هل شرب القهوة يؤخر الدورة الشهرية

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:45
هل شرب القهوة يؤخر الدورة الشهرية


هل شرب القهوة يؤخر الدورة الشهرية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم العوامل التي تعمل على اضطراب الدورة الشهرية.

هل شرب القهوة يؤخر الدورة الشهرية

-يؤثر شرب القهوة قبل الدورة على موعدها فيؤخرها أو يمنعها خلال تلك الفترة، فقد تستعين بها بعض النساء لمنع أو تأخير الدورة، وذلك لأسباب خاصة بهم.
-أثبتت الدراسات الحديثة صحة ذلك الكلام من خلال بتجربته على بعض الحالات، وبالأخص النساء الذين لم يعتدوا شرب القهوة عادة خلال يومهم.
-فتناول عدد معين من الأكواب خلال الأيام التي تسبق الدورة، يتسبب ذلك في تأخيرها من أسبوع إلى عشرة أيام بحد أقصى، فقد تلجأ المرأة إلى ذلك التأخير بسبب ظروف معينة كالزواج مثلا أو السفر وغيره من الظروف.

عوامل تسبب اضطراب الدورة الشهرية

الإجهاد:
إجهاد الجسم في الأعمال البدنية والعقلية قد يتسبب في اضطراب الوظائف الحيوية للأعضاء، وفي دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة أوهايو وُجد أن السيدات اللاتي يتعرضن لضغوط يومية تتضاعف لديهن فرص الإصابة بالعقم، واضطرابات الدورة الشهرية.
زيادة الوزن:
زيادة الوزن المفرطة وما يصاحبها من ارتفاع نسبة الإستروجين عن المعدلات الطبيعية من أكثر الأسباب الشائعة لاضطرابات الدورة الشهرية وزيادة معدل هرمون الاستروجين تزيد من سُمك بطانة الرحم والذي يؤدي بدوره إلى كثافة الدورة الشهرية، الأمر الذي قد يصل للنزيف في بعض الأحيان، كما تتسبب زيادة نسبة الإستروجين في اضطراب موعد التبويض، والإصابة بسرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم.
نقص الوزن:
على عكس ما يحدث في زيادة الوزن فإن نقص الوزن الشديد، وما يصاحبه من نقص معدلات هرمون الإستروجين عن الطبيعي يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر مواعيدها عن المعتاد.
الحرمان من النوم:
عدم الحصول على فترات كافية من النوم يتسبب في اضطراب العديد من الوظائف الفسيولوجية في الجسم وأهمها الدورة الشهرية، وفي دراسة أجرتها مجموعة طبية بلويزيانا وُجد أن العلاقة بين هرمونات الخصوبة، وعدد ساعات النوم علاقة طردية مما يشير إلى أن الحرمان من النوم لفترات طويلة يؤثر تأثيراً مباشراً على التبويض والدورة الشهرية.
تناول أنواع معينة من الأدوية:
تناول أنواع معينة من الأدوية يتسبب في اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها ومن هذه الأدوية الموصوفة لأمراض المناعة الذاتية كالذئبة الحمراء وزيادة نشاط الغدة الدرقي والأدوية التي تحتوي على الكورتيزون وأدوية الفصام وبعض أنواع مضادات الاكتئاب.
تقدم العمر:
قبل الوصول لفترة انقطاع الدورة الشهرية تختبر المرأة اضطرابات في الدورة الشهرية عن المعتاد وذلك لنقص إنتاج هرمون الإستروجين مع تقدم العمر الأمر الذي يصاحبه تغيرات مزاجية ونفسية.
تناول الفواكه والخضروات المعرضة للمبيدات الحشرية:
في دراسة أجريت على عدد من السيدات اللاتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية، وُجد أن 60% من السيدات اللاتي يتعرضن للمبيدات الحشرية سواء من خلال تناول الفواكه والخضروات الملوثة بها، أو من خلال الإستنشاق يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية حيث تتسبب المبيدات في نقص هرمونات الخصوبة وخاصةً الإستروجين.

أفضل مشروبات ساخنة للدورة

البابونج
يحتوي البابونج على مادةٍ كيميائيّةٍ تُدعى جلايسين والتي تساعد على التخلّص من التشنّجات العضليّة، واسترخاء عضلة الرحم؛ ممّا يخفف من التقلّصات المصاحبة للدورة، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2010 إلى أنّ استهلاك مشروب البابونج لمدّة شهرٍ يُمكن أن يقلّل من الآلام الناتجة عن التشنّجات خلال فترة الحيض، وإضافةً إلى ذلك فقد قلّل من القلق المرتبط بآلام الدورة لدى النساء.
الزنجبيل
يساعد الزنجبيل على التخفيف من تشنّجات وآلام الدورة الشهريّة، ويكون ذلك عن طريق خفض مستويات البروستاغلاندين المسبّب للألم، وإضافةً إلى ذلك فإنّ للزنجبيل دوراً في مكافحة التعب المرتبط بالمتلازمة السابقة للحيض وفي دراسةٍ شملت 120 سيدة ممّن يعانين من عسر الطمث المتوسط أو الشديد، وُجد أنّ اللواتي تناولن مسحوق جذور الزنجبيل قبل الدورة بيومين وخلال الأيام الثلاثة الأولى من بدايتها؛ عانين من ألمٍ أقلّ من النساء اللاتي لم يتناولن الزنجبيل.
القرفة
يساعد شرب القرفة على تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية، وذلك لدورها في خفض مستويات البروستاغلاندين، وتحسين الدورة الدموية، وزيادة مستويات هرمون الإندورفين ، وهي بذلك فعّالةٌ في التخفيف من أعراض ما قبل الحيض، ويمكن استهلاك القرفة كمشروبٍ ساخن، أو إضافتها إلى العديد من العديد من الأطعمة والمشروبات المختلفة، ولكن يجدر الذكر أنّ تأثير القرفة يظهر فقط عند استخدامها بانتظام.
الشمر
يحتوي الشمّر على مركب يدعى أنيثول وهو مركبٌ مضادٌّ للتشنجات، ويساعد على التخفيف من التقلّصات التي تحدث خلال الدورة الشهريّة، وقد أُثبت هذا الدور من خلال العديد من الدراسات التي أُجريت على نساءٍ يعانين من عسر الطمث، وقلل استهلاك الشمّر من الألم الناتج عنه.

الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الدورة

البروكلي
يعد خيارًا مناسبًا لتعويض الجسم بالألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد أكثر ما تفقده النساء أثناء هذه الفترة كما يساعد على الحد من انتفاخ البطن وتنظيم عملية الهضم، إلى جانب استرخاء العضلات في حالة تعرضك لتشنجات.
الموز
يعتبر الموز أفضل وجبة خفيفة “سناك” يمكنك تناولها أثناء فترة الطمث، نظرًا لأنه غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم والألياف التي تساهم في تنظيم حركة الأمعاء، والحد من شعور الرغبة في تناول وجبات خفيفة.
الشوكولاتة الداكنة
إذا شعرت برغبة في تناول الشوكولاتة، فعليك اختيار النوع الداكن؛ نظرًا لاحتوائه على معادن مثل الحديد والماغنسيوم ومضادات الأكسدة.
السلمون
يحتوي السلمون على أوميجا 3 كما يعتبر مصدر غني بالبروتين، ويساعد في تخفيف ألام الطمث فضلًا عن تخفيف آلام الدورة الشهرية.
الزنجبيل
يقلل من الالتهابات والآلام، يمكنك اضافته إلى الشاي إذا شعرت بألم في المعدة.
البرتقال والليمون
تناول المزيد من الفواكه يساعد في الحد من رغبتك بتناول السكريات، بجانب الحصول على مزيد من الألياف والمياه المرطبة لجسمك، كما تخفف الحمضيات من الشعور بالغثيان.



1117 Views