هل حليب السعودية يكبر الجنين

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 8:22
هل حليب السعودية يكبر الجنين


هل حليب السعودية يكبر الجنين وأطعمة تعمل على زيادة وزن الجنين وهل فيتامين الحديد يزيد وزن الجنين وحليب الحوامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل حليب السعودية يكبر الجنين

1-حليب السعودية يمدُّ الجسم بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الحامل والجنين، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والكالسيوم، فضلاً عن فيتامين”د” اللازم لنمو الجنين
2-يحمي كوب من حليب السعودية الخالي الدسم الجنين من أعراض نقص الكالسيوم بعد الولادة التي تؤثر على صحته وتُسبب له العديد من المشاكل
3-حليب السعودية يحتوي على نسبة أعلى من السعرات الحرارية والدهون مقارنة بحليب البقر
4-يحتوي كذلك حليب السعودية على الدهون الثلاثية، التي تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول وتسريع عملية الأيض
5-يحتوي حليب السعودية على فيتامين «هـ»، وهو أحد مضادات الأكسدة، وفيتامين «أ» المهم للأنسجة والرؤية وتعزيز جهاز المناعة.

هل فيتامين الحديد يزيد وزن الجنين

-وجد الباحثون أن تناول مكملات الحديد أثناء الحمل يترافق مع زيادة كبيرة في وزن الطفل عند الولادة، وانخفاض في خطر انخفاض وزن الجنين. وينصح الخبراء المرأو الحامل بتناول جرعات من مكملات الحديد تصل إلى 77 ملليغرام في اليوم الواحد. وتوصي منظمة الصحة العالمية حالياً بجرعة تصل إلى 60 ملليغرام من الحديد يومياً للنساء الحوامل. وتشير الدراسات إلى وجود علاقة بين فقر الدم قبل الولادة وخطر الولادة المبكرة، لكن الأدلة على نتائج الولادة الأخرى غير متناسقة مع فواء الحديد.
-وعمل الباحثون في بريطانيا والولايات المتحدة على تحليل نتائج أكثر من 90 دراسة حول تناول الحديد قبل الولادة وفقر الدم، والتي شملت نحو مليوني إمرأة. ووجد الباحثون أن تناول مكملات الحديد يرفع متوسط مستويات الهيموغلوبين لدى الأم ويخفض بشكل كبير من خطر الإصابة بفقر الدم.
-وأشارت دراسات أخرى إلى أن كل زيادة بكمية 10 ملليغرام في جرعة الحديد تجعل خطر الإصابة بفقر الدم لدى الأمهات أقل بنسبة 12 في المائة، وترفع الوزن عند الولادة 15 غرام أكثر، كما تخفض خطر انخفاض الوزن عند الولادة بنسبة ثلاثة في المائة.

حليب الحوامل

أنواع يُنصح بتناولها يمكنكِ الاختيار من بينها:
1. حليب البقر منزوع الدسم:
هو أكثر الأصناف المطلوبة فهو منزوع الدسم حيث تقل فيه الدهون، وليست له نكهة سيئة منفرة للحامل، أما عن خصائصة فهي: يحتوي على الأحماض الأمينية المسئولة عن بناء الخلايا فى أجسام الأمهات، وكذلك الأطفال. يحتوي على فيتامين “د” الذي يعمل كحارس ضد سكري الحمل. يحتوي على فيتامين “E” الذي يعمل كمضاد للسموم، ويبقي الجسم بعيدًا عن العديد من الأمراض. يحتوي على فيتامين “أ” الذي يعمل على بناء العظام، وتقوية المناعة والنظر
2. حليب الماعز:
هذا النوع من الحليب يمتاز برائحة قوية قد تجعلك لا تتقبلي تناوله، لكن بعد أن تتعرفي على خصائصه التالية بالتأكيد ستغيرين رأيك: يحتوي حليب الماعز على أعلى محتوي من البروتين. يحتوي على فيتامين “B2” بمعدل أعلى بالمقارنة مع حليب البقر. يحتوي على دهون غذائية مركزة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتسريع عملية الأيض.
3. حليب الصويا:
هذا النوع من الحليب له نكهة مميزة، ويتم تحضيره عن طريق نقع فول الصويا الجافة فى الماء ثم طحنه، وله خصائص مميزة هي: حليب الصويا خالٍ من الكوليسترول ويوفر الكالسيوم الكافي لصحة الأم ونمو الجنين. يمكنك معرفة أهم الأطعمة التى تساعد على نمو جنينك من هنا. يحتوي على الدهون الأحادية ويساعد فى الوقاية من أمراض القلب والشرايين. يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التى تساعد فى مكافحة السرطان.
4. حليب اللوز:
هذا النوع من الحليب يتم تحضيره من اللوز والماء، ويعد أفضل بديل لحليب الصويا، أم عن خصائصه فهي: يحتوي على حمض الفوليك والألياف والبروتين وفيتامين “ب”. يخلو من الدهون المُشبعة الضارة والكوليسترول. يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التى تعزز الجهاز المناعي. يمكنكِ أيضًا تقوية جهازك المناعي فى فصل الشتاء بهذه الخطوات.

أطعمة تعمل على زيادة وزن الجنين

نخبرك أن وزن الجنين مرتبط ارتباطا وثيقا بغذاء الأم، فهو يحصل على جميع العناصر الغذائية الهامة من خلال المشيمة، وهناك أنواع معينة من الطعام تسهم فى بناء جسم ابنك وحصوله على الوزن المناسب، لذا نسرد لكِ فى هذا التقرير أهم الأطعمة المفيدة لكِ:
-الخضروات والفاكهة
ثمار الطبيعة من أكثر المواد الغذائية المهمة لصحة الأم والجنين، لذا ينصح الأطباء المرأة الحامل أن تكثر من تناولها سواء كانت نيئة أو مطبوخة.
-الحليب ومشتقاته
يمد الحليب و مشتقاته الأم بالبروتينات اللازمة، والتى تعمل على بناء جسم الجنين، كما يمد الأم بالكثير من الفوائد.
-المكسرات
المكسرات غنية بالزيوت والمعادن المفيدة والتى تساهم فى اكتمال نمو خلايا الجنين وجهازه العصبى.
-الماء والسوائل
السوائل عموما والماء خصوصا من أكثر ما يفيد صحة الأم والابن على السواء، كما أنها تمنع الجفاف الذى قد يصيب الطفل داخل بطن أمه، ويسهم فى تقوية المناعة وحماية الطفل من التعرض للأمراض فى المستقبل
-البيض
البيض المسلوق غنى بالفسفور، ويعمل على تقوية مناعة الجسم لكل من الأم والجنين.
-الفجل
ينصح الخبراء بتناول الفجل سواء فى صورته الخام أو إضافته إلى الوجبات المختلفة، إذ انه يعتبر من المقبلات التى تساعد على فتح الشهية.



655 Views