هل تسرب غاز المكيف قاتل

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:29
هل تسرب غاز المكيف قاتل


هل تسرب غاز المكيف قاتل وكذلك أضرار غاز الفريون على الإنسان، كما سنقوم بذكر تأثير غاز الفريون على طبقة الاوزون، وكذلك سنتحدث عن بدائل عن غاز الفريون، كما سنوضح ما هو غاز الفريون وصفاته، وكذلك سنعرض علاج استنشاق الفريون، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

هل تسرب غاز المكيف قاتل

نعم تسريب غاز المكيف قاتل عندما يتعرض شخص ما لكميات كبيرة من هذا الغاز ويحتوي غاز الفريون على هيدروكربونات مفلورة. ونظرًا لأن المادة الكيميائية هذه عديمة اللون والرائحة يمكن أن يتسبب هذا ببعض الأعراض والمشكلات الصحية فمن المهم توخي الحذر إذا كان لديك بعض الشكوك بوجود تسريب في نظام التكييف لديك وإذا عانيت أنت أو أحد أفراد أسرتك من أي من الأعراض التالي ذكرها، فقد تكون هذه الأعراض مرتبطة بتسمم الفريون، ويجب المساعدة الطبية على الفور.

أضرار غاز الفريون على الإنسان

– يعتبر الإنسان من أهم مكونات البيئة والتي يؤثر عليها الفريون بصفة غير مباشرة، من خلال إحداث خطورة على البيئة.
– تلك التي يعيش فيها مما قد يمنعه من العيش في البيئة نتيجة لتدميرها، بالإضافة إلى خطورته بصورة مباشرة.
– يؤثر غاز الفريون بشكل سلبي على صحة الإنسان، وذلك من خلال قيام الإنسان بشم هذا الغاز.
– فإن ذلك يؤدي إلى تأثيرات خطيرة على عمل الرئتين.
– كما يؤدي إلى حدوث خلل في عمل الجهاز العصبي المركزي وضربات القلب والكبد، بالإضافة إلى الكليتين. وفي حالة قيام الشخص بشم كميات كبيرة من الغاز فإن جسمه، يحصل على قدر كبير من المواد الكيميائية الضارة.
– وخاصة تلك الموجودة في الفريون ما يترتب عليه موت الإنسان.
– يسبب غاز الفريون في الشعور بالدوخة والرغبة في القيء، بالإضافة إلى حدوث صعوبة في عملية النطق.
– كما يؤدي استنشاق كمية كبيرة منه إلى تدهور الأطراف وضعفها عند القيام بأي عمل.
– كذلك غاز الفريون لا يدخل إلى الإنسان عن طريق الفم فقط.
– فيمكن أن يتناوله الإنسان من خلال شرب المياه الملوثة، مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالإسهال والغثيان.
– كما يؤدي تناولها إلى حدوث تهيجات واختلالات في جهاز الإنسان الهضمي.
– التعرض للأشعة الحمراء والفوق بنفسجية التي يسببها غاز الفريون.
– نتيجة تآكل الأوزون يؤدي إلى إصابة الإنسان بسرطان الجلد.
– يشكل غاز الفريون تأثير كبير على الجينات حيث له القدرة على إحداث ضرر بها.
– يسبب غاز الفريون في إصابة الإنسان بالعمى.
– يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي نتيجة الاشعة الضارة من الفضاء، مما يجعل الإنسان عرضة للكثير من الأمراض.

تأثير غاز الفريون على طبقة الاوزون

– تعد المركبات الكلوروفلوروكربونية مركبات مستقرة للغاية، وهذا يجعلها تستقر في الجزء السفلي من الغلاف الجوي مما يمنحها الوقت للوصول إلى طبقة الستراتوسفير، في هذه الطبقة تفكك الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس جزيئات الكلوروفلوروكربون لتنتج ذرات الكلور الحرة.
– وتتفاعل ذرات الكلور الحرة حينها مع جزيئات الأوزون لتكوين جزيء من الأكسجين بالإضافة الى جزيء من أول أكسيد الكلور، ثم يتفاعل جزيء أول أكسيد الكلور مع ذرات الأكسجين الحرة مما يؤدي إلى تكوين جزيء آخر من الأكسجين وذرة كلور حرة تكون جاهزة مرة أخرى لتدمير جزيئات الأوزون أثناء تحركها خلال هذه الدورة، حيث يمكن لذرة كلور واحدة أن تدمر عشرات الآلاف من جزيئات الأوزون. – وبعد اكتشاف العلماء العلاقة الوثيقة بين المستويات العالية من أول أكسيد الكلور في طبقة الستراتوسفير وتآكل طبقة الأوزون تم الاتفاق على صياغة بروتوكول مونتريال الخاص بالمواد المستنفدة لطبقة الأوزون في عام 1987، وضع هذا الاتفاق جدولًا زمنيًا رسميًا للتخلص التدريجي من غاز الفريون والمركبات المستنفدة للأوزون، وبموجب هذه المعاهدة الدولية التي صادقت عليها أكثر من 190 دولة تم التوقف عن إنتاج معظم المركبات الكلوروفلوروكربونية بحلول عام 1996.

بدائل عن غاز الفريون

ا- ستعمال مضخّات في صناعة المرذّات عِوضاً عن استخدام غاو الفريون بأنواعه كموادٍ دافعةٍ.
– استعمال الكحول والمياه كمواد مذيبةٍ في الصناعات بدلاً من استعمال غاز الفريون ومركّب رابع كلوريد الكربون.
– استعمال مركّباتٍ خاليةٍ من الكلور كوسيطٍ في عمليات التبريد مثل مركّب الهيدروفلوروكربون الذي صيغته الكيميائية HFC، ومن أكثر مركّباته استخداماً HCFC134a الذي يُستخدم كبديلٍ عن غاز الفريون في المكيّفات.

ما هو غاز الفريون وصفاته؟

1- غاز الفريون:
غاز الفريون هو الاسم التجاري لفئةٍ معينة من المواد الكيميائية العضوية التي يطلق عليها مركبات الكلوروفلوروكربون (بالإنجليزية: Chlorofluorocarbon – CFC)، ومركبات الهيدروكلور فلوروكربون (بالإنجليزية: Chydrochlorofluorocarbon – HCF)، وبعض المركبات المشابهة. ويحتوي غاز الفريون في الغالب على عنصر الهيدروجين، وعنصر البروم، وعنصر الكلور، بالإضافة إلى عنصري الفلور والكربون.
– صفات غاز الفريون:
يعد غاز الفريون من الغازات غير القابلة للاشتعال، والتي تتميز بأنها عديمة اللون، وعلى الرغم من أن غاز الفريون عديم الرائحة غالباً، إلّا أنّ بعض أنواعه تكون لها رائحة تشبه رائحة الإيثر (بالإنجليزية: Ether).
كما يتميز الفريون بأنّه يحتفظ بحالته الغازية في درجة حرارة الغرفة، كما يمكن تسييله عن طريق ضغطه أو تبريده، كما أنه أثقل من الهواء بأربعة أضعاف، وكذلك فإن الفريون يُصرّف مباشرة إلى الأرض في حال ظهور أي تسريب في الوعاء الحافظ له.

علاج استنشاق الفريون

من المهم أن توضح للضحية أن التسمم الذاتي لا يمكن علاجه. نظرا لوجود فترة من الرفاهية الخيالية، قد يعتقد شخص ما خطأ أن الخطر قد مر. هذا قد لا يؤدي فقط إلى تفاقم الصورة السريرية في المستقبل، ولكن أيضا يؤدي إلى الموت.
لذلك، تحتاج إلى تقديم الإسعافات الأولية وهي، شطف العينين والأنف والفم بالماء الجاري؛ إذا تم ابتلاع السم – تحتاج إلى غسل المعدة من خلال التحقيق وفي حالة السعال المضطرب، استخدم الكوديين وأي دواء آخر للسعال.
وبعد ذلك، يجب إجراء علاج التسمم بالفريون في المستشفى فقط استخدام الأدوية القياسية للقضاء على الأعراض وسهولة العلاج: الأدوية المضادة للأرجية، والمسكنات، والهرمونات، وتحسين التنفس والهدوء. مع تطور وذمة سامة في الرئتين، يتم توفير استنشاق الأكسجين.



263 Views