هل تعلم عن المسجد الأقصى

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:19
هل تعلم عن المسجد الأقصى


هل تعلم عن المسجد الأقصى وكذلك حكمة عن القدس، كما سنقوم بذكر هل تعلم عن فلسطين تاريخيًّا، وكذلك سنقدم سؤال وجواب عن القدس للاذاعة المدرسية، كما سنتحدث عن معلومات نادرة عن المسجد الأقصى، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

هل تعلم عن المسجد الأقصى

– هل تعلم أن من أقدم المدن في التاريخ هي مدينة المسجد الأقصى.
– هل تعلم أن مدينة المسجد الأقصى قد تم إعادة بنائها أكثر من ١٨ مرة عبر التاريخ.
– هل تعلم أن للقدس أسماء كثيرة عُرِفَت بها منذ تأسيسها ومنها؛ يبوس نسبةً إلى اليبوسيين، ومدينة داوود نسبةً إلى النبي داوود عليه السلام، وأورسالم عندما حكمها البابليون، ويروشاليم عندما وصلها الإسكندر الأكبر، وبيت المقدس عندما وصلها الفتح الإسلامي، والقدس الشريف أثناء حكم الدولة العثمانية.
– هل تعلم أن بسبب جغرافية المسجد الأقصى المميزة كانت محط أنظار الغزاة عبر العصور، فقد حكمها العبرانيون، والفارسيون، والسلقيون، والرومانيون، والصليبيون، العثمانيون، والبريطانيون.
– هل تعلم أن المسجد الأقصى منذ سنة ١٩٦٧م تعرض إلى أكثر من ٢٠ اعتداءً، ما بين التدمير، والإحراق، واستفزاز المصلين، وحفر الأنفاق.
– هل تعلم أن في المسجد الأقصى ما يقارب ١٠ أحياء سكنية، وأكثر من ٤١ مستعمرة استيطانية.
– هل تعلم أن السلطان العثماني سليمان القانوني في عام ١٥٤٢م بنى سوراً عظيماً، حيث يبلغ ارتفاعه ٤كم، يحيط بالمسجد الأقصى، وله سبعة أبواب، لكل باب اسم يُعرف به، كباب العمود، وباب الأسباط، وباب المغاربة، وباب الساهرة، وباب النبي داود، وباب الخليل، وباب الحديد.
– هل تعلم أن مدينة القدس وصلها الحكم الإسلامي بقيادة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حوالي في سنة ٦٣٦م أو ٦٣٨م.
– هل تعلم أن المسجد الأقصى من المدن الفريدة التي يقدّسها أتباع الديانات السماوية الثلاث، وهي: الإسلام، والمسيحية، واليهودية.

حكمة عن القدس

– يقول تميم البرغوثي: “في القدسِ أبينةٌ حجارتها اقتباسات من الإنجيل والقرآن”.
– يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “من أراد أن ينظر إلى بقعة من بقع الجنة فلينظر إلى بيت المقدس”.
– قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “البيت المقدس بنته الأنبياء وسكنته الأنبياء، ما فيه موضع شبر إلا وقد صلّى فيه نبي أو أقام فيه ملك” .
– وقيلَ: “القدسُ رمز الأمة لأن أهلها هم خير من أطاحوا بغشاوات الذلة والخنوع واستبدلوها بجمال وروعة صناعة الموت”
– ثال محمود درويش: “في القُدسِ أعني داخل السور القديم، أسير من زمن إلى زمن بلا ذكرى تصوِّبني، لأن الأنبياء هناك يقتسمون تاريخ المقدس، يصعدون إلى السماء ويرجعون أقل إحباطًا وحزنًا”.

هل تعلم عن فلسطين تاريخيًّا؟

– هل تعلم أنّ تاريخ فلسطين تميز بالمواجهات العنيفة بسبب رغبة أطراف في الاستيلاء على الأرض الفلسطينية، وما زال الشعب الفلسطين يكافح حتى الآن من أجل إقامة دولة حرة مستقلة والتخلص من الظلم.
– هل تعلم أنّ هناك مجموعة من الحضارات التي تعاقبت على أرض فلسطين وكلها حضارات عريقة، وهي: الإغريقية، والآشورية، والبابلية، والرومانية، وحضارة الفرس، والحضارة الفاطمية، وحضارة الأتراك السلاجقة، كما مرّ فيها الصليبيون والمصريون والمماليك.
– هل تعلم أنّه بعد نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918م تم السيطرة على دولة فلسطين من قِبل بريطانيا، وقد أيّدت هذه السيطرة عصبة الأمم المتحدة تحت مسمى الانتداب، وبعدها تم تطبيق وعد بلفور القاضي بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين وقد أطلق عليه (وعد من لا يملك لمن لا يستحق)، وبدأ تطبيقه عام 1923م.

سؤال وجواب عن القدس للاذاعة المدرسية

السؤال: ما هي الأسماء التي سميت بها مدينة القدس على مرّ التاريخ؟
الجواب: سميت بيبوس، وأورسالم، والقدس وبيت المقدسن والقدس الشريف.
السؤال: ما أسماء أبواب مدينة القدس؟
الجواب: باب العامود، وباب الساهرة، وباب المغاربة، وباب الأسباط وبابا الجديد، وباب الخليل وباب النبي داوود.
السؤال: ما هي الدولة العربية التي عاصمتها القدس؟
الجواب: دولة فلسطين.
السؤال: ما المعالم الأثرية والتاريخية الموجودة في القدس؟
الجواب: المسجد الأقصى، وكنيسة القيامة وقبّة الصخرة وغيرها.

معلومات نادرة عن المسجد الأقصى

– يوجد المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس عاصمة فلسطين، وأول من سكن مدينة القدس كانت قبيلة تسمى قبيلة الكنعانيين، سنة ١٥٥ قبل الميلاد وأطلقت عليها اسم أورسيليم، أي مدينة السلام. لم يحدد التاريخ الذي تم بناء المسجد الأقصى فيه، ولكن عند سؤال الرسول صلى الله علية وسلم عنه قال إنه بني بعد إنشاء المسجد الحرام بأربعين سنه، وهو أول مسجد تم بناؤه.
– أي أن المسجد الأقصى ثاني مسجد بنى في العالم، ويعني هذا أنه تم بنائهم في نفس الفترة الزمنية، ومساحة المسجد الأقصى تبلغ حوالي ١٤٤ ألف متر مربع، وعدد المصلين بداخله يمكن أن يكون ٢٠٠ ألف مصلي. يحتوي على أربعة مآذن، وبه العديد من المعالم تصل معالمه إلى ٢٠٠ معلم، ومعالم المسجد الأقصى تشمل كل ما يقع بداخل سوره، وهو مبني على شكل مستطيل، طول ضلعه الشرقي حوالي ٤٦٢ متر.
– أما بالنسبة لطول ضلعه الغربي فهو حوالي ٤٩١ متر، وطول ضلعه الجنوبي ٢٨١ متر تقريبًا، ويبلغ طول ضلعه الشمالي ٣١٠م. المسجد الأقصى منذ أن تم إنشاؤه لم يحدث له أي تعديلات أو توسعات في مساحته عكس باقي المساجد، وتقع قبة المسجد الأقصى فوق هضبة موريا وهي هضبة صغيرة.
– هو من ضمن الثلاث مساجد الكبرى الذي يشد المسلمون رحالهم لها، والمسجد الأقصى يحتوي على خمسة عشر بابًا منهم عشرة مفتوحين وخمسة مغلقين، ويقدسون اليهود المكان المبني فيه المسجد الأقصى.
– بل ويطلقون على ساحته ساحة جبل الهيكل، نسبة إلى سيدنا سليمان المدفون تحته.



292 Views