هل تدخين الزوج يسبب الاجهاض

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 9:57
هل تدخين الزوج يسبب الاجهاض


هل تدخين الزوج يسبب الاجهاض وماهي اهم تأثيرات التدخين على الحامل وكيفية تفادي اضراره الكثيرة .

أضرار التدخين على الحامل

-النساء المدخنات معرضات بشكل كبير لخطر حدوث الإجهاض.
-النساء المدخنات أكثر عرضة لتطوير مضاعفات أثناء الحمل والولادة، بما في ذلك النزيف.
-بعض الدراسات أظهرت وجود علاقة بين التدخين وحالة الحمل التي يحدث فيها اخصاب البويضة خارج الرحم. هذه الحالة خطيرة ويمكن أن تقلل من فرص حدوث الحمل مرة أخرى.
-التدخين أثناء الحمل يزيد من فرص حدوث التشوهات الخلقية لدى المولود.
-المدخنات معرضات بثلاث مرات أكثر لخطر ولادة أطفال أصغر من المعتاد. في المتوسط، فان الأطفال الذين يولدون للأم المدخنة يزنون 200 غراما أقل من الأطفال الذين يولدون للأم الغير مدخنه. الاطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة هم أكثر عرضة للوفاة وللأمراض في مرحلة الرضاعة والطفولة.
-الأطفال لأمهات مدخنات معرضون أكثر بثلاثة أضعاف لخطر الوفاة في الأسبوع الأول من حياتهم بالمقارنة مع الأطفال للأمهات غير المدخنات.
-التدخين يزيد من خطر حدوث موت الجنين المفاجئ.
-الأطفال والأولاد الذين يدخن أهلهم هم معرضون أكثر بضعف لخطر تطوير مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.
-أظهرت الدراسات أن التدخين يمكن أن يؤدي لإنتاج كمية غير كافية من حليب الأم للرضاعة الطبيعية. في أحدى الدراسات، وجد ان تركيز الدهون في حليب الأمهات المدخنات أقل منه في حليب الأمهات غير المدخنات.

هل تدخين الزوج يسبب الاجهاض

يؤثر دون شك التدخين السلبي واستنشاق رماد ودخان السجائر إلى مخاطر صحية كبيرة وخاصة على الأكفال وكبار السن، وكذلك على السيدات الحوامل وكل من يعانى من مشاكل صحية، حتى الأصحاء لا يسلمون من أضرار دخان السجائر، ولكن وبشكل خاص يعد التدخين السلبي الأكثر خطروة على المرأة الحامل عند التعرض له، ومن أبرز المخاطر الصحية عليها:
-الاجهاض أو تهديد الحمل واستمراره
-من أبرز المخاطر أيضا أن يتعرض الرضيع لمتلازمة الموت المفاجئ
-التعرض للعيوب الخلقية الت  تصيب بعض الأجنة
-التعرض للإصابة بالتهابات فى الأذن
-الحد من وزن الطفل عند الولادة ونقصانه بشكل ملفت جدا
-قد يتعرض الطفل للإصابة كذلك بنوبات الربو
-الاعياء والشعور بعدم الراحة والرغبة فى الغثيان عند بعض السيدات الحوامل
-لذا لابد من عدم تعرض السيدة الحامل للتدخين السلبى بأى شكل من الأشكال، حتى لا تتعرض هى والجنين لتلك المخاطر الصحية.

أضرار التدخين على الحامل

-هل تعلمين عزيزتي الحامل المدخنة، أن التدخين يزيد من فرص تعرضك للإجهاض المتكرر، وهذا وفقا للعديد من الدراسات والأبحاث الطبية.
-يزيد من نسبة تأخر الحمل، وفي حالة الحمل بعض النساء المدخنات الحوامل يتعرضن للنزيف المتكرر.
-هناك بعض الدراسات الطبية الحديثة التي تؤكد علي أن التدخين يسبب تشوهات الأجنة والإصابة بالعيوب الخلقية، ولذا عليكي الإقلاع عنها لتجنب هذه المشاكل.
-التدخين أثناء الحمل يزيد من فرص الإصابة بالسرطان للجنين وللأم، والحل في الإقلاع عن هذه العادة السيئة.
-هل تعلمين عزيزتي الأم أن التدخين يجعلك تنجبين طفل حجمه قليل وضعيف في بعض الأحيان؟.
– يزيد التدخين من فرصة الإصابة بالموت المفاجئ للجنين داخل الرحم.
-نتيجة لتدخين الأم يتعرض الطفل للعديد من المشاكل الصحية في الكبر، ومنها مشاكل الجهاز التنفسي والربو والتهاب الشعب الهوائية.
-في بعض الأحيان يتعرض الجنين لمشاكل عدة كنقص الأكسجين أثناء الولادة.
-الإعاقة الذهنية والشلل من أضرار تدخين الأم علي الجنين.

تدخين الزوج وخصوبة المرأة

يُضرّ التدخين السلبي بخصوبة المرأة كما لو كانت هي التي تُدخّن السجائر بنفسها، إذ أنّ التعرّض لدخان السّجائر ولو لبضعة أيّامٍ فقط يُمكن أن يؤثّر سلباً على الصحّة العامّة والخصوبة أيضاً، ما يعني أنّ مُشاركة المنزل نفسه مع زوجٍ مُدخّنٍ قد يؤدّي إلى عواقب وخيمة في ما يتعلّق بالخصوبة.
هذا يعود إلى أنّ المواد الكيميائيّة الموجودة في دخان السّجائر تُساهم في تقليل هرمونات الأنوثة التي تُساعد في إتمام عمليّة التبويض وتُقلّل من مخزون المبيضين؛ ما يُضعف من خصوبة الزوجة وقد يؤدّي إلى بلوغها سنّ اليأس مبكراً، بالإضافة إلى التّأثير السلبي الذي تتركه على عنق الرّحم وقناتَي فالوب.
من هنا، فإنّ الإقلاع عن التّدخين قد يكون الخيار الأنسب لتعزيز فرص الحمل، حيث يُشار إلى أنّ جودة الحيوانات المنويّة عند الزّوج غالباً ما تتحسّن بعد نحو 3 أشهر من التوقّف الكلّي عن التدخين، ويقلّ خطر تشوّه الحيوانات المنويّة وتزداد الخصوبة بشكلٍ تدريجي

كيف يزيد الإقلاع عن التدخين من فرص الإنجاب؟

غالبًا ما تتحسن جودة الحيوانات المنوية للزوج بعد نحو 3 أشهر من الإقلاع عن التدخين، ويقل خطر تشوه الحيوانات المنوية للزوج وتزداد خصوبته تدريجيًّا، وكذلك تتحسن خصوبة الزوجة أيضًا، وتزداد فرص الحمل وإنجاب طفل سليم.



773 Views