هل تتحقق الاحلام السيئة؟

كتابة منى عسيري - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 5:36 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 8:38
هل تتحقق الاحلام السيئة؟


هل تتحقق الاحلام السيئة؟ وماهي اهم اسباب رؤية الاحلام السيئة وطرق التغلب عليها ببعض الخطوات البسيطة .

الأحلام المزعجة من الشيطان

يرى بعض العلماء أن الأحلام المزعجة والكوابيس من الشيطان لتحزن المؤمنين، بحسب ما روى البخاري: “حدثنا خالد بن مَخلَد: حدثنا سليمان، عن يحيى بن سعيد قال: سمعت أبا سلمة قال: سمعت أبا قتادة يقول: سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول: (الرؤيا من الله والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئًا يكرهه فلينفث ثلاث مرات ويتعوذ من شرها فإنها لا تضره) .

هل تتحقق الاحلام السيئة؟

الرؤيا المفزعة والمحزنة من الشيطان ولا تؤول ويجب على صاحبها ألا يُحدٍث بها ويعرض عنها فهي لن تضره ، ويجب عدم الإعتماد كليًا على تفسير الكتب وذلك لأن من وضع الكتاب هو من تأليف صاحبة.

أسباب الأحلام المزعجة المتكررة

1. القلق والاجهاد غالبا ما يسبب القلق والاجهاد نتيجة أحداث مؤسفة في الحياة الاصابة بالكوابيس والأحلام المزعجة.
2. الأطعمة الحارة ما نأكل ومتى نأكله يمكن أن يؤثر على تعرضنا للكوابيس، والاحلام المزعجة، ويبرر الخبراء ذلك، بأن التوابل الحارة تزيد من حرارة الجسم وبالتالي تؤثر على جودة النوم. وقد يكون هذا سببا لمعاناة الناس من الاحلام المزعجة بعد تناول هذه الأطعمة قبل النوم، هذا ويمكن لتناول الطعام قبل موعد النوم بفترة قصيرة أن يسبب ارتفاع الأيض ونشاط الدماغ الامر الذي يسبب الكوابيس المزعجة.
3. الأطعمة الدسمة والدهنية بالرغم من عدم اثبات ذلك قطعيا، إلا أنه يعتقد الخبراء بأن بعض الأطعمة قد تؤثر سلبا على طبيعة الاحلام .
4. الكحول بالرغم من أن الكحول مادة مثبطة للنشاط وتسبب النعاس إلا أنه نعاس لفترة قصيرة، وبمجرد زوال التأثير، يحدث العكس تماما ويصبح الشخص يقظا، ويمكن للإفراط في تناول الكحول أن يسبب الكوابيس وسوء النوم، والكوابيس من الأعراض الشائعة أيضا انسحاب الكحول من الجسم.
5. العقاقير بعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، الباربيتورات، والمخدرات، يمكن أن تسبب الكوابيس كأثر جانبي.
6. المرض الأمراض التي تشمل الحمى، مثل الانفلونزا، يمكن في كثير من الأحيان أن تؤدي إلى الكوابيس. ويمكن أن تزيد اضطرابات النوم الأخرى، بما في ذلك انقطاع النفس والخدران، والشخير، من حدوث الأحلام المزعجة والكوابيس.

متى تتحقق الرؤيا أو ما هي أوقات تحقق الرؤيا ؟

الرؤية في المنام اختلف العلماء في تحديد وقت تحقيقها وذلك إن كانت تلك الرؤية هي رؤية صحيحة ، رؤية صادقة ورؤية الشيء في المنام في أول الليل وهي من بعد صلاة العشاء ربما تتحقق وتحدث تلك الرؤية بعد سنين طويلة وأعوام كثيرة   من رؤيتها قد تصل تلك الأعوام ما يقارب الأربعين سنة مثل رؤية سيدنا يوسف عليه السلام التي تحققت بعد رؤيته لها بحوالي أكثر من أربعين عام والله أعلم .
وبالنسبة للشخص الرائي للرؤية إذا رآها قبل الفجر فتلك الرؤية ربما تتحقق بعد شهور من رؤيتها أو بعد سنة وإذا كانت  تلك الرؤية بعد الفجر فربما تتحقق وتحدث في بداية العام الجديد والله أعلم .
وبالنسبة لمن يري في منامه رؤية في التوقيت من العصر إلي المغرب فتلك الرؤيا تتحقق في نفس اليوم التي رآها الشخص فيه ولكن هذا التوقيت للنوم مكروه وذلك لأن هذا التوقيت هو وقت انتشار الشياطين لذلك فالبعض كره  تفسير الرؤية في هذا التوقيت والرؤية في هذا التوقيت لا تعد من الرؤي ولكن هي حلم من الشيطان يكون الغرض منه تخويف  الإنسان الرائي والعمل علي الخلط بين الحق والباطل والله أعلم .
وعن وقت حدوث وتحقيق الرؤية بين العلماء أوضحوا أن الرؤى التي بها الكوارث لصاحبها والفت ربما تحدث قبل   الرؤي التي بها المنافع لصاحبها والخير والله أعلم .

الأحلام المزعجة

هي الصور والخيالات المزعجة والمخيفة التي يخلقها عقلك في أثناء النوم، وتختلف طبيعة الأحلام المفزعة من شخص لآخر، كما تختلف حسب الحالة النفسية والعاطفية لنفس الشخص. تسبب هذه الأحلام الكثير من المشاعر السلبية مثل الخوف والقلق والحزن والغضب والإحساس بالذنب، وقد تستمر هذه المشاعر معك بعد الاستيقاظ، مما يؤثر على يومك ويسبب لك الضيق.
يعاني الجميع من الكوابيس، ولكنها أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عشر سنوات، وتعد الأحلام المفزعة مشكلة إذا تكررت بشكل يؤثر على نمط نومك، مما يؤدي إلى الأرق، وشعورك بالإجهاد في أثناء ساعات النهار. يمكنك استشارة الطبيب إن كنت تواجه مشكلة الكوابيس باستمرار ويؤثر ذلك على نومك.



1489 Views