هل زيادة حمض الفوليك يضر الحامل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:11
هل زيادة حمض الفوليك يضر الحامل


هل زيادة حمض الفوليك يضر الحامل وسوف نتحدث عن أضرار حمض الفوليك لغير الحامل متى توقف الحامل حمض الفوليك وما هو حمض الفوليك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل زيادة حمض الفوليك يضر الحامل

1-نقص فيتامين B12
من المحتمل أن يؤدي الإفراط في تناول حمض الفوليك إلى نقص فيتامين B12، والذي يعد مسؤولاً عن إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة القلب والمخ والجهاز العصبي، ويبدأ الشخص في الشعور ببعض الأعراض مثل الضعف والإجهاد وصعوبة التركيز وقصر النفس.
2-بطئ تطور الدماغ للأطفال
من المعروف أن تناول حمض الفوليك أثناء الحمل يساعد على تطور مخ الجنين وتقليل فرص إصابته بالتشوهات الخلقية، إلا أن الإفراط في تناول الفوليك يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية مثل تأخر تطور الدماغ لدى الأطفال وزيادة مقاومة الإنسولين.
3-التأخر العقلي لكبار السن
يسبب تناول حمض الفوليك بكثرة تعجيل مخاطر التأخر العقلي المرتبط بالتقدم في العمر، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص معدلات فيتامين B12، وبالتالي يقل عمل وظائف المخ بشكل جيد.
4-انتكاسة السرطان
كشفت الدراسات أن تناول جرعة أكبر من 1000 ميكروجرام يوميًا من حمض الفوليك لدى المصابين مسبقًا بسرطان البروستاتا أو القولون والمستقيم يزيد مخاطر عودة ظهور الورم من جديد.

أضرار حمض الفوليك لغير الحامل

1-رفع فرص الإصابة ببعض الأمراض يمكن أن يساعد حمض الفوليك في زيادة الإصابة ببعض الأمراض وهي كالاتي: تزيد من فرص الإصابة بمرض السرطان حيث عند تناول جرعة تتراوح من 800 ميكرو غرام إلى 1 مللي جرام من حمض الفوليك تساعد هذه الجرعة برفع فرص الإصابة بمرض السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان. أمراض القلب عند تناول حمض الفوليك مع فيتامين ب6 من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية وبالأخص الأشخاص المصابون بأمراض القلب والشرايين.
2-أضرار حمض الفوليك ومضاعفاته يوجد بعض المضاعفات والآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي قد تحدث عند تناول حمض الفوليك وهي كالاتي: الشعور بالغثيان وفقدان الشهية. الشعور بالاكتئاب واضطرابات النوم. الإحساس بطعم غير محبب داخل الفم. احمرار في البشرة مع وجود انتفاخات وغازات. رد فعل تحسسي ومن الممكن أن يكون خطير، حيث تظهر بعض الأعراض التي منها تورم الشفتين واللسان والحلق، وصعوبة في التنفس مع ظهور طفح جلدي.
3-زيادة بعض الحالات والمشكلات الصحية عند تناول حمض الفوليك من الممكن أن تزداد فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة ومنها الآتي: الإصابة بمرض الملاريا حيث إذا تم تناول حمض الفوليك مع مكملات الحديد يؤدي إلى الاصابة بمرض الملاريا بشكل خطير من الممكن أن يؤدي بحياة الإنسان إلى الخطر. الإصابة بالنوبات التشنجية عند تناول حمض الفوليك بجرعة كبيرة يؤدي إلى زيادة النوبات وبالأخص الأشخاص المصابين بهذه المشكلة ومن الممكن أن تسبب الإصابة بها.

متى توقف الحامل حمض الفوليك

هناك مدرستان بشأن فترة تناول حمض الفوليك، إذ إن هناك مجموعة من الأطباء ترى ضرورة التوقف عن تناوله في الثلث الثاني من الحمل، أي بداية من الشهر الرابع أو الأسبوع الثالث عشر من الحمل، بينما تنصح مجموعة أخرى من الأطباء بالاستمرار في تناوله طوال فترة الحمل، للوقاية من مخاطر الولادة المبكرة ومضاعفات الحمل وبعض أنواع السرطانات. وتختلف كل حالة عن الأخرى، فمن الأفضل استشارة طبيبكِ واتباع تعليماته بشأن الاستمرار في تناول حمض الفوليك بعد انتهاء الثلث الأول من حملكِ، بالإضافة إلى المكملات الغذائية الضرورية لكِ ولنمو جنينكِ خلال أشهر الحمل.

حمض الفوليك

ينتمي حمض الفوليك إلى مجموعة الفيتامين ب، ويُعدّ من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، إذ يساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة وصحية، وعادةً ما تزداد حاجة النساء عن الرجال لحمض الفوليك خصوصًا النساء خلال فترة الحمل؛ نظرًا لدوره في حماية الجنين من العديد من المضاعفات، كالعيوب الخلقية في الدماغ أو العمود الفقري. ويُعد حمض الفوليك من الفيتامينات التي يسهل الحصول عليها، إذ يتواجد في العديد من الأطعمة مثل الفاصولياء والفواكه والخضار الورقية الخضراء، أو بإمكان الشخص الحصول عليه عن طريق تناول المكملات الغذائية، ومن الجدير بالذكر أن حمض الفوليك يُعدّ من الفيتامينات التي تذوب في الماء، وله دور رئيسي في عملية صنع الحمض النووي الذي يشكل جزءًا من جميع المواد الوراثية



199 Views