هل تعلم عن الدفاع المدني

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 10:14
هل تعلم عن الدفاع المدني


هل تعلم عن الدفاع المدني وكذلك هدف الحماية المدنية، كما سنوضح تعريف الدفاع المدني السعودي، وكذلك سنتحدث عن مهام الدفاع المدني بشكل عام، كما سنقدم أعمال الدفاع المدني وقت الحرب، وكذلك سنطرح مُتطوِّعو الدفاع المدنيّ، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

هل تعلم عن الدفاع المدني

– هل تعلم أن أبرز الأدوار التي يقوم بها هي خدمات إنقاذ المواطنين ضد الحرائق والفيضانات والغرق وسقوط أشجار ولكافة المستعينين بهم.
– هل تعلم أن قوات الدفاع المدني تنتشر في كافة أنحاء البلاد استعدادًا لأي حالة أو كارثة طارئة، ومن ثم يتوجهوا لها بأقصى سرعة كانت ومواجهتها بأحدث التقنيات.
– هل تعلم أن أفراد الدفاع متمكنين في اختيار التصرف السديد واتخاذ القرارات الصحيحة التي تتناسب مع كل موقف لحله بأقل خسائر.
– هل تعلم أنهم يلتفون حول مبدأ جعل الوطن في أحسن حال وصورة أمام العالم أجمع.
– هل تعلم أن الدول تكفل لكل فرد من الجهاز قد أصابه ضرر أثناء تأدية خدمته على أكمل وجه، حقه في أن يحصل على تعويضًا ماديًا خاصةً في الأضرار التي تُسبب عاهات مستديمة.
– هل تعلم أن الجهاز يبث العديد من الإشعارات والتحذيرات في القنوات التليفزيونية ومواقع السوشيال ميديا، ليعلم المواطن كيفية اتخاذ تصرفًا سليمًا أثناء التعرض لخطرٍ ما كأن يحدث ماسًّا كهربيًا ينتج عنه حريق، فلا بُدَّ من الابتعاد عن إطفاء الحريق بالماء وإلا تسبب ذلك في انتشارها بشكل أكبر وتعرض كل المتواجدين إلى الخطر، لأن لكل سبب أدى إلى اندلاع الحريق طريقة معينة في إخماده تختلف عن الأخرى.
– هل تعلم أن الجهاز يُقدم خدمة الخط الساخن المتوفر للخدمة على مدار الأربعٍ وعشرين ساعة، لتلقي البلاغات وشكاوى الأفراد والتوجه لحلها بأقصى سرعة.
– هل تعلم أن الجهاز يستحق كل تقدير وشكر على مجهوداته العظيمة التي لولاها ما كانت الدول تعيش بأمان.
– هل تعلم أن شعار الدفاع المدني هو ابتعد بقدر المستطاع فور حدوث الكارثة حفاظًا على روحك، وهم يقتحمون الكارثة بدلًا منك فداءًا لحمايتك.

هدف الحماية المدنية

– دراسة القواعد والإجراءات الأمنية المطبقة في مجال الحماية المدنية ضد كل أخطار الحريق والفزع وما ينجر عنهما في مختلف أنواع المؤسسات الصناعية والمستقبلة للجمهور، ومراقبة تنفيذ ذلك.
– الوقاية من الأخطار الصناعية و التكنولوجية الكبرى.
– مكافحة حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية.
– حماية الشواطئ و مناطق الاستجمام.
– الأمن الحضري من مختلف الحوادث (حرائق، انفجار، فيضانات،…الخ).
– الحوادث المنزلية بجميع أنواعها.
– حوادث الطرقات والسكك الحديدية.
– الإعلام و التحسيس لمختلف أنواع الحوادث.
– تنفيذ وتنسيق مخططات الإسعاف في حالة حدوث كوارث كبرى وما إلى ذلك.

تعريف الدفاع المدني السعودي

الدفاع المدني السعودي، (بالإنجليزية: Saudi Civil Defense)‏، كما يعرف بجهاز الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية، تأسس في أواسط عام 1343هـ لحماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الحريق، والكوارث والحروب والحوادث المختلفة وإغاثة المنكوبين وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات، وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن السلم وحالات الحرب والطوارئ.

مهام الدفاع المدني بشكل عام

1- حماية الأرواح والممتلكات، ومصادر الثروة الوطنية في أوقات السلم والحرب، وفي حالات الأزمات والطوارئ
2-التنبؤ بالكوارث والأزمات لإعداد الخطط اللازمة، لإدارة وإنشاء وتجهيز مراكز إدارة الطوارئ.
3- إعداد برنامج حماية المخاطر والكوارث، ووضع نظام إنذار عام للمقيمين في حالات الطوارئ.
4- تشكيل الفرق اللازمة للقيام بعمليات الاستجابة، والإغاثة والمشاركة في إعادة الحياة إلى وضعها الطبيعي في المناطق المتضررة .
5- إعداد خطط الإخلاء والمأوى للسكان.
6- إعداد وتجهيز وتصنيع الأدوات والمعدات اللازمة لدعم عمليات الدفاع المدني.
7- إعداد برنامج تدريبي مشترك للإخلاء لكل من المدنيين والمتطوعين.
8- تنفيذ برنامج التوعية الوقائية لأفراد المجتمع.

أعمال الدفاع المدني وقت الحرب

تقع على عاتق الدفاع المدني العديد من المهام في وقت الحرب، لضمان سلامة المواطنين وحمايتهم من المخاطر وتقديم كل الخدمات اللازمة للحفاظ على الأرواح والممتلكات من الخطر الداهم، وفيما يأتي أعمال الدفاع المدني وقت الحرب:
– تنظيم قواعد ووسائل التحذير من المخاطر والغارات الجوية.
– العمل على الوقاية من آثار الغارات الجوية، والأسلحة الكيمائية والتدميرية المستخدمة من قبل العدو.
– الحد من حركة المرور ومنع التجمعات وذلك لمنع استهدافهم من قبل العدو.
– العمل على نقل الناس من أماكن الخطر إلى أماكن آمنة.
– عقد ورش توعية وتدريب حول المخاطر التي قد تنتج عن الغارات الجوية أو المتفجرات.

مُتطوِّعو الدفاع المدنيّ

تكمنُ أهمّية الفِرَق المُتطوِّعة داخل الدفاع المدنيّ في مساعدته على مُواجهة الأزمات، والكوارث التي تتعرَّض لها الدولة؛ إذ إنّه في بعض الأحيان قد لا تكفي كوادر الدفاع المدنيّ؛ للتعامُل مع الكوارث، وتغطيتها وحدها، ومن هنا تمّ إطلاق مُصطلح مُتطوِّعي الدفاع المدنيّ، حيث يتألَّف فريق مُتطوِّعي الدفاع المدنيّ من مواطنين عاديّين يساعدون الدفاع المدنيّ على تنفيذ واجباته، والمساهمة في التعامُل مع الحوادث إلى حين وصول كوادر الدفاع المدنيّ.
وتتلخَّص أهداف مُتطوِّعي الدفاع المدنيّ في محاولة نَشْر الوعي، والانتماء لدى المواطنين؛ للمُساهمة في خدمة الدولة، وتعزيز الوعي الوقائيّ؛ أي الوعي قَبل حدوث الكارثة؛ لتجنُّب حدوثها، كما يمكن الاستفادة من مُتقاعِدي الدفاع المدنيّ؛ بهدف تشكيل فِرَق تطوُّعية، وتدريبها.
أمّا في ما يتعلَّق بمَهامّ فِرَق التطوُّع، فهي تكمنُ في مساعدة الدفاع المدنيّ خلال أعمال مُكافحة الحرائق، وتوجيه سيّارات مُكافحة الحرائق إلى وجهاتها، وتنفيذ مَهامّ الإسعافات الأوّلية إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك، والمُشاركة في إجلاء المُواطنين المُتضرِّرين من الكوارث، والمُساهمة في إعادة بناء، وإصلاح المَرافق العامّة، بالإضافة إلى توجيه المُواطنين إلى الأماكن الآمنة، وتحذيرهم من المخاطر التي قد يتعرَّضون لها.
وكما يساهم مُتطوِّعو الدفاع المدنيّ في مساعدة الدفاع المدنيّ على إنجاز مَهامّه، فإنّ على إدارة الدفاع المدنيّ ضمان حقوق هؤلاء المُتطوِّعين، كتوفير نظام تأمين صحّي للذين تضرَّروا أثناء تدريبهم، أو أثناء تنفيذ أعمال الدفاع المدنيّ، وتزويد المُتطوِّعين الذين عانوا من إعاقة، سواء كانت كُلّية، أو جزئيّة؛ جرّاء تنفيذ العمل التطوُّعي، بتعويضٍ مناسب تُحدِّدُه اللجان الطبّية في وزارة الصحّة، بالإضافة إلى تعويض الأُسَر التي تعرَّض أحد أفرادها من مُتطوِّعي الدفاع المدنيّ للموت.



190 Views