هل تعلم عن الحج

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 7:58
هل تعلم عن الحج


هل تعلم عن الحج زي وما هي فوائد الحج أيضا سنتحدث عن فضل الحج كذلك سنذكر ايضا أحاديث عن فضل الحج كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

هل تعلم عن الحج

1-يبداً الحج في الشهر الثاني عشر من السنة الهجرية.
2-تدعم منظمة الصحة العالمية الحكومة السعودية في الاستعدادات الصحية لموسم الحج.
3-يبلغ عدد الحجاج سنوياً ما يقرب من 3 ملايين حاج يأتون من أكثر من 180 دولة حول العالم.
4يعتبر الحج فرصة للتطهر من الذنوب والخطايا والبدء من جديد.
تقوم بعض الجمعيات الخيرية والبعض من قادة المجتمع بتمويل المسلمين غير القادرين على نفقات الحج للقيام به.
5-على الرغم من صعوبة مناسك الحج إلا أن الكثير من الحجاج يعتمدون على العصا والعكازات في تأدية مناسك الحج بدلاً من الاستعانة بمساعدين.
6-يقضي بعض المسلمين شهور سيراً على الأقدام للوصول الى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، وقد تصل المسافة لآلاف من الأميال.
7-تختبر رحلة الحج صبر الحجاج وقدرتهم على التسامح، فالحشود العظيمة والإرهاق الجسدي الذي يتعرضون له يعد أقوى اختبار.

فوائد الحج

1-تعيد مناسك الحج إلى الحاج ذكريات إسلامية متعلقة بالأنبياء والرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، فالسعي بين الصفا والمروة يذكر بالسيدة هاجر والدة إسماعيل عليه السلام، ومكة تذكر بالنبي محمد صلّى الله عليه وسلّم وبأصحابه مثل: البقيع والتي دفن فيها عدد من الصحابة رضي الله عنهم، شهداء احد ومسجد قباء.
2-تعويد المسلم على تحمّل المشاق والصبر؛ لأنّ شعائر الحج تتطلّب التعب والمشقة والسفر.
3-تربية المسلم على العطاء والكرم؛ لأنّ الحج يترتب عليه مصاريف مادية ومالية وجهد بدني.
4-تربية المسلم على الالتزام بالوقت واحترامه؛ لأنّ شعائر الحج تؤدى في أوقات محددة ومنظمة.
5-إلغاء الفروقات بين الناس، والتأكيد على مبدأ المساواة بغضّ النظر عن اللون، والجنس، والفقر، والغنى، فالجميع يلتقون في مكان واحد، ويؤدّون شعائر دينيّة واحدة بلباس موحد.
6-يعتبر الحج مكان لالتقاء المسلمين من كافة بقاع العالم، ففيها تجد الوحدة والأخوة والترابط بين المسلمين، وتوحيد كلمتهم، وهو فرصة لالتقاء أصحاب العقول من العلماء ومناقشة مشاكل الأمة وحلها.
7-تقوية صلة العبد بالله سبحانه وتعالى، وذلك يظهر مدى التزام المؤمن بأوامر الله وحرصه على أداء الفروض، حيث يترك المسلم عمله ووطنه وأهله من أجل التفرغ لطاعة الله وعبادته.
8-التعرف على بلدان مختلفة؛ وذلك لأنّ الحجّ يتطلّب السفر بمناطق عدّة وزيارة هذه المناطق، لذلك إلى جانب العبادة فهو فرصة للترويح عن النفس.
تعويد المسلم على حسن الأخلاق والتعامل؛ لأنّ الحاج لا يجوز أن يتلفظ بالألفاظ البذيئة أو يشتم أو يتعامل بطريقة سيئة مع الآخرين.
9-مغفرة الذنوب والخطايا، والفوز برضا الله ومحبته والحصول على الجنة.
فرصة للتعرّف على الثقافات الأخرى؛ لأنّ موسم الحج يجمع الناس من مختلف الأصول.

فضل الحج

1-يعدل الحج الجهاد في سبيل الله تعالى في المكانة والأجر، فقد ورد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: “يَا رَسولَ اللَّهِ، نَرَى الجِهَادَ أفْضَلَ العَمَلِ، أفلا نُجَاهِدُ؟ قالَ: لَا، لَكِنَّ أفْضَلَ الجِهَادِ حَجٌّ مَبْرُورٌ”[المحدث: البخاري|خلاصة حكم المحدث: صحيح].
2-يعتبر الحج من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد لله تعالى، وقد ورد ذلك بالعديد من الأحاديث النبوية.
3-يعتبر الإكثار من الحج والعمرة من الأسباب التي تنفي الفقر.
4-يعتبر الحج المبرور من الأعمال التي يكون جزاؤها الجنة.
5-يعتبر الحج المبرور من الأعمال التي تكون سبباً بغفران الذنوب.
6-يعتبر الحاج وافداً لله تعالى، ومن يفد إلى الله يكرمه إكراماً بالغاً.

أحاديث عن فضل الحج

1-قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ((ما من يومٍ أكثر من أن يُعتِقَ اللهُ فيه عبداً من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟))، رواه مسلم.
2-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((جاءني جبريل فقال يا محمَد مُر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتَّلبية فإنها من شعارِ الحجِّ))، رواه ابن ماجه وابن خزيمة والحاكم.
3-عن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال: ((أتيتُ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقلت: ابسُطْ يمينَك فلْأُبايِعْك، فبسطَ يمينه، قال: فقَبَضْتُ يَدي، قال: ما لَك يا عمرُو؟ قال: قلتُ: أردتُ أن أشتَرط، قال: تشترط بماذا؟ قلتُ: أن يُغفَرَ لي، قال: أما علِمت أنَّ الإسلام يهدم ما كان قبله، وأنَّ الهجرةَ تهدم ما كان قبلها، وأنَّ الحَجَّ يهدم ما كان قبله))، رواه مسلم.
4-عَن أَبِي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أيها الناسُ، قد فرض اللهُ عليكم الحجَّ فحجُّوا فقال رجلٌ: أكل عام يا رسول الله، فسكت، حتى قالها ثلاثًا، فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لو قلتُ: نعم لوجبت ولما استطعتم))، رواه أحمد ومسلم والنسائي.
وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، قالت: يا رسول الله! نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد، قال: ((لا، لكنَّ أفضل الجهاد حجّ مبرور))، رواه البخاري.
5-قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((جِهادُ الكبيرِ، والصَّغيرِ والضَّعيفِ والمرأةِ: الحجُّ والعُمرةُ))، رواه النسائي وأحمد.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((العُمرة إلى العُمرة كفَّارة لما بينهما، والحج المبرور ليسَ له جزاءٌ إلا الجنة))، متفق عليه.
6-عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أراد الحج فليتعجل، فإنه قد يمرض المريض، وتضل الضالة، وتعرض الحاجة))، رواه ابن ماجه
7*عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الغازي في سبيلِ الله، والحاج والمعتمر وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم))، رواه ابن ماجه.



508 Views