسم المرأة الحامل، حتى تعمل جميع أعضاء الجسم بالشكل الصحيح والمطلوب، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي قشر الرمان إلى انقباضات الرحم وتضييق عنق الرحم مما يؤثر على موضوع الحمل، كما أن قشر الرمان يعمل على تغيير HP الخاص بالرحم، وبالتالي الإصابة بالالتهابات المسببة لتأخير الحمل ويتبعها العديد من الأعراض كالتسمم والحكة والسيلان.

قشر الرمان للحامل في الشهور الاولى

– توصل العلماء في جامعة ليفربول وكذلك جامعة (Suranaree) للتكنولوجيا في تايلاند حول ما يحدث طبيعياً من الستيرويد الذي تتضمنه بذور الرمان فهو يعمل على تحفيز بطانة الرحم وهو من أكثر الأمور شديدة الخطورة على الجنين في كافة مراحل الحمل.
– يترتب على تناول الحامل له أو تناول منقوعه على الإصابة بعسر الولادة نتيجة تضيق الرحم وما يلحق بذلك من أضرار جسيمة بالجنين.

كيفية تجهيز مشروب قشر الرمان للحامل

– يتم تجهيز قشر الرمان وتقطيعه شرائح صغيرة جدًا.
– فرد هذه القشور على قماشة نظيفة ويتم تعريضها لأشعة الشمس بشكل مباشر، وتركها بضعة أيام حتي جفافها جيدًا.
– طحن هذه القشور حتى تحصل على مسحوق ناعم، ويتم تعبئة هذا المسحوق في زجاجات أو أكياس جيدة الغلق.
– غلي كأس من الماء وإضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان.
– تحليته بعسل النحل ويصبح جاهزًا لتناوله.

فوائد قشر الرمان للمهبل

– يحتوي قشر الرمان على نسبة كبيرة من المركبات الفينولية (Phenolic Compounds) و الـفلافونويد (Flavonoids) و التانين (Tannins) والعديد من المعادن.
– كما و تتميز قشور الرمان عن بذور الرمان باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مما يجعلها فعالة في علاج الالتهابات و من ضمنها تلك التي تُصيب المهبل.
– قام الباحثون في إحدى التجارب السريرية بعزل عدد من الطفيليات المسببة لالتهاب المهبل (من حكة و احمرار و رائحة كريهة من عدد من المصابين). و تمت دراسة فعالية مستخلص قشور الرمان في القضاء على هذه الطفيليات المعزولة.​
– أظهر مستخلص قشور الرمان فعالية ملحوظة في القضاء على هذه الطفيليات والتي يرجّح أنها بسبب محتواه من حمض الجالوتونيك (Gallotanic Acid) – الذي يمثل مضاد فطري محتمل.​
– أظهر مستخلص قشور الرمان في تجربة مخبرية أجريت عام 2018 فعالية عالية في القضاء على العديد من سلالات فطر الكانديدا (Candida Species) وهو أشهر مسبب لعدوى المهبل الفطرية. ​
– كما أظهرت دراسة مخبرية أنّ آلية عمل المركبات الموجودة في قشور الرمان كمضاد فطري تشمل تكسير الغشاء الخلوي و الجدار الخلوي للخلية الفطرية، تدمير بروتينات الغشاء، تعطيل الانزيمات و بالنهاية تموت الخلية.​

فوائد قشر الرمان

يتضمن قشر الرمان الفوائد التالية:
يمنع تراكم الدهون في الجسم
أثبتت الدراسات والأبحاث أن قشر الرمان يحارب السمنة، وأنه قادراً على تعزيز فقدان الوزن بفعل المواد المثبطة لإنزيم الليباز البنكرياسي الذي يعمل على هضم الدهون وتقليل امتصاص الدهون في الجسم.
يعالج التهاب القولون التقرحي
يحدث التهاب القولون التقرحي عندما تصاب الطبقة المخاطية الموجودة في القولون بالالتهابات والتقرحات، مما ينتج عن هذه الإصابة العديد من الأعراض كألم ابطن، النزف الشرجي، الألم عند الإخراج والإسهال أيضاً، مع العلم أن هذه الأعراض تختفي وتعود فجأة، وبالتالي فإنه من الأمراض المستعصية صعبة العلاج والتي لا يمكن التخلص منها بسهولة.
ويمكن استخدام قشر الرمان لعلاج مثل هذه الحالة بحسب ما أثبتته الدراسات، إذ أن تناول المريض لحوالي 6 غرامات من مطحون قشر الرمان المجفف في اليوم سيسهم في تخفيف هذه الحالة، وتقليل الحاجة إلى تناول الأدوية المسهلة.
يمنع الإصابة بالالتهابات
أثبتت العديد من الدراسات أن المواد الموجودة في قشر الرمان تسهم في محاربة الحساسية والالتهابات، إذ أن هذه المواد تعمل على تقليل إفراز أكسيد النيتريك والبروستاجلاندين 2، وبالتالي منع إفراز البروتينات المسؤولة عن الإلتهابات، مما يعني أن قشر الرمان يساعد على الحماية من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالالتهابات مثل النفاخ الرئوي، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وضيق التنفس والتهاب المفاصل الروماتيدي وغيرها الكثير.
يمنع الإصابة بالسرطان
يحتوي قشر الرمان على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة تمنع الإصابة بالسرطان، وبالتالي فإن قشر الرمان يمنع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها، بل ويعمل على إبادة هذه الخلايا، ويعتبر قشر الرمان فعالاً في علاج سرطان الثدي، سرطان القولون، سرطان البروستاتا واللوكيميا.
يحارب العدوى ويعمل كمضاد للبكتيريا
تسهم العديد من المركبات الموجودة في قشر الرمان مثل مركبات التانين والفلافونويدات والمركبات متعددة الفينول على علاج الكثير من أنواع العدوى والبكتيريا، إذ أنها تبيد الخلايا البكتيرية وتثبط عمل الأنزيمات الضارة.
ولطالما تم استخدام قشر الرمان في الهند لعلاج التهابات المسالك البولية والتسمم الغذائي، ويعد قشر الرمان الأكثر فاعلية في علاج البكتيريا الإشريكية القولونية والبكتيريا المكورة العنقودية الذهبية، كما أن له تأثير فعال في علاج اللستيريا المستوحدة.
يحارب الإنفلونزا والملاريا
تحتوي قشور الرمان على مواد مضادة للفيروسات مثل مركبات التانين التي تعتبر ممتازة لعلاج الحالات الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي كالانفلونزا، كما أن المركبات متعددة الفينول تمنع انقسام الحمض النووي الموجود في الفيروس المسبب للانفلونزا وبالتالي تقييد تكاثره والقضاء عليه.
كما واستخدم الهنود قشر الرمان منذ زمن بعيد لعلاج حالات الملاريا، وأثبتت الدراسات الحديثة فاعلية هذه القشور أيضاً في علاج فقر الدم المترافق للإصابة بالملاريا، إذ أنه يحمي الكبد وخلاياه من أي ضرر.

قشر الرمان للمعدة للحامل

على الرغم مما ذكرناه من أضرار تلحق بالحامل نتيجة تناوله لكن عندما يتعلق الحديث عن فوائده للمعدة فإن الأمر يختلف حيث يساعد على التقليل من أعراض ارتجاع المريء، كما يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع.
يمنح الجنين عناصر غذائية عظيمة منها تعزيز صحة العظام وقوتها.
إمداده بالمعادن والفيتامينات كما يرفع من نسبة الأكسجين في الدم فيتم وصول الغذاء إلى الجنين بصورة أفضل.



717 Views