هل فتق الخصية يؤثر على الإنجاب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 9:02
هل فتق الخصية يؤثر على الإنجاب


هل فتق الخصية يؤثر على الإنجاب وكذلك هل يؤثر الفتق عند الرّجل والأداء الجنسي، كما سنتحدث عن علاج فتق الخصية بدون جراحة، وكذلك ما هو فتق الخصية، كما سنذكر علاج فتق الخصية بالادوية، وكذلك سنوضح أنواع الفتق الأربي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

هل فتق الخصية يؤثر على الإنجاب

يتسائل الكثير من الأفراد عن تأثير فتق الخصية على الأنجاب، ولكن أجاب العديد من الأطباء لتوضيح أن الفتق لا علاقة له بالإنجاب، حيث أنه يعني خروج الغشاء البريتوني للبطن في صورة كيس أو غلاف من مكان بالعضلات يتواجد به ضعف، ويحتوي في الغالب على جزء من الأمعاء، وينزل الفتق الإربي أو فتق الخصية إلى كيس الصفن ويضغط على الخصية، في تلك الحالة فقط يؤثر على الإنجاب وخاصة إذا كان من الجانبين، وعملية إصلاح الفتق لا علاقة لها بالإنجاب أيضًا إلا في حالة حدوث قطع للحبل المنوي أو شريان الخصية وهذا أمر نادر الحدوث للغاية في عمليات الفتق الإربي.

الفتق عند الرّجل والأداء الجنسي

يُمكن أن يؤدّي الفتق في حال أصاب الرّجل إلى ضعفٍ في حياته الجنسيّة، وذلك لأنّه يتسبّب بالألم أثناء ممارسته النّشاط الجنسي خصوصاً في حالة الفتق الإربي.
كذلك، فإنّ إصلاح فتق الخصية والعلاج الذي يتلقّاه الرّجل في هذا الإطار، قد يُسبّب أيضاً اختلالاً في الوظيفة الجنسيّة من حيث التسبّب بالشّعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسيّة والقذف، ولكنّ هذا الألم يقلّ بشكلٍ تدريجي بعد إصلاح فتق الخصية بالمنظار.

علاج فتق الخصية بدون جراحة

1- ارتداء المشد أو الحزام:
يساعد ارتداء المشدات على تحسين المظهر والشعور بالراحة لأنه يضغط على الفتق ويعيده إلى مكانه، ولكنه حل مؤقت قبل الجراحة في حالات الفتق غير المعقد وهو الفتق الذي يعود إلى مكانه بسهولة عند الضغط عليه باليد. يمنع استخدام المشد مع حالات الفتق الذي لا يعود لمكانه مثل الفتق المحبوس والفتق المختنق.
2- ممارسة رياضة المشي يومياً:
يساعد المشي لمدة نصف ساعة يومياً على تقوية عضلات البطن والحوض مما يعمل على علاج حالات الفتق الأربي.
3- المحافظة على الوزن الصحي:
تؤدي السمنة إلى زيادة ضغط البطن وزيادة الإجهاد، لذلك تساعد العودة إلى الوزن المثالي على تقليل أعراض الفتق وتحسين عملية الالتئام. ابدأ بتنظيم الوجبات وممارسة الرياضة الخفيفة وتجنب التمارين الصعبة لأنها قد تزيد من الفتق وتسبب الألم.
4- تناول الأطعمة الغنية بالألياف:
يساعد الطعام الغني بالألياف على التخلص من الإمساك وتحسين حركة الأمعاء مما يقلل الإجهاد والضغط أثناء التبول ويقلل الفتق، ومن هذه الأطعمة الخضروات الورقية والبازلاء والجزر والفواكه مثل التفاح والبطيخ، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبذور، أضف هذه الأطعمة إلى وجباتك وتجنب الطعام الحار أو الحامضي المسبب لالتهابات المعدة.
5- ممارسة اليوجا:
أثبتت ممارسة اليوجا بوضعيات صحيحة قدرتها على تقوية عضلات البطن وعلاج حالات الفتق وخصوصاً حالات الفتق الأربي لأنها تعمل على غلق القناة الأربية وتقليل ضغط البطن.

ما هو فتق الخصية

يمكن تعريف الفتق (بالإنجليزية: Hernia) بتحرك جزء من الأعضاء الداخلية كالأمعاء مثلاً عبر منطقة ضعيفة من العضلات التي تغطي البطن، مما يسبب ظهور كتلة أو انتفاخ تحت الجلد.
ويحدث فتق الخصية (بالإنجليزية: Inguinal Hernia) الذي يُعرف طبياً بالفتق الأُرْبيّ نتيجة تحرك جزء من الأمعاء الدقيقة أو الدهون عبر منطقة ضعيفة من جدار البطن السفلي تُعرف بالقناة الأربية؛ وهو ممر أسفل البطن يضم العديد من الأوعية الدموية والأعصاب والحبل المنوي لدى الذكور بينما يضم الأربطة التي تدعم الرحم لدى الإناث. ويؤثر الفتق الأُرْبيّ فيما يقرب من 2-3٪ من الأطفال الذكور، وأقل من 1٪ من الفتيات الصغيرات.
وتشير الإحصاءات إلى أنّ ذكراً واحداً من بين كل أربعة ذكور معرض للإصابة بالفتق الأربي في إحدى مراحل حياته، كما أنّ الفتق الأربي يُعدّ أكثر شيوعاً لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً من العمر.

علاج فتق الخصية بالادوية

إذا كنت مصابًا بفتق صغير لا يسبب إزعاجًا لك، فقد يوصي طبيبك بوضعك تحت الملاحظة. وفي بعض الأحيان، قد يساعد ارتداء حزام داعم على تخفيف الأعراض، ولكن استشر طبيبك أولاً لأنه من المهم أن يناسبك الحزام الداعم جيدًا وأن يُستخدم بشكل صحيح. وبالنسبة للأطفال، قد يحاول الطبيب استخدام الضغط اليدوي على الفتق لتقليل البروز قبل التفكير في إجراء جراحة.

أنواع الفتق الأربي

1- الفتق الأربي غير المباشر
هذا النوع من الفتق الأربي هو أحد أكثر الأنواع شيوعًا، وغالبًا ما يصاب به الأطفال الذين ولدوا ولادة مبكرة.
من الممكن كذلك أن ينشأ الفتق في أي مرحلة من حياة المصاب، وهذه الحالة أكثر شيوعًا لدى الذكور تحديدًا.
2- الفتق الأربي المباشر
يحصل هذا النوع من الفتق الأربي غالبًا لدى البالغين مع تقدمهم في العمر وخاصةً عند الذكور، وذلك غالبًا نتيجة الضعف العام الذي يصيب العضلات مع التقدم في العمر.
3- الفتق الأربي المحصور
هذا النوع من فتق الخصية يحدث عندما يعلق نسيج ما في منطقة العانة مع عدم إمكانية إعادته إلى مكانه بالإجراءات الخفيفة أو باللمس.
4- الفتق الأربي الاختناقي
الفتق الأربي الاختناقي هو أحد أنواع الفتق الأربي الخطيرة، وينشأ عندما يتسبب الفتق في انقطاع الدم تمامًا عن جزء من الأمعاء، وهذا النوع يعد طارئًا ويتطلب عناية جادة وعلاجًا فوريًا.



497 Views