هل اليعسوب مؤذي

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 6:41
هل اليعسوب مؤذي


هل اليعسوب مؤذي وماهو اليعسوب وتكاثر حشرة اليعسوب وصفات اليعسوب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل اليعسوب مؤذي

اليعسوب ليس ضار على الإنسان قد يقتربون من البشر، إلا أنهم لا يعضون أو يلدغون. قد تكون حشرات اليعسوب مفيدة أيضًا، لأن اليعسوب غير الناضج يقضي على الآفات المزعجة مثل يرقات البعوض

صفات اليعسوب

-تشتهر اليعسوب بألوانها الجميلة والطريقة التي يتألق بها جسمها وأجنحتها عندما يطير اليعسوب حول الماء. اليعسوب لها أجسام طويلة ورفيعة وملونة بشكل عام وعينان كبيرتان وزوجان من الأجنحة الشفافة.
-كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من الحشرات، فإن اليعسوب لديه أيضا ستة أرجل ولكنه غير قادر على المشي على أرض صلبة، وأثناء الطيران يمكن لليعسوب البالغ أن يدفع نفسه في ستة اتجاهات للأعلى وللأسفل وللأمام وللخلف ومن جانب إلى جانب.
-له عيون كبيرة تشكلان الجزء الأكبر من رأسه, تتكون من ما يقارب 30 000عدسة فردية, تسمح له بمشاهدة رؤية شاملة بزاوية 360 درجة, له قرني استشعار فوق رأسه صغيرين, كما له زوجين من الأجنحة الغشائية الرقيقة شفافة وطويلة أحيانا يميل لونها إلى الأصفر, وقد يبلغ طول الأجنحة عند اليعسوب البالغ 16 سم, في حين يبلغ طول الأجنحة الصغيرة عند بعض الأنواع 20 ملم, يمتلك اليعسوب ستة أرجل لكنه لا يمتلك القدرة على المشي فوق أرض صلبة. تمتلك حشرة اليعسوب ثقبين صغيرين على مستوى البطن مخصصان للتنفس.
-اليعسوب حشرة مفترسة، تتغذى على الذباب، والنمل، والنحل، والبعوض، والبراغيث، والدبور، والأنواع الأخرى من الحشرات الصغيرة، بينما تعد فريسةً لبعض الحيوانات مثل الطيور، والأسماك، وحشرة العث، والبق المائي، والضفادع، والسحالي، كما أنّ حشرات اليعسوب الكبيرة تهاجم وتأكل الحشرات الأصغر منها.
-دورة حياتها فهي تشبه الحيوانات البرمائيّة، حيث أنّها تضع بيوضها في الماء إو التربة القريبة من الماء، وتفقس هذه البيوض لتخرج منها يرقات اليعسوب أو ما تسمّى “الحوريّات”، والتي تتنّفس من خلال خياشيمها في الماء، حتّى تتحوّل هذه اليرقات إلى يعاسيب، وهذه العمليّة تستغرق وقتاً طويلاً يختلف باختلاف أنواعها، ولكنّه يمتّد من عدّة شهور إلى عدّة سنوات.
-تمتلك حشرة اليعسوب ستة أرجل، لكنها لا تستخدمها كلّها في المشي، وإنّما في اصطياد فرائسها. وتعتبر من أسرع حشرات العالم، حيث قد تصل سرعتها إلى تسعين كيلو متراً في السّاعة، وهذا سلاحها الذي يمكنّها من الإفلات من أعدائها. وقد تتشابه في الشّكل مع حشرة الرعاش. لليعسوب أسماء أخرى منها “الراتقة”، وهي لا تضرّ البيئة، وإنمّا تساعد في التخلّص من الحشرات الضّارّة بها كالبعوض.

ماهو اليعسوب

اليعسوب هو حشرة ينتمي إلى رتبة اليعسوبيات, أحيانا قد تجد صعوبة في التمييز بين اليعسوب والرعاش, فهما يتشابهان كثيران من حيث الشكل, غير أنه يتضح بعض الاختلاف في الحشرات البالغة, إذ تكون أجنحة اليعسوب أثناء ضمها عمودية على الجسم وأكثر اتساعا. وتعد حشرة اليعسوب من الحشرات المفترسة, لكنها أيضا عرضة للوقوع كفريسة للطيور والضفادع والعناكب والأسماك والسحالي, بل وحتى فريسة لبني جنسها أي اليعسوب الكبير منها يأكل الصغير.
اليعسوب مشابه لمقترنات الأجنحة, غير أجنحتها مختلفة جدا, ويمكنك العثور على حشرة اليعسوب بالقرب من المسطحات المائية أي حول المستنقعات وحتى البحيرات, ويطلق عليه أحيانا اسم سهم أو إبرة الشيطان, ويمكن أن تجد يرقات اليعسوب والتي تسمى حورية في المناطق الغير مائية, وهي في العدة لا تهاجم الإنسان ولا تلدغ إلى عند حاجتها للهرب فقط, لكن يمكن لحشرة اليعسوب أن تلدغ الإنسان لدغة مؤلمة إن سمحت لها الفرصة, لذا يجب عليك ألا تقترب منها وابتعد عنها قدر الإمكان.
ويعتبر اليعسوب من الحشرات القديمة جدا والمعروفة منذ زمن بعيد, حيث تم اكتشاف أقدم جنس له يصل عمره إلى ما يقارب 320 مليون سنة.

التكاثر حشرة اليعسوب

بعد تزاوج ذكر اليعسوب بالأنثى، تقوم الأنثى بوضع بيوضها في الماء، أو على النباتات الطافيّة عليه، وبعد مدة تفقس البيوض لتخرج صغار اليعاسيب وتسمّى حوريات، وتعيش في الماء، وتتنفس بواسطة خياشيم، وتتغذى على القشريات الصغيرة، وأبو ذنيبة، وصغار الأسماك الصغيرة، وتقضي على هذا الحال معظم حياتها فقد تصل الفترة التي يبقى فيها اليعسوب على شكل يرقة خمس سنوات، بينما تعيش على شكل يعوب عدة أشهر فقط، وعند اقتراب مرحلة البلوغ تتسلسق اليرقات النباتات المائيّة بحيث تستطيع الحصول على الهواء كيّ تتنفس، ومن ثم يبدأ جلدها بالإنشقاق، ثم تطير وقد أصبحت يعسوباً.



471 Views