هل حمض الفوليك يسبب إجهاض

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:02
هل حمض الفوليك يسبب إجهاض


هل حمض الفوليك يسبب إجهاض وسوف نتحدث عن حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى حمض الفوليك بعد الإجهاض أهم مسببات الإجهاض المبكر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل حمض الفوليك يسبب إجهاض

1-لا بل هناك بعض الأضرار الاخري لتناول حمض الفوليك بشكل مفرط ومطول، نذكر منها
2-يزيد من احتمالية ظهور السرطانات من أضرار حمض الفوليك للحامل ازدياد خطر الإصابة بالسرطان، إذ أنه قد يساهم بنمو الخلايا السرطانية خاصةً سرطان القولون، وقد يزيد من وجود السلائل محتملة التسرطن، وأن سبب ازدياد خطر السرطان عند تناول حمض الفوليك بشكل مفرط ولوقت طويل قد يكون نتيجة تغيّرات في عملية إضافة مجموعة الميثيل إلى الحمض النووي (DNA) الضرورية لنمو الجنين إذ أن حمض الفوليك يسبب انخفاض في هذه العملية، مما يؤدي إلى خلل في تنظيم جين التخلق المتوالي الذي بدوره يؤدي إلى عدة أمراض منها السرطان.
3-يخفي نقص فيتامين ب12 من أهم أضرار حمض الفوليك للحامل إخفاء نقص فيتامين ب12 من خلال إحدى الآليتين الآتيتين قد يسرع حمض الفوليك من الأضرار العصبية الناتجة عن نقص ب12، مثل الخرف قد يخفي فقر الحديد الناجم عن نقص ب12، مما يؤدي إلى عدم ظهور الأعراض وتأخر التشخيص.

حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى

النسبة الأكبر من العيوب الخلقية تحدث خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل، لذا فمن المهم جدًّا تناول حمض الفوليك في بداية الحمل، وهو الوقت الذي ينمو فيه مخ الجنين وحبله الشوكي. لذا إذا اتخذت قرار الحمل فأنصحك بتناول حمض الفوليك على الفور قبل حدوث الحمل، فقد أوضحت الدراسات أن المرأة التي تحافظ على تناول حمض الفوليك يوميًّا قبل الحمل بعام تُجنب نفسها التعرض للولادة المبكرة بنسبة 50% أو أكثر. ويوصي بعض الأطباء بأخذ حمض الفوليك يوميًّا لمدة شهر قبل الحمل، والاستمرار فى تناوله حتى نهاية الثلث الأول من الحمل، والبعض الآخر من الأطباء يوصى جميع النساء فى سن الإنجاب بتناول حمض الفوليك يوميًّا بشكل دائم.

حمض الفوليك بعد الإجهاض

1-يعتبر تناول الفيتامينات وخاصة حمض الفوليك بعد الاجهاد، يساعد في الحفاظ على الحصول على جسد صحى ومتوازن، وتوفر للجسم نظام غذائي متوازن ويساعد على الحصول على وزن صحي، ويساعد حمض الفوليك في تقلل خطر الإجهاض مرة أخرى، كما يساعد في سلامة الجنين من الاصابة بأي عيوب خلقية، وهو من المكملات الغذائية التي تساعد على التعافي من الاجهاد.
2-يمنع حمض الفوليك كم الاصابة بتشوهات الانبوب العصبي، ويقلل من نسبة الاصابة بتلف الدماغ وغيرها من تشوهات الاجنة ، كما أن نقصه هذا الفيتامين في الجسم يعمل على حدوث الاجهاض.
3-يساعد حمض الفوليك على الحد من مخاطر الاصابة بعيوب الأنبوب العصبي، مثل شلل الحبل الشوكي حيث لا يحدث تطور في نمو الحبل الشوكي لدى الطفل بشكل طبيعي بعد الحمل، لذلك يفضل تناول حمض الفوليك عند التخطيط للحمل بعد الاجهاض، كما أنه يقلل من نسبة حدوث الإجهاض المتكرر.

أهم مسببات الإجهاض المبكر

1- فرط شرب القهوة. فتتعدى كمية القهوة التي تشربها السيدة أكثر من 4 أكواب يومياً.
2- عدم علاج الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم بشكل جيد.
3- تكرار الإجهاض مرتين سابقاً يزيد فرصة حدوثه في الحمل المستقبلي بمعدل %50.
4- شرب الكحوليات وتعاطي المخدرات والعقاقير غير المشروعة.
5- التدخين.
6- سوء التغذية الذي يسبب النحافة أو السمنة.
7- الالتهابات التناسلية.
8- وجود أجسام مضادة في جسم المرأة تحارب تكوين الجنين.
9- تناول بعض العقاقير الدوائية التي تسبب تشوهات خلقية وتضر الحمل. لذا، على من تفكر في الحمل أن تراجع العقاقير العلاجية التي تتناولها مع معالجها، وتعدل خطة علاجها حتى تكون آمنة على الحمل. ومن أكثر العقاقير الخطرة شيوعاً عقار الرواكوتين الذي يستخدم لعلاج حب الشباب. ولا تعي الكثيرات أن عليهن التوقف عن تناوله قبل 3 أشهر من الحمل، نظراً لأثره السام والمضر جداً على تكوين الجنين.
10- الإصابة بأمراض اضطرابات تجلط الدم يرفع خطر حدوث الإجهاض المبكر والمتأخر والولادة المبكرة.
11- الإصابة بأمراض مناعية مثل الروماتويد والصدفية وعدم علاجها بشكل مناسب.
12- الإصابة بالتهابات تناسلية وفيروس التوكسوبلازموسيس الذي ينتقل من تربية قطط مصابة. كما توجد التهابات بكتيرية معينة مضرة للحمل مثل نزلات البرد البكتيرية.
13- ضعف عنق الرحم وعدم قدرته على تحمل وزن الجنين المتزايد.
14- تشوهات خلقية في الرحم، مثل وجود جدار يقسم الرحم إلى حجرتين أو شكل الرحم مشابه للقلب.



428 Views