هل الياغورت من مشتقات الحليب

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 9:26
هل الياغورت من مشتقات الحليب


هل الياغورت من مشتقات الحليب أضرار مشتقات الحليب فوائد الحليب ومشتقاته وسوف نتحدث عن هل البيض من مشتقات الحليب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل الياغورت من مشتقات الحليب

نعم يعتبر الياغورت أحد مشتقات اللبن، ويشير إلى اللبن الذي تتم تحليته، ويختلف تحضير الياغورت من بلد إلى بلد آخر.
كما أن الكثافة والنكهة ومدى التحلية تختلف من شخص لآخر، كل على حسب رغبته.
أنواع الياغورت

1-اللبن المجمد
هو عبارة عن لبن جيد يتميز بكونه بديل متميز للمثلجات، ويعد بمثابة البديل الصحي، وذلك على الرغم من كونه يحتوي على كميات من السكر.
2-اللبن خالي الدسم
وهو عبارة عن اللبن الذي يتم صناعته عبر اللبن خالي الدسم، أو الحليب الذي يتسم بقلة الدسم، وتقدر نسبة الدهون به بما يعادل 2%.
3-لبن الكفير
وهو عبارة عن اللبن السائل والذي يتم تناوله كشراب، وهو يحتوي على البروبيوتيك، ويتميز هذا النوع بسهولة إعداده حيث يتم وضع حبوب الكفير في الحليب وذلك لمدة يوم كامل.
4-اللبن اليوناني
يختلف اللبن اليوناني عن اللبن العادي من حيث قوام كل منهما، حيث يتميز اللبن اليوناني بكثافة القوام على عكس اللبن العادي، وذلك بسبب تركيز البروتين.

أضرار مشتقات الحليب

1- يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
تحتوي جميع مشتقات الألبان على نسبة عالية من الكولسترول والدهون المشبعة، وقد يؤدي ذلك إلى انسداد الشرايين وأمراض القلب.
2-سرطان المبيض
أظهرت دراسة سويدية أن النساء اللائي تناولن أربع أكواب أو أكثر من “مشتقات الحليب” كل يوم كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض.
3-حساسية الحليب
يمكن أن تحتوي كوب واحد من مشتقات الحليب على ما يصل إلى 24 مجم من الكوليسترول الذي يضر بالقلب ويمكن أن تسبب الحساسية في مشتقات الحليب ردود فعل قوية وخطيرة (عادة في الأطفال الصغار) ، مثل القيء أو الحساسية المفرطة.
4-حساسية اللاكتوز
قد يصعب على المعدة هضم اللاكتوز الموجود في مشتقات الحليب مما يؤدي إلى الغثيان والتشنجات والغازات والانتفاخ والإسهال، ويمكن أن تتطور صعوبة هضم الألبان في وقت لاحق من الحياة وتؤدي إلى تفاقم الأعراض تدريجيا.
5-الدهون المشبعة
مشتقات الحليب كامل الدسم يحتوى على أكثر من 20% من الدهون المشبعة.
6- المضادات الحيوية
يتم حقن الأبقار غالبًا بالمضادات الحيوية لإبقائها على قيد الحياة وإنتاج الحليب ومشتقاته في ظروف المزارع القذرة في المصانع، وهذا يترتب عليه ارتفاع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
7-حب الشباب
في دراسات متعددة ، ارتبط استهلاك جميع أنواع “منتجات”مشتقات الحليب بزيادة انتشار وشدة حب الشباب لدى كل من الأولاد والبنات.
8-سرطان البروستاتا
تم ربط الحليب والجبن بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، لكن الوجبات الغذائية الخالية من الألبان تبطئ تقدمه.

فوائد الحليب ومشتقاته

1-اللاكتوز أو سكر اللبن وهو أحد المكونات الأساسية في الألبان، والذي يعطي لها المذاق الحلو، وتمثل 5% من عناصر اللبن الغذائية. واللاكتوز هو كربوهيدرات تتحلل بواسطة جسم الانسان لأمداده بالطاقة، حيث يهضم الأطفال اللاكتوز بسهولة وعلى العكس.
2-فإن الكثير من الكبار يصعب عليهم هضم هذه المادة، وخاصة بين الشعوب الآسيوية والأفريقية، حيث يعانون من أعراض عسر الهضم والإسهال بمجرد شربه. يتكون اللبن من حوالي 80-90% ماء، وال 10% المتبقية، تشتمل على مواد غذائية كثيرة يحتاجها الجسم للصحة الجيدة.
3-والكازيين هو بروتين كامل يشمل جميع الأحماض الأمينية، التي لا يستطيع الجسم إنتاجها. وتعكس جزيئات الكازين وكريات الدهون أشعة الضوء، التي تمر من خلال اللبن، مما يعطيه الشكل البراق اللامع. والبروتينات الأخرى نجدها متمثلة في الزلال (allbumin)، والجلوبيولين (globulin) بروتين لا ينحل في الماء.
4-من فوائد الحليب أنه يحتوي على المعادن التي لها فائدة لجسم الإنسان مثل، الكالسيوم والفسفور إلى جانب نسبة صغيرة من البوتاسيوم ـ الصوديوم ـ الكبريت ـ الألومنيوم ـ النحاس ـ المنجنيز ـ الزنك. ويتربع على عرش المعادن الكالسيوم، حيث يساوي لتر واحد منه ما يعادل فائدة 21 بيضة، 12 كجم من اللحم البقري الخالي من الدهون أو 2.2 كجم من خبز القمح الخالص.
5-ويحتوي اللبن على فيتامين (B2) (A) بنسب كبيرة وفيتامينات أخرى، ولكن بنسب ضئيلة ويضاف فيتامين (D)، للألبان المباعة تجارياً. ومع محاولات تخفيف دسامة الألبان بنزع الدهون نجد أن فيتامين (A) يختفي باختفاء هذه الطبقة الدهنية.

هل البيض من مشتقات الحليب

1-البيض ليس من منتجات الألبان.
2-يشمل تعريف منتجات الألبان الأطعمة المنتجة من حليب الثدييات ، مثل الأبقار والماعز.
3-في الأساس ، يشير هذه التعريف إلى الحليب وأي منتجات غذائية مصنوعة من الحليب ، بما في ذلك الجبن والقشدة والزبدة والزبادي.
4-على العكس ، يتم وضع البيض من قبل الطيور ، مثل الدجاج والبط والسمان. الطيور ليست من الثدييات ولا تنتج الحليب.
5-في حين أنه يمكن تخزين البيض في ممر الألبان وغالبًا ما يتم تجميعه مع منتجات الألبان ، إلا أنه ليس منتجًا من منتجات الألبان.



576 Views