هل حب الهريس صحي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:35
هل حب الهريس صحي


هل حب الهريس صحي كما سنتحدث كذلك عن هل حب الهريس صحي وفوائد حب الهريس للرجيم والفرق بين الهريس والجريش ومكونات حب الهريس وهل حب الهريس يزيد الوزن ووصفات حب الهريس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل حب الهريس صحي

نعم حيث يعرف الهريس بفوائده الكثيرة على صحة الجسم حيث أنه يمنحه القوة ويسهم في علاج الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الجسم، ونجد أن حب الهريس يحتوي على العديد من الألياف المساهمة في تقوية العضلات وبناء الجسم، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى مثل النحاس والزنك وفيتامين أ وفيتامين ب وكل هذه العناصر تعود بالفائدة على الجسم.

فوائد حب الهريس للرجيم

1-فوائد حَب الهريس انه يعمل على تنشيط الجسم ويمد الجسم بالطاقة كما انه يقي من الإصابة بالأمراض المتعددة ويعمل الحب الهريس على تقويه الجسم بالإضافة الى انه ضروري لتقويه الاسنان وتقويه العظام لأنه يحتوي على عنصر الكالسيوم.
2-محتوى حب الهريس على الالياف بنسبه عالية مما يجعله هام لتخسيس الجسم يعمل طبق الهريس على تحسين القدرة الجنسية لدي الرجال كما انه يعالج الامراض الصدرية مثل الربو والسعال.
3-من فوائد حَب الهريس انه يحافظ على الجهاز العصبي وصحه الاعصاب ويقلل من التشنجات بالإضافة الى ان هم ينظم افرازات الغده الدرقية ويسهل من حركه الامعاء مما يجعلهم مفيد للجهاز الهضمي.

الفرق بين الهريس والجريش

1-الجريش
بالنسبة للجريش فهو عبار عن قمح مجروش وليس مطحون وقد يكون ناعم أو خشن ، ويباع عند العطار ، وتوجد طرق كثيرة لطبخ الجريش.
2-الهريس
يعد من أكثر الأطباق شعبية في دول الخليج كالإمارات وسلطنة عمان كما انه يعتبر من الاطباق التي تعد خصيصا في المناسبات كالاعياد وشهر رمضان المبارك وحفلات الزفاف وهو يعتبر من الاطباق المشبعة جدا نظرا لما يحتويه هذا الطبق من ألياف وبروتينات حيث يدخل في تكوينه القمح واللحم والقرفة.
ويوجد طرق اعداد كثيره لطبق الهريس تختلف من بلد إلى بلد سواء كان طبق الهريس يعد مع اللحم أو مع الدجاج والشوفان.

مكونات حب الهريس

يتكون الهريس من اللحم والقمح غير المجروش أو المكسور تعدّ الهريسة من الوجبات الدسمة التي تُشعر بالشبع لما تحويه من ألياف وبروتينات.
ولعل هذا سبب كثرة إعداده في شهر رمضان وتناوله في فترة السحور. يتم تحضير طبق الهريس في دول الخليج العربي وبعض الدول العربية الأخرى، وتختلف طريقه إعداده من بلد لآخر.

هل حب الهريس يزيد الوزن

لا يعمل حب الهريس على زيادة الوزن بالعكس يعمل على خسارة الوزن
حب الهريس او حبوب القمح هي حبوب كاملة ولديها قدرة طبيعية على التحكم في الوزن.
فحب الهريس غنيّ بالألياف الغذائية التي تملىء الأمعاء وتمنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة، ما يساعدكم على خسارة وزنكم بسرعة. كما أظهرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية من خلال بحثٍ اجراه العلماء أن حبوب القمح الكاملة، وليس المكررة، هي خيار جيد لعلاج السمنة وخسارة الوزن.

وصفات حب الهريس

الوصفة الأولى
المقادير
-½ كوب قمح هريس
-1 ملعقة صغيرة بهار
-1 ملعقة صغيرة ملح
-1 كوب صدر دجاج مقطع مكعبات
-1 مكعب مرق الدجاج
طريقة التحضير
1-اسلقي قطع الدجاج في الماء وأضيفي البهار والملح إلى أن تنضج جيداٌ، ثم صفّيها من مائها واحتفظي بالمرق.
2-اسلقي الهريس بمرق الدجاج، وأضيفي الماء إذا دعت الحاجة، واتركيه على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة إلى أن ينضج الهريس جيداً.
3-أضيفي مكعب مرق الدجاج، الفلفل الأسود وقطع الدجاج إلى الهريس، اتركي القدر على نار هادئة لمدة ساعة حتى يمتزج الحساء جيداً ويصبح أشبه بالهريسة الناعمة. يمكنكِ إضافة الماء إذا بدت الهريسة كثيفة جداً.
الوصفة الثانية
المكونات
-ثلاثة أرباع كوب هريس (القمح المقشور)
-ملح و2 إلى 3 أكواب لبن.
-10 أكواب ماء مغلي.
طريقة التحضير
1-ينقع القمح في الماء البارد لمدة 24 ساعة، ثم يوضع في طنجرة الضغط مع 7 إلى 8 أكواب من الماء.
2-يسلق القمح على النار وتزال الرغوة عند ظهورها. يضاف الملح ويطهى القمح حتى يطرى جيداً.
3-يرفع الغطاء عن طنجرة الضغط ويترك محتواها ليبرد تماماً.
4-يضاف لبن الزبادي إلى الحساء، ويرش الملح حسب الحاجة، ثم يقدم الحساء بارداً مع مكعبات الثلج أو يحفظ في الثلاجة حتى موعد التقديم.



592 Views