هل تنميل الأصابع خطير

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 4:37
هل تنميل الأصابع خطير


هل تنميل الأصابع خطير و علاج تنميل الأصابع بالأعشاب وسبب تنميل أصابع اليد اليسرى ومفهوم تنميل الأطراف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل تنميل الأصابع خطير

قبل الإجابة على سؤال هل تنميل اليدين خطير؟ علينا التعرف على تنميل اليدين وأعراضه، إذ أن التنميل يتمثل بشعور مؤقت بوجود وخز إبري أو شعور بالخدران أو الحرقة في اليدين، وعادةً ما يختفي هذا الشعور بسرعة دون أن يرافقه أي أعراض أخرى مثل الشعور بالضعف.
وللإجابة على سؤال هل تنميل اليدين خطير؟ فبالرغم من أن أسباب تنميل اليدين غالبًا ما تكون غير خطيرة وناتجة عن أسباب عرضيًة مثل النوم على اليدين أو التواء الرسغ، إلّا أنه أحيانًا في حال مرافقة تنميل اليدين لأعراض أخرى قد يكون سبب تنميل اليدين خطيرًا.

سبب تنميل أصابع اليد اليسرى

– ضعف تدفق الدم: قد تتسبب مشكلات الشرايين والأوردة في ضعف تدفق الدم إلى الذراعين، وغالبًا ما تحدث اضطرابات الأوعية الدموية في حالات الإصابة بالسكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الفشل الكلوي، وقد تحدث نتيجة أورام أو مشكلات صحية أخرى، مثل: قصور الدورة الدموية الطرفية. إذا كان سبب التنميل ضعف تدفق الدم، فغالبًا ما ستشعرين بأعراض أخرى، مثل: الألم، وتورم الأصابع، وبرودة اليدين.

-الحوادث أو الإصابات:
قد يحدث التنميل نتيجة حوادث أو إصابات، مثل: كسور العظام، وعادةً ما يكون مصحوبًا بألم شديد وتورم، ويزول التنميل بعد التئام العظام وفك الجبيرة. كذلك قد تُصابين بالتنميل بعد حوادث الحروق، خاصةً الحروق التي تخترق الجلد وتؤثر في النهايات العصبية، وقد تشعرين بالتنميل والوخز أيضًا بعد لدغ الحشرات.
– انزلاق الرقبة الغضروفي:
يمكن لانزلاق الرقبة الغضروفي أن يسبب خدرًا وضعفًا وشعورًا بالوخز في ذراع واحدة، وقد يسبب أيضًا ألمًا في الذراعين أو الكتفين، ويمكن معالجته بالراحة ومسكنات الألم التي لا تحتاج لاستشارة طبية. أما إذا استمرت الأعراض، فراجعي طبيبًا ليصف لكِ العلاج المناسب.
– إصابة الضفيرة العضدية:

تتدفق الأعصاب العضدية من الحبل الشوكي في الرقبة إلى أسفل الذراعين، ويمكن أن تؤدي إصابة هذه الأعصاب إلى قطع الرسائل العصبية من الدماغ إلى الذراعين، ما يتسبب في فقدان الشعور في الذراعين، قد يؤثر في الكتف والمرفق والمعصم والأصابع، ويمكن أن تتحسن الإصابات الطفيفة من تلقاء نفسها. أما إصابات الضفيرة العضدية الشديدة، فتحتاج إلى أسابيع أو أشهر من العلاج الطبيعي، وقد تحتاج إلى الجراحة في بعض الأحيان
-نقص فيتامين”ب12″:
قد يسبب نقص فيتامين “ب12” شعورًا بالوخز في اليدين أو القدمين، وتحدث هذه الأعراض لأنه يلعب دورًا مهمًّا في الجهاز العصبي، ونقصه قد يسبب خللًا في توصيل الإشارات العصبية أو تلفًا للأعصاب. إذ يساعد فيتامين “ب 12” على إنتاج مادة تُسمى “المايلين” التي تعمل كطبقة واقية لحماية الأعصاب، وتساعد على نقل الإحساس، وقد لا ينتج الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين “ب12” ما يكفي من المايلين لتغطية أعصابهم، ما قد يعرض الأعصاب للتلف.

علاج تنميل الأصابع بالأعشاب

-القرفة لعلاج التنميل
تحتوي القرفة على عددٍ كبير من العناصر الغذائية المهمة، كالبوتاسيوم والمنغنيز والعديد من فيتامينات ب المهمّة
هذه العناصر الغذائيّة تمنح القرفة خاصيّة تحسين تدفّق الدم لليدين والقدمين وبالتّالي التخفيف من الخدران والتّنميل
ينصح الخبراء بتناول جرامين إلى أربعة جرامات من مسحوق القرفة يوميّاً لتحسين الدورة الدمويّة
يمكن إضافة ما مقداره ملعقة شايٍ صغيرة من مسحوق القرفة لكأسٍ من الماء السّاخن، وشرب هذا الكأس يوميّاً
يمكن أيضًا مزجُ ملعقة شاي من القرفة مع ملعقة من العسل وتناول المزيج صباحاً لعدّة أسابيع
-الكركُم لعلاج التنميل
يتكوّن الكركُم من مركّب الكُركومين، وهو صِباغ طبيعي يعطي الكُركم لونه الأصفر
يتميّز بقدرته على تحسين تدفّق الدم عبر أجزاء الجسم المختلفة
للكركم خاصيّة مضادّة للالتهاب تساعد في تخفيف الألم والشعور المزعج في المنطقة التي تعاني من التنميل
يمكن أخذ حبوب مُصنّعة من الكُركم بعد استشارة الطبيب. قد تكون مفيدة للأشخاص الّذين يعانون من ضعفٍ في الدورة الدمويّة
-الجنكة بيلوبا لعلاج التنميل
عشبة مشهورة عُرِف استخدامها في الأيورفيدا –منظومة الطب التقليدي الّتي نشأت في شبه القارّة الهنديّة-
تفيد هذه العشبة في تحسين تدفّق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة عبر الدورة الدمويّة، وبالتّالي تساعد في التخفيف من الخدران والتّنميل
يمكن غلي العشبة بالماء وتناولها في الصباح
تُباع هذه العشبة في الأسواق على شكل حبوب أو شراب مركّز
تُؤخذ بجرعة 40 مغ ثلاث مرّات في اليوم
يجب الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها

مفهوم تنميل الأطراف

بالطبع قد راودك ذلك الشعور من قبل، ألا وهو شعور الخدر، وهو ايضا يُطلق عليه أحيانًا “تنميل”، وهو يعني أنك تفقد بعض أو كل الإحساس في الجزء المصاب من جسمك.
ولن تشعر بلمسة خفيفة أو ألم أو درجة حرارة، وينجم التنميل عن وجود مشكلة في إرسال الأعصاب إشارات إلى الدم اغ.
ويمكن أن تشعر بالخدر في أي مكان في جسمك، ولكن الشعور به هو الأكثر شيوعًا في الأصابع أو اليدين أو القدمين أو الذراعين أو الساقين، وقد تشعر أيضًا بوخز أو وخز أو “دبابيس وإبر”.
يمكن أن يؤدي وجود طرف خدر إلى مشاكل أخرى مثل السقوط أو عدم ملاحظة إصابة أو عدوى أو قرحة.



260 Views