هل زيت الذرة مهدرج

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2022 8:21
هل زيت الذرة مهدرج


هل زيت الذرة مهدرج وهل يصلح زيت الذرة للقلي وزيت الذرة والكوليسترول واسماء الزيوت المهدرجة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل زيت الذرة مهدرج

-من الزيوت المهدرجة بالكامل؛ زيت الذرة، والتي أظهر الأبحاث أنه قد يكون له بعض الفوائد الصحية، مثل تحسين نسبة الكوليسترول الجيد
-إلا أن دراسة أخرى صدرت في عدد فبراير 1993، تشير إلى أن زيت الذرة هو المسؤول الأول عن تصلب الشرايين.
-وفقا لموقع AskDrSears.com ، زيت الذرة المهدرج بالكامل “ليس واحدًا من الزيوت المغذية.” ويرجع هذا إلى ارتفاع نسبة الدهون المشبعة عنه في معظم الزيوت الأخرى.
– ومع ذلك ، يوضح AskDrSears أن الأبحاث أظهرت أن زيت الذرة المهدرج قد يكون له بعض الفوائد الصحية ، مثل تحسين نسبة HDL ، أو الكولسترول الجيد إلى LDL ، أو الكولسترول السيئ. لكن دراسة من عدد فبراير 1993 من مجلة “Artherosclerosis” تشير إلى أن هذا ليس هو الحال دائما. وجد هذا البحث أنه عند تناول نظام غذائي غني بالكولسترول ، فإن الهامستر الذي كان يتغذى على زيت الذرة المهدرج قد شهد زيادة أسرع في الكوليسترول السيئ LDL من أولئك الذين لم يعطوا الزيت
-يتحول زيت الذرة إلى دخان عند درجة حرارة 232 مئوية، لذلك يستخدم في قلي الأطعمة على نطاق واسع.
-تشكل الدهون غير المشبعة نسبة 4 أخماس الدهون الموجودة في هذا الزيت، لكن للأسف نسبة 90 بالمائة من محصول الذرة الموجود في الولايات المتحدة مثلاً معدّل وراثياً، ولذلك من الصعب العثور على زيت ذرة عضوي.

هل يصلح زيت الذرة للقلي

يعد زيت الذرة من الزيوت النقية لذلك فإن عدد من الناس يقومون باستخدام هذا الزيت في عمليات القلي ويقومون بتسخينه ولكنهم لا يعرفون مدى الخطورة التي من الممكن أن يتعرضوا إليها في حالة قيامهم تسخين زيت الذرة، حيث يوجد ضرر كبير من جراء الاستخدام ومن هذه الأضرار:
– يؤدي تسخين زيت الذرة إلى إحداث خطورة كبيرة في الكبد حيث يعمل على تليف الكبد بالإضافة إلى إصابة الغدة الزعترية ويرجع ذلك الضرر إلى إنتاج عدد من المواد الكيميائية الضارة.
– يؤثر تسخين زيت الذرة على قدرة الإنسان على الإخصاب وذلك بسبب تقليل إنتاج الحيوانات المنوية.
-يعمل تسخين زيت الذرة على التعرض بشكل كبير إلى الإصابة بالأورام.
-كما أنه يؤدي إلى إفساد الخلايا مما يعرضها للإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى القابلية الكبيرة للجسم لتكوين أورام حميدة وخبيثة.
-يعتبر تسخين الزيت من الأمور التي تؤدي إلى إصابة الأمعاء بأمراض متعددة، وذلك يرجع إلى عدم استساغة الأمعاء له وعدم القدرة على امتصاصه بسهولة.
-تتسبب عملية قلي زيت الذرة في انسداد شرايين القلب. كما يؤدي إلى الزيادة الكبيرة في الوزن ما يسبب السمنة المفرطة.
-يعمل على زيادة معدل السكر في الدم مما يعمل على زيادة معدل الكوليسترول. يؤدي إلى إحداث خلل في ضغط الإنسان.
– يعمل على ضعف مناعة الجسم حيث يصعب على الجسم القيام بامتصاص العناصر والفيتامينات الضرورية للجسم مما يعرضها بصفة دائمة إلى الإصابة بمختلف الأمراض.

زيت الذرة والكوليسترول

-زيت الذرة يقوم بخفض نسبة الكوليسترول الضار بشكل أفضل.
-شارك أربعة وخمسين رجلا وامرأة اصحاء في الدراسة حصل كل منهم على أربع ملاعق من واحد من الزيوت  كل يوم.
-وقاس الباحثون مستوى الكوليسترول بسحب عينات الدم أثناء الصيام من المشاركين قبل وبعد كل مرحلة في الدراسة.
-وجد الباحثون أن زيت الذرة خفّض نسبة الكولسترول الضار (LDL)  بنسبة تقارب 11%، مقارنة مع انخفاض بنسبة 3.5% مع زيت الزيتون.
-و أيضاً  زيت الذرة خفّض الكوليسترول الكلي بنسبة تزيد على 8% مقارنة بنحو 2% لزيت الزيتون .

اسماء الزيوت المهدرجة

1-زيت الفول السوداني المهدرج بالكامل
هو أحد المكونات التي قد تجدها في زبدة الفول السوداني لأن زيت الفول السوداني هو منتج ثانوي من الفول السوداني. زيت الفول السوداني هو مصدر للدهون غير المشبعة وله نكهة جوزية. بالإضافة إلى ذلك ، يشرح موقع Health AskDrSears.com أن زيت الفول السوداني هو زيت شائع يستخدم في الطهي ، خاصة في القلي. يلاحظ الموقع أن زيت الفول السوداني يفضل للطهي لأن الأحماض الدهنية التي تحتوي عليها لا تتحول إلى دهون متحولة عند تسخينها. و زيت الفول السوداني هو أقل نسبيا في الأحماض الدهنية أوميغا 3 من الزيوت الأخرى.
2-زيت بذر القطن
يعتبر زيت بذر القطن المهدرج بالكامل أحد المكونات الشائعة الأخرى في الأطعمة المصنعة ويمكن العثور عليه في المنتجات التي تتراوح بين رقائق البطاطس والحبوب. ويوضح موقع AskDrSears.com أن هذا يرجع إلى انخفاض سعر زيت بذرة القطن ، ولكنه يحذر من أن هذا الزيت غني ب الدهون المشبعة ومنخفض في الدهون غير المشبعة. بالإضافة إلى ذلك .
3-زيت الذرة
وفقا لموقع AskDrSears.com ، زيت الذرة المهدرج بالكامل “ليس واحدًا من الزيوت المغذية.” ويرجع هذا إلى ارتفاع نسبة الدهون المشبعة عنه في معظم الزيوت الأخرى. ومع ذلك ، يوضح AskDrSears أن الأبحاث أظهرت أن زيت الذرة المهدرج قد يكون له بعض الفوائد الصحية ، مثل تحسين نسبة HDL ، أو الكولسترول الجيد إلى LDL ، أو الكولسترول السيئ. لكن دراسة من عدد فبراير 1993 من مجلة “Artherosclerosis” تشير إلى أن هذا ليس هو الحال دائما. وجد هذا البحث أنه عند تناول نظام غذائي غني بالكولسترول ، فإن الهامستر الذي كان يتغذى على زيت الذرة المهدرج قد شهد زيادة أسرع في الكوليسترول السيئ LDL من أولئك الذين لم يعطوا الزيت.



611 Views