هل تعلم عن الحوت الأزرق

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 11:13
هل تعلم عن الحوت الأزرق


هل تعلم عن الحوت الأزرق كما سنجيب عن سؤال كيف يتكاثر الحوت الأزرق وما هي اهم معلومات غريبة عن الحوت الأزرق ايضا سنذكر كم طول الحوت الأزرق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

هل تعلم عن الحوت الأزرق

1-تعد الحيتان الزرقاء من بين أعلى الحيوانات صوتًا على كوكب الأرض .
2-تنبعث من الحيتان الزرقاء سلسلة من النبضات ، والآهات ، والأنين .
3-يُعتقد أنه في الظروف الجيدة ، يمكن للحيتان الزرقاء سماع بعضها البعض على بعد 1000 ميل .
4-يعتقد العلماء أن الحيتان الزرقاء يستخدمون أصواتهم ليس فقط للتواصل ، ولكن ، للتنقل بالسونار في أعماق المحيطات الخالية من الضوء .
5-يعد أكبر حيوان على وجه الأرض .
6-يستطيع الحوت الأزرق أن يأكل ما بين 4 إلى 8 أطنان من سمك الكريل .
7-العمر الافتراضي الحوت الأزرق في البرية ، يتراوح ما بين، 80 إلى 90 عامًا
8-يتراوح حجم الحوت الأزرق من 82 إلى 105 قدم .
9-يمكن أن يصل وزن الحوت الأزرق إلى 200 طن .
10-يتبع الحوت الأزرق نظام غذائي يتكون بشكل حصري تقريبًا من حيوانات صغيرة تشبه الجمبري تسمى الكريل .
11-لسان الحوت الأزرق وحده يمكن أن يزن وزن الفيل .
12-يزن قلب الحوت الأزرق وزن السيارة .
13-خلال أوقات معينة من العام ، يستهلك الحوت الأزرق البالغ حوالي 4 أطنان من الكريل يومياً .
14-تتغذى تلك الحيوانات البحرية العملاقة عن طريق ابتلاع كمية هائلة من الماء .
15-تبدو الحيتان الزرقاء زرقاء حقيقية تحت الماء ، ولكن على السطح يكون لونها مرقشًا باللون الأزرق الرمادي.
16-تكتسب ثنياتها صبغة صفراء من ملايين الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في جلدها .
17-يمتلك الحوت الأزرق رأسًا عريضًا مسطحًا وجسمًا طويلًا مدببًا ينتهي بثقوب مثلثة واسعة .
18-تعيش الحيتان الزرقاء في جميع محيطات العالم ، باستثناء القطب الشمالي .
19-تسبح أحيانًا في مجموعات صغيرة ولكنها عادة ما تكون بمفردها أو في أزواج، وفهناك الكثير من يتسأل حول ايهما اسرع الحوت ام القرش.
20-غالبًا ما يقضون الصيف يتغذون في المياه القطبية ويقومون بهجرات طويلة نحو خط الاستواء مع حلول فصل الشتاء.
21-يبحر الحوت الأزرق بسرعة تزيد عن خمسة أميال في الساعة .
22-تتسارع الحيتان الزرقاء إلى أكثر من 20 ميلاً في الساعة عندما يكونون في حالة هياج .

كيف يتكاثر الحوت الأزرق

1-يقوم الحوت البالغ بالرحيل عن مكانه طلبا عن أنثى لإتمام عملية التزاوج، وقد تستغرق رحلة وصوله إلى منطقة التزاوج عدة أشهر طويلة متتالية. يصل الحوت إلى منطقة التزواج التي تعج بإناث الحوت، فيحاول التواصل مع إحدى تلك الإناث، بهدف الفوز بها والتزاوج.
2-ويستخدم الحوت عدة طرق للوصول إلى الأنثى ومنها: الغناء، القفز، الحركات البهلوانية، إثبات القوة الجسدية عن طريق منافسة حوت آخر.
تتم عملية التزاوج بين ذكر وأنثى الحوت باستخدام الأعضاء التناسلية الخاصة بكل منهما، والتي عادة ما تكون مغمورة داخل الجسم أثناء عملية السباحة.
3-يحدث الإخصاب داخليا في جسم أنثى الحوت، فيتم الحمل بحوت واجد فقط خلال عملية التزاوج. يبقى جنين الحوت في رحم أمه مدة تتراوح بين 12-18 شهر تقريبا. في موعد الولادة تصاب أنثى الحوت بآلام المخاض لمدة لا تقل عن ساعة، فتصبح حركتها مضطربة وسريعة. تلد أنثى الحوت وليدها من منطقة الأعضاء التناسلية والواقعة في الجزء السفلي من مؤخرة جسدها، وتحديدا قرب منطقة الذيل.
3-يخرج ذيل صغير الحوت أولا؛ وذلك لحمايته من الغرق في أعماق المياه، ويستمر بالخروج حتى يخرج رأسه في نهاية الأمر، ويصل طوله ما بين ربع إلى ثلث طول الأم. يتجه الصغير إلى حلمات امه الموجودة في الجزء الخلفي من البطن، وتحديدا قرب منطقة الأعضاء التناسلية لها، حيث تحتوي على غدد حليبية، لتزويده بالحليب الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون؛ لتساعد في سرعة نمو الحوت الصغير. تستمر الأم برعاية صغيرها وإرضاعه لمدة عام كامل تقريبا. ينفصل الصغير عن أمه بعد مضي عام أو أكثر، ليصبح قادرا على الاعتماد على نفسه.

معلومات غريبة عن الحوت الأزرق

1-أصوات الحيتان الزرقاء تفوق المحركات النفاثة
يُمكن للحوت الأزرق أن يصدر أصواتاً عالية التردد بشكل لا يصدق ، بحيث تستطيع أن تصل إلى الحيتان الأخرى التي تبعد عنه مسافات كبيرة قد تصل إلى أكثر من ألف كيلو متر ، و هي مسافة كبيرة للغاية يُمكن أن تزيد عن المسافة بين الرياض و القاهرة .
2- تشكل طيور النورس خطراً على الحيتان
تعتبر طيور النورس من أعداء الحيتان ، و بالرغم من أنها تمتلك حجماً ضئيلاً يتميز الحوت بضخامته الهائلة ، إلا أن لطيور النورس القدرة على مهاجمة الحيتان كما أنها تتسبب في إحداث بعض الأضرار الخطيرة في جسدهم ، حيث تنقض تلك الطيور على الحيتان من خلال استعمال مناقيرها الحادة و التي تشبه تأثير الشفرات فتخترق الجلد .
يتسبب هجوم طيور النورس على الحيتان في إحداث تمزق في الطبقات الدهنية الموجودة في أجسامهم ، و يؤدي هذا الأمر إلى إصابة الحيتان بالنزيف ، و من الجدير بالذكر أن تلك الهجمات التي تحدث من قِبل طيور النورس تتميز بسرعتها الشديدة مما يجعل هناك صعوبة بالغة في تفاديها ، حيث تتمتع تلك الطيور بقدرتها على الهجوم بسرعة ثم الانسحاب على الفور عندما يبدأ جسم الحوت في النزيف .
3-تستطيع الحيتان غناء جمل موسيقية
لاحظ العلماء أن الحيتان تستطيع اصدار بعض الأصوات العالية و التي يُمكن لها أن تجتاز مسافات كبيرة في المحيطات و البحار ، و قد عُرفت هذه الأصوات بغناء الحيتان حسب وصف العلماء لها ، و ذلك لأن الحيتان تستطيع أن تُصدر جمل موسيقية جميلة و مختلفة و قد تصل مدة غناء الحوت إلى أكثر من عشر دقائق كاملة
عندما يقوم الحوت بالغناء فأنه يقتصر على جملة موسيقية معينة يستمر في غناءها طوال فترة الغناء دون أن يغيرها ، و يرجع السبب في هذا الغناء إلى التعبير عن رغبة الحوت إما في اللعب أو جذب حوت آخر أو إيجاد مكان يحتوي على الغذاء أو الشعور بالخطر و طلب الإغاثة من الحيتان الأخرى ، و يرجح العلماء أن ذكر الحوت هو الذي يغني.
4- الحوت الأزرق هو أضخم كائن في العالم
الحوت الأزرق هو من الحيتان البالينية التي تُعرف بامتلاكها حجماً ضخماً مقارنةً بالحيتان الأخرى ، و يعتبر الحوت الأزرق هو الأكبر بينهم جميعاً حيث يصل طوله إلى 30 متر تقريباً ، بينما يُقدر وزنه بحوالي مائة طن ، و يتساوى وزن لسانه مع وزن الفيلة الضخمة ، لذلك يُطلق على الحوت الازرق لقب أضخم كائن على سطح الكرة الأرضية ، و يعتبر حجم إناث الحيتان الزرقاء أكبر من حجم الذكور .
يتميز الحوت الأزرق بامتلاكه مجموعة من الشرائح البالينية التي تظهر متدلية من الحلق ، حيث لا يحتوي فمه على أسنان كما في الحيتان الأخرى ، كذلك يمتلك الحوت الأزرق ثغرتين لكي يتنفس من خلالهما و هما موجودان أعلى رأسه ، و عندما يحدث الزفير فينطلق على شكل نافورة تعمل على دفع الماء و الهواء من الثغرتين .
5- يدق قلب الحوت الأزرق ببطء شديد
تتميز دقات قلب الحوت الأزرق بأنها بطيئة للغاية ، حيث لاحظ العلماء أن عدد دقات قلب الحوت الأزرق خلال الدقيقة الواحدة قد تبلغ خمس أو ست دقات فقط لا غير ، و بالرغم من ذلك فإن الإنسان قادر على الشعور بنبضات قلب هذا الحوت من مسافة بعيدة تصل إلى 2 ميل .

كم طول الحوت الأزرق

1-ان وزن الحوت الازرق يتراوح من 200 الف الى 300 الف رطل (90 الى 136 الف كجم)، وقد يصل وزنه في بعض الحالات الى اكثر من 441 الف رطل (200 كجم).
2-يتراوح متوسط طول الحيتان الزرقاء من 80 الى 100 قدم (24 الى 30 مترًا)، مع حالات مسجلة لحيتان وصل طولها الى 108 قدما (33 مترا).
3-من حيث الطول، الحوت الازرق أطول بثلاث مرات من الحافلات المدرسية، ومن حيث الوزن، فوي أثقل من الفيل الافريقي بأكثر من 30 مرة.
4-لدى الحيتان قلب هو الأكبر في مملكة الحيوان، ووزنه يبلغ اكثر من 400 رطل (180 كجم)، اما لسانها، فيزن لوحده نفس وزن فيل افريقي.



540 Views