هل زيت بذور العنب مضر للحامل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 12:35
هل زيت بذور العنب مضر للحامل


هل زيت بذور العنب مضر للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل زيوت ممنوعة للحامل وأفضل الزيوت للعناية ببشرة الحامل والختام نصائح للحامل تابعوا السطور القادمة.

هل زيت بذور العنب مضر للحامل

لا توجد معلومات كافية حول أنّ زيت بذور العنب مُضرٌّ للمرأة الحامل، بل على العكس تماماً فإنّه يُعدّ من أفضل الزيوت التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائيّ للحامل، ومن الجدير بالذكر أنّ العناصر الغذائية الموجودة في زيت بذور العنب تُعدّ مفيدةً خلال فترة الحمل، كما أنّه يحتوي على مُضادات الأكسدة التي تُعزّز المناعة، وتساعد على تقليل خطر الإصابة بالعدوى؛ ومن الأمثلة على هذه المُضادات: الفلافونولات والتانين ، واللينالول والجرانيول، والأنثوسيانين ، كما يمكن لتناول العنب أن يُعزّز فرصة حصول الجسم على الفيتامينات والمعادن؛ مثل: فيتامين ج، وفيتامين ك، والفولات، والألياف، والأحماض العضوية،‏ والبكتين ومن جهةٍ أُخرى تجدر الإشارة إلى ضرورة الالتزام بتناول زيت بذور العنب بكمياتٍ معتدلة؛ إذ إنّه لا توجد معلومات كافية حول درجة أمان تناوله بكمياتٍ كبيرة.

زيوت ممنوعة للحامل

هناك مجموعة من زيوت ممنوعة للحامل في استخدامها في فترة الحمل وأهمها:
-زيت الياسمين:
هو من الزيوت التي تساعد على الانقباضات والتي بدورها قد تسبب الإجهاض، لذا هو على قائمة زيوت ممنوعة للحامل .
زيت المريمية والورد:
من أنواع زيوت ممنوعة للحامل التي قد تسبب نزيف في الرحم.
-زيت العرعر:
هو من الزيوت التي تؤثر سلبًا على كفاءة الكليتين، وهو من أكثر زيوت ممنوعة للحامل .
-زيت جوزة الطيب:
هو ضمن زيوت ممنوعة للحامل التي تعمل كدواء مسكن لآلام المخاض والتي قد تسبب الهلوسة.
-زيت الريحان أو الحبق:
ويعتقد أن هذا الزيت يساعد في نمو الخلايا غير الطبيعية أو بشكل غير طبيعي.

أفضل الزيوت للعناية ببشرة الحامل

-زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على فيتامين E اللازم للعناية بالبشرة حيث يعمل على نمو الجلد بشكل صحي ويحافظ على البشرة ناعمة الملمس وخالية من التجاعيد أو علامات الشيخوخة المبكرة، لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة. إنه مفيد لتشقق القدمين، هذه المشكل تحصل لأسباب عديدة، خاصة للمرأة الحامل التي تقف كثيراً إلا أنه استخدامه يجعل الجسم أكثر ليونة خلال أيام إذا قمت بوضع زيت جوز الهند على المنطقة المصابة ودلكيه قليلاً وتركتيه ليمتصه الجلد. يتميز زيت جوز الهند بأنه غير لزج على عكس العديد من الزيوت الأخرى. نظرا لهذه الخصائص المفيدة فهو يستخدم كعنصر هام في العديد من كريمات العناية بالبشرة.
-زيت جنين القمح
يستخدم زيت جنين القمح في العديد من المجالات أهمها علاجات البشرة لاحتوائه على العديد من الفوائد الرائعة لها والأحماض الدهنية غير المشبعة والعديد ممن الفيتامينات والمعادن الضرورية للبشرة. يعمل على ترطيب البشرة من خلال وضعه على البشرة مباشرةً بعد تنظيفها وقبل الخلود إلى النوم فهو بديل ممتاز لكريمات العناية الليلية ويعمل على ترطيب وتغذية بشرتك ومنحها النضارة والإشراق في فترة قصيرة. يستخدم لعلاج علامات التمدد والسيلوليت التي تظهر نتيجة الحمل فكل ما عليكِ تدليك المناطق المصابة به وسوف ترين الفرق في فترة قصيرة.
-زيت اللوز
يناسب زيت اللوز جميع أنواع البشرات حتّى الحساسة منها. يساعد في توحيد لون البشرة خاصة للمرأة الحامل التي تعاني من ظهور البقع الداكنة والهالات السوداء ويكسب بشرتها الصفاء والنقاء. يستخدم زيت اللوز على البشرة لإعطائها ترطيباً عميقاً خاصة في الأماكن التي تعاني من الجفاف. يحد استخدام زيت اللوز من تهيج الجلد الناتج عن التعرض المباشرة لأشعة الشمس لفترة طويلة. يعمل على تحسن الدورة الدموية في البشرة ويعيد لها حيويتها وغالباً ما يتم إدخاله في صناعة كريمات ومرطبات البشرة وللحصول على أفضل نتيجة من استخدامه يفضل وضعه على أطراف الأصابع وتدليك البشرة به وعدم التعرض لأشعة الشمس إلا عند التأكد من امتصاص البشرة له.
-زيت الأرجان
يتميز زيت الأرجان باحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات والمعادن اللازمة لبشرة المرأة الحامل. يساهم في سحب الجنين لجميع الفيتامينات التي توجد بجسمها والتي تتطلب 6 أشهر بعد الولادة لتعويضها. الأحماض الدهنية بنسبة 80٪ والتي لها دور كبير في محو علامات الشيخوخة المبكرة والحد من ظهور التجاعيد واستعادة مرونة البشرة وحيويتها وزيادة معدل تجديد الخلايا السليمة. يستخدم زيت الأركان لترطيب وتنعيم البشرة حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E الذي يسهل امتصاص البشرة له. فكل ما عليكِ أن تضعيه على البشرة في حركات دائرية.
-زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من أفضل المرطبات التي تستخدم للبشرة خاصة البشرة التي تعاني من الجفاف في فصل الشتاء أو المرأة الحامل التي تعاني من الجفاف نتيجة نقص المياه بجسمها. يمنع ظهور قشر الجلد عندما يتم تطبيقه على أساس أنه مرطب رائع. يحتوي زيت الزيتون على دهون طبيعية تعمل على إنتاج الزهم والذي يعد عنصر طبيعي للبشرة الجافة وتتمكن البشرة من امتصاصه بسهولة. يعمل على إصلاح خلايا الجلد الميت ويرطب الجلد بشكل بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد مما يجد من ظهور التجاعيد المبكرة.

نصائح للحامل

– المتابعة بالأشعة التلفزيوني
خلال رحلة الحمل التي تستغرق 9 أشهر، يعد اليوم المحدد للأشعة التلفزيونية على الجنين بمثابة لقاء بين الأم وطفلها، فهي تعطي نفسها طاقة وأملا لتحمل مشقات الحمل على أمل لقاء قادم، وهي أهم وسائل الاطمئنان على الأم وطفلها.
– قياس ضغط الدم باستمرار
على الأم قياس ضغط الدم أثناء الحمل لما له من أهمية، فمن الطبيعي أن يكون أقل من معدلاته الطبيعية، لكن في حاله ارتفاعه تكون الأم عرضة للإصابة بتسمم الحمل، لذلك يجب عليها ألا تهمل القياس المتكرر خاصة بعد الأسبوع الـ20 من الحمل.
– ممارسة النشاط اليومي
ممارسة النشاط اليومي الطبيعية لا تؤثر سلبًا على صحة الأم في الحمل، بل على العكس فإنه ينشّط الدورة الدموية لكل من الأم والجنين، طالما لم تحدث أي مضاعفات خطيرة.
– التغذية المناسبة
تحتاج الأم للغذاء المناسب والمتوازن في فترة الحمل، لأن الجنين يستمد غذاءه من الأم، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإسراف في الطعام، ظنًا بأن ذلك مفيد للطفل، فقد يتسبب في السمنة المفرطة التي قد يصعب التخلص منها بعد الحمل.
– شرب الماء
شُرب المياه بكمية كافية على الأقل ٣ لتر يوميًا يقي الأم من كثير من الأمراض أخطرها ارتفاع نسبة الأملاح والالتهابات المتكررة في مجرى البول التي قد تسبب الطلق المبكر والإجهاض.



620 Views