هل حساب المواطن يشمل النساء

كتابة mohamed alqahtani - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2018 11:26 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 4:26
هل حساب المواطن يشمل النساء


هل حساب المواطن يشمل النساء سوف نتكلم في موضوعنا اليوم عن حساب المواطن وهل يشمل النساء ام لا وماهي الحالات التي تمنح المرأة لقب رب الاسرة

– هل حساب المواطن يشمل النساء 

نعم يشمل النساء

– الحالات التي تمنح المرأة لقب ( رب الأسرة )

1- اذا كان الزوج غير سعودي .
2- اذا كان الزوج سجيناً .
3- اذا كان الزوج غائباً .
4- اذا كان الزوج فاقداً للأهلية .
5- اذا كان الزوج يقيم في إحدى دور الرعاية .
6- اذا كانت الزوجة مهجورة .

– هل يحق للزوجة التسجيل في حساب المواطن بشكل مستقل ؟

اكد حساب المواطن إنه لا يمكن للزوجة أن تسجل بشكل مستقل في البرنامج بل عليها أن تسجل كتابع لرب الأسرة وهو الزوج في هذه الحالة.

جاء ذلك ردًا من خدمة العملاء في برنامج حساب المواطن على تساؤل زوجة سجلت بمفردها ثم أعادت التسجيل مع زوجها كتابع لكنها لم تتأهل بعد.

– ضوابط التسجيل في حساب المواطن بشكل مستقل ؟

كشف حساب المواطن عن الضوابط التي يتم من خلالها التسجيل كفرد مستقل حيث قال إنه إذا كان الفرد الأعزب فوق 24 عامًا فإن أمامه خيارين الأول أن يسجل بحساب مستقل دون أن يطلب منه تقديم مستندات تفيد الاستقلالية أو التسجيل كفرد تابع لرب الأسرة.

وأضاف حساب المواطن أنه اذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 عامًا ويقيم مع الأسرة فلا يحق له أن يسجل كفرد مستقل وليس أمامه سوى  التسجيل كتابع لرب الأسرة.

أما إذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 عامًا ويقيم في سكن مستقل فإن عليه في هذه الحالة تقديم ما يثبت استقلالية السكن وهي عبارة عن مستندين الأول يخص الفرد المستقل والثاني يخص الأسرة.

والمعروف أن شروط الأهلية التي تتضمن أن يكون المستفيد سعودي الجنسية- ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل- وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة. كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

وتستلزم شروط الأهلية في البرنامج تطابق البيانات المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى.

– ماهو برنامج حساب المواطن 
هو برنامج سعودي انشا ليعمل علي تخفيف الأعباء على المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في السعودية وأصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية برنامج حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم.
ويقوم البرنامج أيضا فى كل مرحلة بإرسال مراسلات للمواطنين المقدمين لكى يستطيع التيقن من صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الصادرة لهم بهدف حصولهم على المساعدة اللازمة .

-متطلبات التسجيل  ببرنامج حساب المواطن
– الهوية الوطنية وكرت العائلة .
– معلومات عن العمل وعن الراتب .
– معلومات الدخل الإضافي في إعانات الدولة .
– الإفصاح عن دخل الزوجة إن وجد .
– رقم الحساب البنكي الآيبان الذي ينبغي أن يكون نشطًا.
– بطاقة أحوال لكل من العاطل عن العمل والموظف الحكومي والقطاع الخاص .
– يجب ألا يتجاوز الراتب عن عشرين ألف ريال.

– من هم المستفيدون من برنامج حساب المواطن 

يستفيد من البرنامج حاملي الجنسية العربية السعودية، وحاملي بطاقات الـتـنقل، والـتـابعين غيـر السعوديين ممن تربطهم بالمتقدم صلة قرابة من الـدرجـة الأولـى، ويشـمـل ذلـك غير الـسـعـودي
المتزوج من سعودية، وغير السعودية المتـزوجـة من ســعـودي، وكذلك أولاد السعودية من زوجـها غير السعودي.

– يشترط على المتقدم لبوابة البرنامج استيفاء الآتي:
١ -أن يندرج ضمن أي من فئات المتقدمين الموضحة في الضوابط، وهي كالتالي :
أ. زوج
ب. زوجة
ج. أب
د. أم
هـ. أكبر الإخوة
و. الفرد المستقل
٢ -أن تكون سنّ ه (ثمانية عشر ً ) عاما على الأقل
٣ -أن يدرج في طلبه جميع الأشخاص الذين يصنفون تابعين له



671 Views