هل شرب الحلبة يمنع الحمل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:08 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:38
هل شرب الحلبة يمنع الحمل


هل شرب الحلبة يمنع الحمل نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الطرق المختلفة لعلاج تأخر الحمل لدى الرجال والنساء.

هل شرب الحلبة يمنع الحمل

مشروب الحلبة من أكثر المشروبات التي يمكن أن تساعد على الحمل لا تمنعه ولكن يجب عليكي أن تواظبين على شرب الحلبة المغلية بشكل مستمر فهى تقوم بزيادة نشاط المنطقة المسئول عن عملية الجنس , ويعمل على زيادة في النسل , كما أنه يساعد الأم في أن يكون جسمها جاهز لعملية الجنس والنسل , كما من الملحوظ يزيد عدد النسل ويكثرعدد مرات الولادة بشكل متتالي وتزيد فرص الولادة في توأم في الدول الذي ينتشر فيها كمية تناول مشروب الحلبة الساخنة , لأنهم يكثرون من تناول الحلبة الساخنة التي تعمل على تقوية الجهاز التناسلي .

أعشاب يجب تجنبها تمنع الحمل

عشبة النيم:
تعمل هذه العشبة على تقليل كفاءة الحيوانات المنوية داخل جسمكِ، وبالتالي تحول دون تخصيب البويضات. يُحقن عنق الرحم بزيت النيم، وتبدأ فاعليته بعد مرور خمس ساعات تقريباً وتستمر لما يقارب العام. ليس لهذه العشبة تأثيراً سلبياً على الدورة الشهرية.
شاي البيني رويال:
تُسرّع هذه العشبة من قدوم الدورة الشهرية، وبالتالي فهي تمنع حدوث الحمل، لكن يجدر بكِ معرفة أنه من الضار بصحتك تناول ما يزيد على ثلاثة أكواب منها أسبوعياً. تُغلى هذه العشبة ثم الانتظار زهاء عشر دقائق قبل تناولها.
عشبة السيلفيوم:
من الأعشاب المتداولة منذ القدم لمنع الحمل، وهي من الأعشاب العطرية التي تستخدمها النساء كذلك لتطييب رائحة المنطقة التناسلية.
عشبة الآسافويتيدا:
لهذه العشبة رائحة لاذعة، لكن مفعولها قوي في منع الحمل. يجدر بكِ تناول عصير هذه العشبة مرة واحدة في الشهر فقط، وبإمكانكِ إضافتها في حينها لشوربة الخضروات أو مرق الدجاج.

امور تمنع حدوث الحمل

عدم إنتظام الدورة الشهرية:
متوسط حدوث الدورة يكون 28 يوماً، ويعتبر أيضاً من الطبيعي حدوثها بين 23 يوم إلى 32 يوم، وهذه هي المدة التي تحتاجها البويضة حتى تنتقل من قناة فالوب إلى الرحم ثم تنتهي دورتها ببدأ دورتك الشهرية، فإذا كانت مدتها أكثر من ذلك، أو لا تأتيك في بعض الشهور، أو تأتي على فترات مختلفة في كل مرة عليك استشارة الطبيب مبكراً.
الأورام:
الأورام الليفية حتى الحميدة منها قد تأثر على حدوث الحمل، وكذلك الورم في بطانة الرحم قد يعوق التصاق البويضة في جدار الرحم فيأثر على حدوث الحمل.
الأمراض المزمنة:
كضغط الدم والسكر وأمراض القلب والربو والأمراض المتصلة بالغدد، كلها يجب معالجتها أو إخضاعها تحت السيطرة بالأنظمة الغذائية مثلاً أو بعض الأودية التي لا تأثر على الخصوبة تحت إشراف الطبيب.
الأمراض المنقولة جنسياً:
من أكثرها شيوعاً إلتهاب الحوض الناتج عن العدوى المنقولة بسبب العلاقة الحميمة، وكذلك الكلاميديا أو السيلان وكلها أمراض حين تعالج يصبح حدوث الحمل ممكناً بصورة أكبر.
الوزن:
إذا كنت تعانين من نقص في الوزن ( مؤشر كتلة الجسم أقل من 19) أو زيادة في الوزن ( مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 29)، فإن كلاهما يؤثران على إنتاج البويضات بشكل سليم.
السن:
إذا كنت في منتصف الثلاثينات ولم يسبق لك الحمل فعليك التوجه للطبيب بشكل أسرع، لأن البويضات الصالحة للتلقيح بشكل طبيعي قد تكون في نقصان.
تناول الأدوية:
يوجد بعض الأدوية كالمضادات الإلتهاب ومضادات الإكتئاب وبعض الأدوية الخاصة بالسرطان قد يكون لها أيضأً تأثير على خصوبتك.
التدخين:
يؤثر التدخين على الصحة بصفة عامة، وله نفس التأثير على خصوبتك، فهو يقلل مستوى هرمون الإستروجين في جسمك، فإن كنت تفكرين في الحمل أو تحاولين منذ فترة، فعليك أولاً الإقلاع عن التدخين.
التوقيت الخاطئ:
إذا كنتما زوجين عاملين فقد يكون توقيت حدوث العلاقة لا يتناسب مع فترة الإخصاب المثلى الخاصة بك.
الضغط العصبي:
إنتظار حدوث حمل بشكل مبالغ فيه أو ضغوط العمل أو حتى المشاكل الأسرية قد تأثر على حدوث الحمل.

علاج تأخر الحمل

علاجات خاصّة بالرّجال، التي تشمل عدّة طرق، ومنها:
-تغيير نمط الحياة، فتحسين نمط الحياة والعوامل السّلوكية يؤدي إلى تحسين فرص الحمل؛ مثل: الابتعاد عن أي مواد ضّارة، وتحسين وتيرة الجماع وتوقيته، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتقليل العوامل التي تؤثر في خصوبة الرجل.
– تناول بعض الأدوية التي قد ترفع من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل، وبالتالي تزيد احتمالية نجاح الحمل، وربما تحسّن هذه الأدوية من وظيفة الخصية؛ بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية، وزيادة جودة الحيوانات المنوية.
-العمل الجراحي، يُحتمَل أن تقدر الجراحة على عكس انسداد الحيوانات المنوية واستعادة الخصوبة، أو إصلاح دوالي الخصية في حال وجودها.
-استرجاع الحيوانات المنوية، تُستخدَم هذه التقنية للحصول على الحيوانات المنوية في حال إصابة الرجل بـاضطرابات القذف، أو عدم وجود حيوانات منوية في المني المقذوف، كما تُستخدَم في الحالات التي يُلجَأ فيها إلى التلقيح الصناعي وعدد الحيوانات المنوية منخفض أو غير طبيعي.
علاجات خاصّة بالنّساء، التي تشمل عدّة طرق، وعلى رأسها:
-تحفيز التّبويض من خلال أدوية الخصوبة، هذه الأدوية تنظّم عملية الإباضة أو تحفّزها.
-التّلقيح داخل الرحم، إذ تُوضَع الحيوانات المنوية السّليمة مباشرة في الرحم في الوقت الذي تجرى فيه عملية الإباضة عند النساء أي إطلاق المبيض لبويضة ناضجة كما قد يُستخدَم هذا العلاج بالتزامن مع إعطاء أدوية الخصوبة.
-الجراحة، ذلك لعلاج بعض الاضطرابات التي تعاني منها المرأة، ومن ذلك استئصال السلائل الرحمية والأورام الليفية، والأنسجة المتندبة، والحاجز الرحمي، بالإضافة إلى علاج بطانة الرحم المهاجرة ويشار إليه أيضًا باسم الانتباذ البطاني الرحمي، والتصاقات الحوض.
تقنيات المساعدة في الإنجاب:
والتي يُشار إليها أيضًا باسم التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب، وهو تقنية شائعة يُنفّذ فيها تحفيز العديد من البويضات النّاضجة من المرأة واستعادتها، وتخصيبها بالحيوانات المنوية لدى الرّجل في المختبر، ثم زرع الأجنّة في الرحم بعد عدة أيام من التّخصيب، ولها العديد من التقنيات الفرعية المستخدمة خلال دورة التلقيح الصناعي لتعزيز فرص نجاح الحمل.



1760 Views