هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2023 4:06
هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة


هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة كما سنجيب عن هل ضرس العقل يسبب التهاب الغدد وما هو تأثير ضرس العقل على الأعصاب كما سنذكر كذلك أهم المشاكل التي يمكن أن يسببها ضرس العقل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة

نعم من الممكن أن يسبب ضرس العقل ألم بالرقبة وذلك يرجع لعدة أسباب مثل
1-تسوس ضرس العقل
سبب شائع آخر لألم الأذن وألم ضرس العقل في نفس الوقت هو تسوس ضرس العقل، إذا تعرضت أسنانك لأضرار جسيمة، أو إذا لاحظت أن لديك تجويفًا سيئًا، فسوف يبدأ الفم في طلب المساعدة عن طريق إرسال إشارات الألم لأعلى الرقبة وفي الأذن. لحسن الحظ ، يمكن علاج تسوس الأسنان بسهولة في عيادة الأسنان.
في الواقع، يمكن أن تكون مصابًا بألم في الأسنان مرتبط بآلام في الأذن بسبب التعرض للصدمة في المنطقة أو التجويف أو حتى الأسنان المتصدعة، ويعتبر علاج قناة الجذر هي الطريقة الرئيسية لحل هذه المشكلة والقضاء على الألم الذي تعاني منه مرة واحدة وإلى الأبدقد يسبب هذا ألم ضرس العقل والاذن.
2-ضرس العقل المطمور
لسوء الحظ بالنسبة لمعظم الأشخاص فأن الفك لديهم ليس كبيرً، بما يكفي لاستيعاب الأسنان والضروس الجديدة القادمة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور ضرس العقل المصاب بالمشكلات.
يحدث ضرس العقل المطمور عندما يتم حظره من الظهور بالكامل من خلال اللثة، يؤدي هذا إلى وضع الضرس بزاوية بدلاً من أن يظهر على خط اللثة بوضع مستقيم، إذا حدث هذا.
يمكن أن يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الإضافية عندما لا يتم إزالة ضروس العقل المتأثرة بسرعة، فستبدأ المشكلات والأعراض المزعجة والآلام في الظهور,وهذا قد يسبب ألم ضرس العقل والاذن.
3-تلف ضرس العقل
عندما يتلف ضرس العقل بشدة أو يتحلل، فإنه يبدأ في التسبب في الأذى كطريقة لإعلامك بأنه بحاجة إلى الاهتمام، ويمكن أن يكون هذا الألم شديدًا لدرجة أنه ينتشر إلى مناطق قريبة مثل الأذن، مما يدفعنا إلى إقناع أنفسنا بأننا قد نكون مصابين بعدوى في الأذن,قد يسبب هذا ألم ضرس العقل والاذن.

هل ضرس العقل يسبب التهاب الغدد

نعم، يُسبب التهاب ضرس العقل انتفاخ الغدد اللمفاوية أسفل الفك؛ وذلك نتيجةً لاستجابة الجهاز المناعي لمحاربة الالتهاب الموجود، ولكن عادةً بعد زوال الالتهاب ستعود الغدد لحجمها الطبيعي من تلقاء نفسها، لذا لا داعي لشعورك بالقلق، وعليك زيارة الطبيب في الحالات الآتية:
1-التهاب أو احمرار الجلد المحيط للانتفاخ.
2-زاد حجم الانتفاخ، أو استمر لمدة 2-4 أسابيع.
3-خرج قيح من الانتفاخ.
4-كان الانتفاخ صلبًا، أو مطاطيًا، أو لا يتحرك عند الضغط عليه.
5-رافق الانتفاخ الأعراض الآتية:
6-الحمى المستمرة.
7-فقدان الوزن غير المُبرر.
8- التعرَق الليلي.
9-كما أنصحك في حال كنت تشعر بألم في المنطقة باتباع الإرشادات الآتية لتخفيفه:
-ضع كمادات دافئة على المنطقة.
-تناول مسكنات الألم التي يمكن صرفها دون الحاجة لوصفة طبية مثل الآيبوبروفين.
-خذ قسطًا كافيًا من الراحة.

تأثير ضرس العقل على الأعصاب

لن يظهر تأثير ضرس العقل على الأعصاب طالما كان ضرس العقل ثابتًا في مكانه، كما لن تظهر أي مضاعفات على الأعصاب المُحيطة به. أما إذا تحرك الضرس واخترق نسيج اللثة أثناء نموه، فقد يُصاب الفرد ببعض المضاعفات المتعلقة بالأعصاب.
إن خروج ضرس العقل من اللثة بزاوية مائلة يزيد من ضغطه على الأعصاب المُجاوِرة، ويُسبب ذلك الضغط ألمًا شديدًا يَصْعُب تحمُّله.
أعراض ضغط ضرس العقل على العصب
تتمثل أعراض ضغط ضرس العقل على العصب في الآتي:
1- الشعور بآلام شديدة في الفك الذي ينمو بداخله ضرس العقل.
2- الخدَر والتنميل.
3- الشعور بوخزات مستمرة تُشبه نبضات الكهرباء بسبب وجود ضغط على الأعصاب المُغذية للفك.

المشاكل التي يمكن أن يسببها ضرس العقل

1-من المرجح أن تتطور تجاويف ضروس العقل المتأثرة نظرًا لأنهم عالقون في اللثة، يصعب الوصول إليهم باستخدام فرشاة الأسنان والخيط، وهناك مشكلة أخرى تتمثل في أنه من المحتمل أن تصبح الميكروبات محاصرة في المنطقة المحيطة بأسنان الحكمة ، خاصة إذا نشأ جيب في اللثة، الجيوب اللثوية عبارة عن فجوات بين اللثة والأسنان تصبح عميقة جدًا، ما يوفر موطنًا لمستعمرات البكتيريا.
2-يمكن أن تؤدي ضروس العقل المزعجة أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة والضغط على الأضراس الثانية المجاورة، ما يؤدي إلى تدهور المينا.
3-إذا انبثقت ضروس العقل لديك بعد أن ترتدي تقويمًا، فيمكنها إبطال علاج تقويم الأسنان من خلال التسبب في انقلاب الأسنان الأخرى.
4-يمكن أن يؤدي ضرس العقل الذي يظل مدفونًا في اللثة إلى تكوين كيس حول الجذور أو التاج يمكن أن يتلف الأنسجة الرخوة والعظام. قد تظل أكياس الأسنان غير مكتشفة لأشهر أو حتى سنوات لأنها تتغذى تدريجياً على عظم الفك. في بعض الحالات، يدرك الناس فقط أن لديهم كيسًا في الأسنان عندما ينكسر فكهم في النهاية بسبب ضعف العظام.
5-في حالات أخرى ، تنمو ضرس العقل بزاوية خاطئة،و يمكن أن يسبب ضرس العقل المعوج ضررًا دائمًا للأسنان المجاورة ويؤدي إلى وظيفة عضة منحرفة.
6-إلى جانب مشاكل الفم والفك، يمكن أن تؤثر مشاكل ضرس العقل أيضًا على صحتك العامة ، مما يسبب الصداع حيث تتسلل العدوى إلى الدماغ وهي حالة قد تهدد الحياة، يمكن أن تنتشر العدوى التي يسببها ضرس العقل أيضًا إلى مناطق أخرى من الجسم ، مما يؤدي إلى إتلاف الأعضاء الحيوية مثل الرئتين أو القلب.



116 Views