هل غاز الفريون قابل للاشتعال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 2:39
هل غاز الفريون قابل للاشتعال


هل غاز الفريون قابل للاشتعال وكذلك علاج استنشاق الفريون، كما سنتحدث عن أضرار غاز الفريون، وكذلك سنوضح هل غاز الفريون له رائحة، كما سنقدم خصائص غاز الفريون، وكذلك سنقوم بذكر أنواع مركبات الـفريون (CFC)، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

هل غاز الفريون قابل للاشتعال

الفريون هو غاز خامل، لا يحترق في الهواء، كما يُعرف غاز الفريون بأنه عديم اللون وعديم الرائحة نسبياً لكن إشعال النيران بوُجود الغازات يُعتبر بحد ذاته أمراً خطراً، لذلك يجب تجنُّب ذلك، حيثُ أنه وعلى الرُغم مما ذكرناه إلّا أنه قد يحدُث ظُروفاً من المُمكن أن تتسبب في انفجار اسطوانة الفريون، وهذه الاسطوانة هي التي يقوم باستخدامِها الشخص الفنِّي عند تعبئة غاز الفريون.

علاج استنشاق الفريون

ماذا يجب أن أفعل إذا حصلت على الفريون؟ من المهم أن توضح للضحية أن التسمم الذاتي لا يمكن علاجه. نظرا لوجود فترة من الرفاهية الخيالية، قد يعتقد شخص ما خطأ أن الخطر قد مر. هذا قد لا يؤدي فقط إلى تفاقم الصورة السريرية في المستقبل، ولكن أيضا يؤدي إلى الموت. لذلك، تحتاج إلى تقديم الإسعافات الأولية:
– شطف العينين والأنف والفم بالماء الجاري؛
– إذا تم ابتلاع السم – تحتاج إلى غسل المعدة من خلال التحقيق.
– في حالة السعال المضطرب، استخدم الكوديين وأي دواء آخر للسعال.
– بعد ذلك، يجب إجراء علاج التسمم بالفريون في المستشفى فقط استخدام الأدوية القياسية للقضاء على الأعراض وسهولة العلاج: الأدوية المضادة للأرجية، والمسكنات، والهرمونات، وتحسين التنفس والهدوء مع تطور وذمة سامة في الرئتين، يتم توفير استنشاق الأكسجين.

أضرار غاز الفريون

على الرغم من فوائد واستعمالات غاز الفريون الكثيرة إلّا أنّ له ضرراً كبيراً على البيئة المحيطة وعلى مناخ الكرة الأرضية، فهو يعدّ سبباً مهماً في تآكل طبقة الأوزون في الغلاف الجويّ حيث تتصاعد كميّات غاز الفريون الناتجة عن المكيّفات، ومزيلات العرق، والعطور إلى طبقات الجو العليا وتخترق طبقة التروبوسفير الأقرب إلى الأرض وتدخل طبقة الستراتوسفير وهي الطبقة التي تحوي طبقة الأوزون فيها والتي تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجيّة الضارّة الصادرة من الشمس ومنع وصولها إلى الأرض، وبفعل درجات الحرارة المرتفعة يتفكّك غاز الفريون إلى عناصره الأساسيّة الكلور والفلور والكربون ويقوم كلاً من الفلور والكلور بتفكيك جزيئات الأوزون وتحويلها إلى ذرات أكسجين وبالتالي تدمير الطبقة وتآكلها، فقد أثبتت الدراسات الحديثة على كفاءة عنصر الكلور في تفكيك جزيء الأوزون حيث كل ذرة كلور تفكّك 100000 جزيء من الأوزون إلى أكسجين.
لذلك تتّجه جميع الحكومات إلى البحث عن بدائل عن غاز الفريون باستخدام مركّباتٍ أخرى لا تحتوي في تركيبها على ذرّات الكلور بهدف تلاشي ما يتسبّب به من أضرارٍ خطيرةٍ على طبقة الأوزون الأمر الذي قد يؤدي إلى القضاء على الحياة على وجه الكرة الأرضية كاملةً، حيث تعدّ حماية البيئة والطبيعة واجباً مقدّساً على جميع البشر.

هل غاز الفريون له رائحة

الفريون هو غاز ليس له لون ورائحة، ولكن في نفس الوقت لا غنى عنه في الحياة اليومية يستخدم على نطاق واسع في تصنيع الثلاجات ومكيفات الهواء، فمن الصعب اكتشاف تسربه في المنزل، كما أن الماركات الجديدة من الفريون، المستخدمة في عصرنا، في المنزل هي غير مؤذية تماما لجسم الإنسان ولا تؤثر على الوضع البيئي.

خصائص غاز الفريون

يطلق اسم غاز الفريون على مجموعة منالمركبات العضوية المفلورة التي تستخدم في العمليات الصناعية المختلفة، وغالبًا ما تحتوي هذه المركبات بالإضافة إلى عنصري الفلور والكربون على الهيدروجين أو الكلور أو البروم، ويعتبر اسم غاز “Freon” علامة تجارية مسجلة، والنقاط الآتية تلخص أهم خصائص غاز الفريون:
– يعد غاز الفريون غاز عديم اللون والرائحة، كما يتميز هذا الغاز بأنه غير قابل للاشتعال وغير قابل للتآكل.
– يعتبر غاز الفريون غاز منخفض السمية وهذا هو السبب الرئيسيي الذي دفع لاستخدامه كبديل لغازات التبريد الأخرى.
– يتميز غاز الفريون بدرجة الغليان المنخفضة بالإضافة الى اللزوجة المنخفضة وكلها خصائص تدعم استخداماته الصناعية المختلفة.
– تتميز المركبات المكونة لغاز الفريون بأنها مركبات مستقرة للغاية وخاملة، أي أنها لا تتفاعل مع أي مواد أخرى في الغالب.
– أهم أنواع غازات الفريون هي ثنائي كلورو فلورو الميثان “الفريون 12″، وثلاثي كلورو فلورو الميثان “الفريون 11” ، والكلورو ثنائي فلورو الميثان “الفريون 22″، وثلاثي كلور ثلاثي فلورو الإيثان “الفريون 114”.

أنواع مركبات الـفريون (CFC)

1- فريون R134A:
وهو رباعي فلورو إيثان (بالإنجليزية: Tetrafluoroethane)، ويستخدم بشكل خاص في السيارات.
2- فريون R22:
وهو كلورو ثنائي فلورو ميثان (بالإنجليزية: Chlorodiofluoromethane)، ويستعمل في أجهزة التكييف ذات السعة الكبيرة، وفي أجهزة تكييف الوحدات السكنية والتجارية، بالإضافة لاستخدامه في بعض الوسائل التي تستخدم للنقل، وفي الخدمات الغذائية، وآلات الثلج، كما يستخدم في تخزين الأغذية ومعالجتها، وفي أجهزة التبريد التجاري ذات الحرارة المتوسطة والمنخفضة.
3- فريون R410A:
وهو عبارة عن بديل للنوع السابق (فريون R22)، وذلك لأن فريون R22 قد تم توقيف استخدامه في جميع أنحاء العالم؛ لأنه من المواد التي تستنزف طبقة الأوزون.
4- فريون R11:
وهو ثلاثي كلورو أحادي فلورو ميثان (بالإنجليزية: Trichloromonofluoromethane)، ويستعمل في أجهزة التكييف والمبرّدات، وهو من أخطر أنواع الفريون على طبقة الأوزون؛ لاحتوائه على ثلاث ذراتٍ من الكلور، وعند تصاعده إلى طبقات الغلاف الجوي العليا يعمل على تفكيك وتكسير جزيئات طبقة الأوزون، وبالتالي تدميرها.



394 Views